المفسرون من الصحابة

يُعَدُّ تفسير الصحابة - رضوان الله عليهم - للقرآن الكريم أحد أهم مصادر التفسير وأبرزها؛ وذلك أنهم أهل اللسان الذي نزل به القرآن فكانوا يفهمونه بمقتضى سليقتهم العربية، كما أنهم شهدوا تنزيله وعرفوا أحواله فصاروا أقدر على إدراك مراميه وفهم دلالاته، مع ما تمتعوا به من دقةٍ في الفهم وحُسْنٍ في النية والقصد؛ وهو ما أكسب أقوالهم ومروياتهم في التفسير قيمة كبرى وأهمية عظمى.

11 رجب 1437

تفسير أتباع التابعين

يُعَدُّ تفسير أتباع التابعين مرحلة رئيسة وحلقة فريدة في التفسير؛ فقد حفل عصرهم بالعديد من المفسرين المبرزين الذين كان لهم أثرٌ بارزٌ في علم التفسير روايةً ودرايةً؛ وذلك أنهم تتلمذوا على أيدي التابعين الذين تلقوا التفسير عن الصحابة مباشرة؛ فاستفادوا بذلك علمًا غزيرًا، ورووا عنهم، وأضافوا كذلك باجتهاداتهم وآرائهم، ولذلك كانت أقوالهم محطّ أنظار أئمة التفسير من أمثال الطبري وابن أبي حاتم وغيرهما.

11 رجب 1437

حركة الترجمة الروسية

حظيت ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغات الأخرى في العصر الحديث بجهود كبيرة ، قام بها أفراد ومؤسسات مختلفة المشارب ، متفاوتة المستويات من جهة العلم ، والأمانة ، والخبرة ، والحذق بلغة العرب واللغة الأخرى المترجَم إليها ، ونتج عن ذلك وقوع بعض تلك الترجمات في ألوان من الخطأ والقصور عن بلوغ المعنى المراد بكلام الله تعالى .

11 رجب 1437

معجم مُصَنَّفات الوقف والابتداء: دراسة تاريخية تحليلية، مع عناية خاصة بمصنفات القرون الأربعة الأولى

هذه الرسالة شامة بين الرسائل، صَب فيها الباحث د.محمد توفيق محمد حديد؛ عصارة ذهنه، واستفرغ فيها جهده وهمه، وأبان عن جلد وصبر عظيمين، وشغف بالتحقيق والتدقيق، وأحسن في كل ذلك أيما إحسان. وعن " معجم مُصَنَّفات الوقف والابتداء... " يقول مؤلفه د. محمد توفيق محمد حديد (أبو يوسف الكفراوي):

15 جمادى الآخرة 1437

أصول التفسير في المؤلفات

هذه الدراسة القيمة تتميز بأنها أول دراسة تستكشف واقع الدراسات القرآنية في باب من أبوابها, وهي أول دراسة تسلط الضوء على أصول التفسير بصورتها الكلية, كما أنها تميزت بأنها الأولى في جمع هذا العدد من المؤلفات المسماة بـ: "أصول التفسير", وهي الأولى التي تعتمد الرصد التاريخي لمصطلح أصول التفسير وموضوعاته.

14 ربيع الآخر 1437

موقف المدرسة العقلية المعاصرة من علوم القرآن وأصول التفسير

من سبل الباطل التي راجت في هذا العصر تلك الدعاوى التي تزعم قراءة جديدة لعلوم القرآن وأصول تفسيره، بمناهج بعيدة عن لسان العرب، وقواعد الاستنباط التي سار عليها سلف الأمة، وتجنح إلى تحكيم العقل دون نور الوحي، بما يؤول بها في آخر الأمر إلى تحريف كلام الله والعبث بمعاني آياته وأحكامه.. ويأتي هذا البحث دراسة نقدية تتناول موقف المدرسة العقلية المعاصرة من القرآن الكريم وعلومه المتصلة به، وتنقدها نقدا علميا يكشف شبهاتها ويدحض ما فيها من الباطل، وذلك في سياق مشروع مركز تفسير في الانتصار للقرآن الكريم، والذود عن حياض علومه، والرد على شبهات الطاعنين فيه.

1 شعبان 1436

أقوال الإمام أبي إسحاق الشاطبي في التفسير جمعا ودراسة

دراسة علمية محررة لمنهج الإمام الشاطبي في التفسير ومصادره وقواعده التفسيرية، مع جمع ما تفرق من أقواله وكلامه في تفسير الآيات مرتبا على سور القرآن من خلال كتبه وتصانيفه.

1 شعبان 1436

تعدد تراجم معاني القرآن الإنجليزية في ضوء الإعراب

دراسة تحليلية نقدية مقارنة لنماذج مختارة من ترجمات معاني القرآن الكريم إلى اللغة الإنجليزية، تجلي أثر الإعراب في تعدد الترجمات واختلاف المترجمين في ترجمة معاني الآيات، وتؤكد على أهمية العناية بلغة العرب لكل من رام العمل في هذا المجال المعرفي الخطير.

1 شعبان 1436

بحوث المؤتمر الدولي الثاني لتطوير الدراسات القرآنية

بحوث المؤتمر الدولي الثاني لتطوير الدراسات القرآنية المنعقدة تحت عنوان (البيئة التعليمية للدراسات القرآنية.. الواقع وآفاق التطوير)، يضم 53 بحثاً لنخبة من الباحثين المتخصصين من مختلف دول العالم، تقدم أفكارا مثمرة حول أولويات التطوير في مجال تعليم القرآن الكريم وعلومه، وتشارك في تأهيل الدارسين ليكونوا روادا للإبداع في تخصصهم وفق منهجية علمية أصلية، وتساعد على تقديم تجارب متميزة في مجال تعليم القرآن وعلومه للأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، والاستفادة من وسائل التقنية الحديثة وأبواب الإعلام المختلفة لخدمة هذه الغاية الجليلة، وتسهم ببناء برامج تعليمية أكاديمية معتمدة عالميا للدراسات القرآنية وفق أعلى معايير الجودة، كما تقدم برامج متميزة وخبرات نوعية في مجال التعليم غير الأكاديمي من مختلف دول العالم الإسلامي.

10 رجب 1436

معجم الرسم العثماني

معجم فريد في مجال الدراسات القرآنية، يعنى برصد طريقة كتابة الألفاظ القرآنية في الرسم العثماني، من خلال أهم مصادر علم رسم المصحف وأقدم النسخ المخطوطة للمصاحف في العالم، ورتبت كلماته على حروف المعجم، وهو عمل لا مثيل له في المكتبة الإسلامية.

10 رجب 1436

علوم القرآن عند الإمام الشاطبي

شرح علمي متميز يتناول فيه الأستاذ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار بالتعليق والتحرير والبيان المقدمات المتعلقة بمباحث علوم القرآن في كتاب (الموافقات) للإمام الشاطبي، بما يبرز آراء الشاطبي في مسائل علوم القرآن وأصول التفسير، ويكشف عن جانب مهم مغمور في شخصيته العلمية، يظهر نبوغه المعرفي، ويبرز تكامل أدواته الاجتهادية، ويضيف جديدا لمكتبة الدراسات القرآنية.

10 رجب 1436

الأساليب العربية الوارد في القرآن الكريم

لابد لمن أراد التفقه في كتاب الله تعالى والبصر بتأويله من النظر في كلام العرب، وجمع النظير إلى نظيره من مذاهبهم واستعمالاتهم في البيان، ويأتي هذا البحث المتميز (الأساليب العربية الواردة في القرآن الكريم) مجليا هذه الأساليب، ومبينا أثرها في التفسير، من خلال تفسير إمام المفسرين ابن جرير الطبري رحمه الله، وهو من أئمة المفسرين المعتنين بالعربية، ونرجو أن يكون في البحث إضافة علمية نافعة للدراسات اللغوية والبيانية في القرآن الكريم.

10 رجب 1436

أفكار تقنية

ضمن مسارات ومجالات تطوير الدراسات القرآنية يأتي بحث (أفكار تقنية لتطوير الدراسات القرآنية) متضمنا باقة من الأفكار التقنية المتميزة تثب بالبحث العلمي في الدراسات القرآنية إلى آفاق أرحب، من خلال تطوير برامج وتطبيقات إلكترونية تحقق مزيدا من تيسير العلم وتبليغه للناس في كل بقاع الدنيا بشتى اللغات ومختلف وسائل التواصل الممكنة.

30 جمادى الآخرة 1436

لقاءات ملتقى أهل التفسير (1-4)

سلسلة من اللقاءات التحريرية مع نخبة من أبرز المشتغلين بالدراسات القرآنية حول العالم, حرص ملتقى أهل التفسير (على شبكة الانترنت) على فتح أبواب الحوار معهم حول واقع الدراسات القرآنية ومستقبلها وهمومها ومشكلاتها وآفاق تطويرها, بما يعود بالفائدة على الدارسين وينير الطريق للباحثين ويثري هذا الحقل المعرفي بآراء وتجارب مثمرة.

22 صفر 1436

الإمام ابن جرير الطبري وتفسيره

ثمرةٌ يانعة أخرى من ثمار ملتقى أهل التفسير (على شبكة الانترنت), جمعت ما تفرق من المشاركات العلمية في صفحات الملتقى المتصلة بالإمام أبي جعفر بن جرير الطبري وتفسيره العظيم "جامع البيان عن تأويل آي القرآن".

22 صفر 1436

حفص بن سليمان القارئ بين الجرح والتعديل

مساجلة علمية رائعة جرت على صفحات ملتقى أهل التفسير (على شبكة الانترنت) حول راوي أشهر قراءة يقرأ بها المسلمون اليوم وهو حفص بن سليمان, ومنزلته من الجرح والتعديل وتحرير القول في ضبطه وعدالته, شارك فيها اثنان من خيرة الباحثين المتخصصين, وهما: أ. د. غانم بن قدوري الحمد, و أ. د. يحيى بن عبدالله البكري.

22 صفر 1436

الوقف والابتداء

ثمرةٌ من ثمار ملتقى أهل التفسير (على شبكة الانترنت),جمعت المشاركات العلمية المتفرقة في صفحات الملتقى حول موضوع (الوقف والابتداء) وهو من الموضوعات المهمة في علوم القرآن, ورتبتها ترتيبًا علميًّا مع توثيق كل قول لصاحبه وتاريخ نشره, بمنهج منضبط أشير إليه في مقدمة الكتاب.

22 صفر 1436

القرآن الكريم وعلومه في الموسوعات اليهودية

دراسة نقدية استقرائية لما كتبته الموسوعات العلمية اليهودية عن القرآن الكريم وعلومه (الورقية والالكترونية) باللغة العبرية وغيرها, تترجم نصوصها من مصادرها الأصلية وتفند شبهاتها وترد عليها. وستتبعها إن شاء الله مشروعات علمية ودراسات نقدية عن الاستشراق اليهودي في مجال الدراسات القرآنية وعن صورة القرآن الكريم وعلومه في المناهج الدراسية اليهودية.

22 صفر 1436

القرآن الكريم وعلومه في الفيلم الوثائقي

مجموعة من المقالات حول أهمية استثمار الفيلم الوثائقي وتوظيفه في خدمة القرآن الكريم وعلومه, وواقع الفيلم الوثائقي القرآني وآفاق تطويره, ونقد بعض التجارب والمشاريع في هذا المجال, كتب هذه المقالات نخبة من الباحثين والنقَّاد والمخرجين من دول عربية مختلفة بطلب من مركز تفسير للدراسات القرآنية, وهي إضافة نوعية لمكتبة الدراسات القرآنية ودعوة لمزيد من الاهتمام بهذا الحقل المعرفي المؤثر في صياغة المفاهيم وبناء الأفكار عند جمهور المتلقين.

22 صفر 1436

آثار الاستشراق الألماني في الدراسات القرآنية

دراسة نقدية استقرائية لجهود المستشرقين الألمان العلمية في مجال الدراسات القرآنية, ترصد إنتاجهم وتعرِّف به وتبين مناهجهم ومواضعهم من الإجادة والقصور والإنصاف والتعصب, والدراسة في الأصل رسالة علمية (دكتوراه).

22 صفر 1436