كتاب "القرآن" للمستشرق الفرنسي ريجيس بلاشير؛ عرض وتقويم

يُعَدّ بلاشير واحدًا من أبرز روّاد الاستشراق النقدي، ولرؤيته للمصادر الإسلامية -خصوصًا السيرة والحديث- أهمية كبيرة في الدرس الاستشراقي، وكتابه (القرآن) من أبرز الكتب حول تاريخ القرآن وبنيته، هذه المقالة عرض للكتاب وتقويم منهجي له.

14 شعبان 1442 ٢٧ مارس، ٢٠٢١

ترتيب القرآن في المصحف؛ بين الرؤية الإسلامية والطرح الاستشراقي

تُعَدّ قضية ترتيب القرآن وفقًا لنزوله من أهم القضايا التي اهتم بها الدرس الاستشراقي، خصوصًا مع سيطرة المنهج التاريخي النقدي على الاستشراق الكلاسيكي، وهذا الاهتمام لا يزال مستمرًّا على ساحة الدرس الغربي المعاصر، هذه المقالة تحاول إلقاء ضوء على هذه القضية في أعمال بعض المستشرقين الكلاسيكيين والمعاصرين؛ مثل: جولدتسيهر، ونولدكه، وجيليو، وغيرهارد بويرينغ.

21 ذو الحجة 1442 ٣١ يوليو، ٢٠٢١

بعض المساحات الجديدة ضمن الاهتمام الغربي بعلم التفسير

اهتم المستشرقون بعلم التفسير وحاولوا دراسته قديمًا وحديثًا، وقد ازداد اهتمامهم في الآونة الأخيرة بصورة ملحوظة وصار أكثر تنوعًا وتعددًا في مساراته ومعالجاته وقضاياه. في سياق متابعة هذا النتاج وبيان مشاغله الجديدة تأتي هذه المقالة لترصد ذلك عبر ترجمة ملخصات جملةِ دراسات غربيّة تكشف عن بعض المساحات الجديدة التي توجهتْ إليها عنايةُ الدرس الغربي للتفسير.

6 جمادى الأولى 1442 ٢١ ديسمبر، ٢٠٢٠

عرض كتاب التوراة والقرآن في الفكر الاستشراقي

يعرض الكاتبُ هنا كتابَ: (التوراة والقرآن في الفكر الاستشراقي؛ الاستشراق الألماني نموذجًا)، والذي يتناول رؤية المدرسة الاستشراقية الألمانية للقرآن وللتوراة، ودور الدراسات الألمانية على القرآن والتوارة في تطوير نظريات نقد الكتاب المقدّس، وفي كشف تأثّر الكتابات اللاهوتية المتأخرة (اليهودية والمسيحية) بالقرآن.

11 ربيع الأول 1442 ٢٨ أكتوبر، ٢٠٢٠

"التيبولوجي" كتقنية لفهم القصص القرآني في الدرس الاستشراقي المعاصر

تُعَدّ (القراءة التيبولوجية) واحدة من منهجيات قراءة الكتاب المقدّس التي يستخدمها بعضُ الباحثين الغربيين في دراستهم للقرآن وقصصه، تتساءل هذه المقالة عن الأساس الفلسفي والمنهجي لهذه القراءة ضمن سياق دراسات الكتاب المقدّس، ممتحِنة إمكان نقلها لحقل دراسات القرآن، ومدى سلامتها المنهجية، وتحاول كذلك التساؤل حول الأسباب الدافعة لاستخدام هذه المنهجية في قراءة القرآن من قِبَل هؤلاء الباحثين.

10 محرم 1442 ٢٩ أغسطس، ٢٠٢٠

المنشورات الحديثة في المجلات العِلْمِيّة الغربية المتخصّصة في الدراسات القرآنية، ملخصات مترجمة؛ الجزء الواحد والعشرون

في هذه المقالة نقدِّم عددًا من ملخّصات الدراسات المنشورة في بعض المجلات العلمية الغربية المعاصرة، من أجلِ لفتِ أنظار الباحثين إلى أهم ما يُنشر في هذه الدوريات العلمية حول القرآن الكريم وعلومه.

3 ذو الحجة 1444 ٢١ يونيو، ٢٠٢٣

البحث عن مراد المتكلم بين الطبري والغزالي: هل كان الغزالي -كالطبري- قريبًا من هيرش بعيدًا عن غادامير؟

يهتم كثيرٌ من الباحثين الغربيين المعاصرين بتفعيل بعض معطيات الدرس الأدبي واللساني على التراث التفسيري بغية فهمه، من هذا ما قدّمته مارتنسون في تقديم رؤية للطبري والغزالي وتفسيرهما آية النور في ضوء الخلافات المعاصرة بين تأويلية هيرش وغادامير، وقد انتهت الباحثة إلى اعتبار أن الغزالي والطبري ينطلقان من رؤيةٍ شبيهة برؤية هيرش والتي تعطي الأولوية لمراد المتكلم، هذه المقالة تحاول مدّ سياق المقارنة بصورة أكبر تُبرِز عدم دقة نتائج الباحثة حيث تفترض في المقابل كون الغزالي أقرب إلى تأويلية غادامير.

1 ربيع الآخر 1444 ٢٦ أكتوبر، ٢٠٢٢

بحث: هل يفضي تطوّر نظام الكتابة للقول بتراجع الرواية الشفوية للقرآن؟ لـ"جاك جودي"؛ عرض وتقويم

يهتمّ كثير من الباحثين الغربيين بدراسة العلاقة بين الحالة الشفهية والكتابية للقرآن؛ في هذا السياق يطرح جودي رؤيته حول كون تطوُّر نظام الكتابة له علاقة بتراجع القراءة الشفوية للقرآن، هذا المقال هو عرض وتقويم لطرح جودي وأثره في تصوره لتاريخ تدوين القرآن.

23 ربيع الأول 1444 ١٩ أكتوبر، ٢٠٢٢

بحث: الصورة القرآنية وما بعد القرآنية لنبي الإسلام لـ أوري روبين "عرض وتقويم"

أوري روبين واحدٌ من أهم المستشرقين المعاصرين، له نتاج واسع حول القرآن والتفسير، خصوصًا ترجمته للقرآن إلى العِبرية، ودراساته حول التفسير المبكّر. هذه المقالة هي عرض وتقويم لإحدى دراساته التي تتناول الصورة المقدمة لنبي الإسلام في الرؤية الإسلامية.

5 ربيع الأول 1444 ١ أكتوبر، ٢٠٢٢

بيان المعنى في المنهج الظاهري في قراءة القرآن لـ ماسيمو كامبانيني "عرض وتقويم"

ماسيمو كامبانيني واحد من أهم المستشرقين المعاصرين، له نتاج واسع حول القرآن الكريم والتفسير، خصوصًا نظريته حول الفلسفية القرآنية، والتي عرضها في بعض أعماله، هذه المقالة هي عرض لإحدى مقالاته التي عرضت لهذه النظرية، وتقويم لها.

6 ذو القعدة 1443 ٥ يونيو، ٢٠٢٢

المنشورات الحديثة في المجلات العِلْمِيّة الغربية المتخصّصة في الدراسات القرآنية، ملخصات مترجمة؛ الجزء الثامن

في هذه المقالة نقدِّم عددًا من ملخّصات الدراسات المنشورة في بعض المجلات العلمية الغربية المعاصرة، من أجلِ لفتِ أنظار الباحثين إلى أهم ما ينشر في هذه الدوريات العلمية حول القرآن الكريم وعلومه.

7 شوال 1443 ٨ مايو، ٢٠٢٢

المنشورات الحديثة في المجلات العِلْمِيّة المتخصّصة في الدراسات القرآنية، ملخصات مترجمة؛ الجزء السادس

في هذه المقالة نقدّم عددًا من ملخصات الدراسات المنشورة في بعض المجلات العلمية الغربية المعاصرة في عامَي 2020 و2021، من أجلِ لفتِ أنظار الباحثين إلى أهم ما يُنشر في هذه الدوريات العلمية حول القرآن الكريم وعلومه.

2 شعبان 1443 ٥ مارس، ٢٠٢٢

المنشورات الحديثة في المجلات العِلْمِيّة المتخصّصة في الدراسات القرآنية، ملخصات مترجمة؛ الجزء الرابع

في هذه المقالة نقدِّم عددًا من ملخّصات الدراسات المنشورة في بعض المجلات العَلْمية الغربية المعاصرة خلال عامي 2020 و2021، من أجل لفت أنظار الباحثين إلى أهم ما يُنشر في هذه الدوريات العلمية حول القرآن الكريم وعلومه.

4 رجب 1443 ٥ فبراير، ٢٠٢٢

المنشورات الحديثة في المجلات العلمية الغربية المتخصّصة في الدراسات القرآنية، ملخّصات مترجمة؛ الجزء الثالث

في هذه المقالة نقدِّم عددًا من ملخّصات الدراسات المنشورة في بعض المجلات العلمية المعاصرة في عامي 2020 و2021، مِن أجلِ لفتِ أنظار الباحثين إلى أهم ما يُنْشَر في هذه الدوريات العِلْمية حول القرآن الكريم وعلومه.

6 جمادى الآخرة 1443 ٩ يناير، ٢٠٢٢

المنشورات الحديثة في المجلات العلميّة الغربية المتخصّصة في الدراسات القرآنية، ملخّصات مترجمة؛ الجزء الأول

هناك عددٌ من المجلات الغربية المتخصّصة في الدراسات القرآنية، في هذه المقالة نقدِّم ترجمةً لعددٍ من ملخّصات الدراسات المنشورة في أحد أبرز هذه المجلات خلال عامَيْ 2020 و2021؛ وذلك من أجل لَفْتِ أنظار الباحثين إلى جانب مما يُنْشَر في الدوريات الغربيّة حول القرآن الكريم وعلومه.

17 محرم 1443 ٢٥ أغسطس، ٢٠٢١

بحث: ابن تيمية مفسرًا لـ يونس ميرزا

تُعَدّ النظرية التأويلية لابن تيمية موضع اهتمام كبير بين كثير من الدارسين الغربيين، وقد أفرد ميرزا بحثًا لدراسة هذه النظرية وما افترضه تطورًا خضعت له واختلافًا بين شكلها النظري في المقدمة ونتاجها التطبيقي في الرسائل، تقدِّم هذه المقالة عرضًا لبحث ميرزا وتقويمًا له ولِما يقوم عليه من فرضيات حول هذه العلاقة، وكذا للمرتكزات المنهجية التي قام عليها البحث.

13 شوال 1442 ٢٥ مايو، ٢٠٢١

عرض كتاب (القرآن؛ كلام الصوت الإلهي إلى محمد الرسول)

يعرض الكاتب هنا كتاب (القرآن؛ كلام الصوت الإلهي إلى محمد الرسول)، لأوري روبين، وهو كتاب صدَر مؤخرًا، يعكس اتجاهًا جديدًا في الاستشراق الإسرائيلي في الكتابة عن القرآن، حيث لا يهتم بالبحث عن أصولٍ يهودية للقرآن، بل يقدّم صورة عن القرآن كما يراها المؤمنون به، ويبرز لقارئه أثر النصّ في حياة المسلمين إلى يومنا هذا.

15 ذو القعدة 1441 ٦ يوليو، ٢٠٢٠

تحقيب حقل الدراسات الغربية للقرآن؛ قراءة في المنجز، وتحقيب جديد مقترح

يحاول هذا البحث تقديم تحقيب لحقل الدراسات الغربية للقرآن منذ انطلاقته وإلى الآن، يبرز السمات الخاصة لهذا الدرس والمراحل الأساسية التي مرّ بها، والتطورات المعرفية والمنهجية في مسيرته، في محاولة لرسم صورة معمقة وشاملة للدراسات الغربية للقرآن.

8 ربيع الأول 1445 ٢٣ سبتمبر، ٢٠٢٣

المنشورات الحديثة في المجلات العِلْمِيّة الغربية المتخصّصة في الدراسات القرآنية، ملخصات مترجمة؛ الجزء الثامن والعشرون

في هذه المقالة نقدِّم عددًا من ملخّصات الدراسات المنشورة في بعض المجلات العلمية الغربية المعاصرة، من أجلِ لفتِ أنظار الباحثين إلى أهم ما يُنشر في هذه الدوريات العلمية حول القرآن الكريم وعلومه.

28 صفر 1445 ١٣ سبتمبر، ٢٠٢٣

المنشورات الحديثة في المجلات العِلْمِيّة الغربية المتخصّصة في الدراسات القرآنية، ملخصات مترجمة؛ الجزء السابع والعشرون

في هذه المقالة نقدِّم عددًا من ملخّصات الدراسات المنشورة في بعض المجلات العلمية الغربية المعاصرة، من أجلِ لفتِ أنظار الباحثين إلى أهم ما يُنشر في هذه الدوريات العلمية حول القرآن الكريم وعلومه.

21 صفر 1445 ٦ سبتمبر، ٢٠٢٣