بحث: مَنْ هم أصحاب الأخدود؟ آيات سورة البروج في سياق الشرق الأدنى لآدم سيلفرستاين

حاول سيلفرستاين دراسة آيات سورة البروج في سياق مدونات الشرق الأدنى القديم، وذلك بغرض تحديد المقصودِين بأهل الأخدود في الآيات، هذه المقالة هي عرض لدراسة سيلفرستاين وتقويم لمنهجها وطريقة ربطها القرآن بمدونات الشرق الأدنى.

17 شوال 1442 ٢٩ مايو، ٢٠٢١

بحث: ابن تيمية مفسرًا لـ يونس ميرزا

تُعَدّ النظرية التأويلية لابن تيمية موضع اهتمام كبير بين كثير من الدارسين الغربيين، وقد أفرد ميرزا بحثًا لدراسة هذه النظرية وما افترضه تطورًا خضعت له واختلافًا بين شكلها النظري في المقدمة ونتاجها التطبيقي في الرسائل، تقدِّم هذه المقالة عرضًا لبحث ميرزا وتقويمًا له ولِما يقوم عليه من فرضيات حول هذه العلاقة، وكذا للمرتكزات المنهجية التي قام عليها البحث.

13 شوال 1442 ٢٥ مايو، ٢٠٢١

بحث: بعض المظاهر شبه الكتابية في قصة هاروت وماروت لجون سي. ريفز

قام جون سي. ريفز بدراسة لقصة هاروت وماروت في سياق النصوص شبه الكتابية فيما بين العهدَيْن، وقد حاول من خلال هذه الدراسة فهم التركيب القرآني للقصة ومصادره وكذا فهم مصادر بعض التناول التفسيري لها، هذه المقالة هي عرض لدراسة ريفز وتقويم لمنهجها.

12 شوال 1442 ٢٤ مايو، ٢٠٢١

كتاب "القرآن" للمستشرق الفرنسي ريجيس بلاشير؛ عرض وتقويم

يُعَدّ بلاشير واحدًا من أبرز روّاد الاستشراق النقدي، ولرؤيته للمصادر الإسلامية -خصوصًا السيرة والحديث- أهمية كبيرة في الدرس الاستشراقي، وكتابه (القرآن) من أبرز الكتب حول تاريخ القرآن وبنيته، هذه المقالة عرض للكتاب وتقويم منهجي له.

14 شعبان 1442 ٢٧ مارس، ٢٠٢١

بحث: "هل كان ابن كثير متحدثًا باسم ابن تيمية؟ تفسير قصة يونس أنموذجًا" لـ يونس ميرزا "عرض وتقويم"

تُعَدّ علاقة ابن كثير ونظريته التأويلية بالنظرية التأويلية لابن تيمية موضع اهتمام كبير بين كثير من الدارسين الغربيين، وقد أفرد ميرزا بحثًا لدراسة هذه العلاقة؛ تقدِّم هذه المقالة عرضًا لبحث ميرزا وتقويمًا له ولِما يقوم عليه من فرضيات حول هذه العلاقة، وكذا للمرتكزات المنهجية التي قام عليها البحث.

2 رجب 1442 ١٤ فبراير، ٢٠٢١

هل تطورت كلمة (أُمَّة) في القرآن الكريم؟

تُعَدّ النظرة الاستشراقية لبعض المفاهيم القرآنية ذات أهمية خاصة، حيث يقوم عليها الكثير من تصوراتهم حول تاريخ الإسلام وتاريخ القرآن، تناقش المقالة التي بين أيدينا مفهوم (الأُمَّة) بالتحديد في تصوّر المستشرق مونتجمري وات، محاولة إبراز طبيعة القول الاستشراقي فيه ومنطلقاته، كاشفة عن عدم دقة الاشتغال الاستشراقي على هذا المفهوم القرآني من الناحية الفيلولوجية.

20 جمادى الآخرة 1442 ٢ فبراير، ٢٠٢١

مثالب منهجية في كتاب (تاريخ القرآن)

يتناول هذا البحث كتاب نولدكه (تاريخ القرآن) بنظرة نقدية؛ حيث يتساءل حول المرتكزات المنهجية التي قام عليها الكتاب، والأسس التي تأسست عليها أفكاره، ومدى تمكُّن نولدكه من الأدوات المفترضة لدراسة القرآن، ومدى تحكُّم العوامل غير المعرفية في بحثه، ويرتب بعض النتائج والتوصيات في ضوء هذا.

3 جمادى الآخرة 1442 ١٦ يناير، ٢٠٢١

بعض المساحات الجديدة ضمن الاهتمام الغربي بعلم التفسير

اهتم المستشرقون بعلم التفسير وحاولوا دراسته قديمًا وحديثًا، وقد ازداد اهتمامهم في الآونة الأخيرة بصورة ملحوظة وصار أكثر تنوعًا وتعددًا في مساراته ومعالجاته وقضاياه. في سياق متابعة هذا النتاج وبيان مشاغله الجديدة تأتي هذه المقالة لترصد ذلك عبر ترجمة ملخصات جملةِ دراسات غربيّة تكشف عن بعض المساحات الجديدة التي توجهتْ إليها عنايةُ الدرس الغربي للتفسير.

6 جمادى الأولى 1442 ٢١ ديسمبر، ٢٠٢٠

عرض كتاب التوراة والقرآن في الفكر الاستشراقي

يعرض الكاتبُ هنا كتابَ: (التوراة والقرآن في الفكر الاستشراقي؛ الاستشراق الألماني نموذجًا)، والذي يتناول رؤية المدرسة الاستشراقية الألمانية للقرآن وللتوراة، ودور الدراسات الألمانية على القرآن والتوارة في تطوير نظريات نقد الكتاب المقدّس، وفي كشف تأثّر الكتابات اللاهوتية المتأخرة (اليهودية والمسيحية) بالقرآن.

11 ربيع الأول 1442 ٢٨ أكتوبر، ٢٠٢٠

مدرسة "نولدكه" وتداعياتها على دراسة النصّ القرآني

لاشتغال تيودور نولدكه على القرآن الكريم أثرٌ كبيرٌ على ساحة الاستشراق، حيث تأثّر بكتابه (تاريخ القرآن) والنّهج الذي نهجه في دراسة القرآن عددٌ كبيرٌ جدًّا من الدارسين الغربيين والعرب كذلك، يتناول هذا البحث سمات المدرسة البحثية التي تشكّلت جرّاء اشتغال نولدكه، ويبين أهم سمات هذه المدرسة ومناهجها وآثارها غربيًّا وعربيًّا، كما يلقي الضوء على مثالبها المنهجية.

10 ربيع الأول 1442 ٢٧ أكتوبر، ٢٠٢٠

فرضية (القرآن الليتورجي) في الدرس الاستشراقي المعاصر

تعدُّ فرضية (القرآن الليتورجي) من الفرضيات المتداولة على ساحة الدرس الاستشراقي المعاصر، والتي يرتبط بها عديد الفرضيات حول تاريخ القرآن وتاريخ الإسلام، تحاول هذه المقالة إلقاء الضوء على هذه الفرضية والدلالة التي تعطيها لـ(القرآن الليتورجي)، وتتساءل عن مدى ملاءمة هذه الدلالة لطبيعة القرآن وإمكان اعتبارها محددًا من محدداته.

6 صفر 1442 ٢٣ سبتمبر، ٢٠٢٠

"التيبولوجي" كتقنية لفهم القصص القرآني في الدرس الاستشراقي المعاصر

تُعَدّ (القراءة التيبولوجية) واحدة من منهجيات قراءة الكتاب المقدّس التي يستخدمها بعضُ الباحثين الغربيين في دراستهم للقرآن وقصصه، تتساءل هذه المقالة عن الأساس الفلسفي والمنهجي لهذه القراءة ضمن سياق دراسات الكتاب المقدّس، ممتحِنة إمكان نقلها لحقل دراسات القرآن، ومدى سلامتها المنهجية، وتحاول كذلك التساؤل حول الأسباب الدافعة لاستخدام هذه المنهجية في قراءة القرآن من قِبَل هؤلاء الباحثين.

10 محرم 1442 ٢٩ أغسطس، ٢٠٢٠

الاستشراق والدراسات القرآنية بين الأمس واليوم

يقدّم هذا البحث قراءة وصفية لتاريخ الاستشراق ونشأته وأهدافه، والمناهج التي يستخدمها في تناول القرآن الكريم، ويستشكل مقولةَ مَوْتِ الاستشراق، ويبين من خلال بعض النماذج استمرارية كبيرة للاستشراق في المناهج والأدوات، وكذلك يثير تساؤلات عن مدى كفاءة مناهج الاستشراق في دراسة القرآن الكريم.

27 ذو القعدة 1441 ١٨ يوليو، ٢٠٢٠

عرض كتاب (القرآن؛ كلام الصوت الإلهي إلى محمد الرسول)

يعرض الكاتب هنا كتاب (القرآن؛ كلام الصوت الإلهي إلى محمد الرسول)، لأوري روبين، وهو كتاب صدَر مؤخرًا، يعكس اتجاهًا جديدًا في الاستشراق الإسرائيلي في الكتابة عن القرآن، حيث لا يهتم بالبحث عن أصولٍ يهودية للقرآن، بل يقدّم صورة عن القرآن كما يراها المؤمنون به، ويبرز لقارئه أثر النصّ في حياة المسلمين إلى يومنا هذا.

15 ذو القعدة 1441 ٦ يوليو، ٢٠٢٠

القرآن، ومصادر التأريخ لبدايات الإسلام في الدرس الاستشراقي، قراءة في كتاب «تأسيس الإسلام» لـ"بريمار"

يعد كتاب «تأسيس الإسلام بين الكتابة والتاريخ» للمستشرق الفرنسي لويس دي بريمار من أهم الكتب الغربية المعاصرة التي تتناول التأريخ للقرآن، حيث يكثّف ملامح الدرس الغربي المعاصر للقرآن في بُعديه النظري والتطبيقي، وعلاقته بغيره من القضايا المثارة على ساحة هذا الدرس، وهذه المقالة تعرف بهذا الكتاب وتشرح طبيعة اشتغاله وموقعه من الكتابات الغربية في تاريخ القرآن.

12 ربيع الأول 1440 ٢٠ نوفمبر، ٢٠١٨