سلسة التفسير الفلسفي للقرآن (1): تعريفٍ مجملٍ باجتهاد أبي يعرب المرزوقي

يتناول هذا المقال الأول في سلسلة «التفسير الفلسفي للقرآن» التعريف باشتغال أبي يعرب المرزوقي في المساحة الخاصّة بالقرآن، ويحاول بيان الكليات والنواظم الأساسية التي يقوم عليها منظوره في "التفسير الفلسفي للقرآن".

1 ذو الحجة 1439

آيات الحج والقتال؛ دلالات الاجتماع ودروس الاقتران

لا يخفى على متأملٍ لحديث القرآن عن الحج هذا الاقترانُ الواضح بين آيات الحج وآيات القتال في سورتي البقرة والحج، وهو أمرٌ لا يخلو من دلالة، ويشي بوجود علاقة ما بين الحج والقتال. وهذه المقالة تسلِّط الضوء على بعض دلالات هذا الاقتران، وتكشف طرفًا من وجوه المناسبات بين آيات الحج والقتال.

29 ذو القعدة 1439

أثر القرآن في الحياة العربية (2-2)

كان للقرآن أثرٌ عظيمٌ في الحياة العربية، وفي هذه المقالة يستعرض الكاتب بعض أوجه التغيير التي أحدثها القرآن في حياة العرب ومجتمعهم، وكيف تعامل القرآن مع ما كان عندهم من فضائل ورذائل؟ لتُتمِّمَ ما تناوله من آثار في مقالته السابقة.

26 ذو القعدة 1439

التعريف بكتاب: "أصول التفسير في آراء المتخصِّصين؛ دراسة استطلاعية"

يُعدُّ كتاب "أصول التفسير في آراء المتخصصين؛ دراسة استطلاعية" من الإصدارات المهمّة لوحدة أصول التفسير بمركز تفسير، وهو حلقة من حلقات النهوض بأصول التفسير الذي تستهدفه الوحدة، ويأتي هذا العرض لِيُسلِّط الضوء على هذا الإصدار المهم ويبرز محتوياته.

24 ذو القعدة 1439

الشيخ محمد أحمد العدوي وكتابه «دعوة الرسل»

يعدُّ كتاب «دعوة الرسل»، للشيخ محمد أحمد العدوي من الكتب المهمّة في قصص الأنبياء، فهو كتاب إصلاح ودين وخلق، يجدُ فيه المؤمنُ ما يقوي يقينه، ويثبت فؤاده، ومؤلِّفه -رحمه الله- لم ينل حظًا من التعريف به والترجمة له، ويأتي هذا المقال مُعرِّفًا بهذا الكتاب المهمّ، وبمؤلِّفه.

27 شوال 1439

القراءات الحداثية للقرآن (3)، نصر أبو زيد وطبيعة القول القرآني، ثانيًا: تأسيس مقولة التاريخية.

يعد تأسيس نصر أبو زيد لمقولة «تاريخية النص» أحد أهم الأمور التي أكسبت خطابه أهمية في خارطة القراءات الحداثية للقرآن، وفي هذا المقال الثاني حول خطاب نصر نحاول بيان كيفية بلورة نصر لهذه الفكرة-المركز وهذا المحدد المنهجي الرئيس، كما نحاول استشكال هذا التأسيس، ومدى تماسكه، وأثره على الخطاب.

23 شوال 1439

القرآن وغزوة أحد "وقفات تربوية"

كان يوم "أُحُد" –والذي دارت رحاه في شوال- يومًا عصيبًا على النبي وصحابته الكرام، حتى صار مثلا يُضرب في شدة الابتلاء، فما كان موقف القرآن من هذا اليوم، وكيف علّق عليه، وما هي أهم الدروس المستفادة منه؟ هذا ما يجيب عنه هذا المقال.

19 شوال 1439

أثر ابن تيمية على نجم الدين الطوفي في استمداد أبواب الإلهيات من القرآن الكريم

بنى المتكلمون الأدلة المستعملة في أبواب الإلهيات وفق ترتيب يضعف مركزية القرآن في تأسيسها وبنائها. وهو الأمر الذي نقده ابن تيمية مثبتًا كفاية دلالة القرآن على المطالب الدينية أصولًا وفروعًا، تعرّف في هذه المقالة على تجربة الطوفي في استثمار النقد التيمي لبناء أبواب الإلهيات المباشر من خلال القرآن.

19 شوال 1439

قراءة في كتاب "التكميل في أصول التأويل" لعبد الحميد الفراهي

أثرى العلامة الفراهي المكتبة القرآنية بالعديد من المصنفات والكتابات المهمة، ومن أهمها: "التكميل في أصول التأويل"، والذي لم ينل حظًّا من التعريف اللائق به، وهذه القراءة تسلط الضوء على هذا الكتاب، تستعرض محتوياته، وتناقش إشكالاته، وتذكر أهم مزاياه.

13 شوال 1439

الترجيح والتوفيق بين نصوص القرآن

هل يمكن أن تتعارض نصوص القرآن فيما بينها؟ وما أسباب ذلك؟ وما هي القواعد التي وضعها العلماء للتعامل مع النصوص التي قد يحمل ظاهرها قدرًا من التعارض؟ ... أسئلة يجيب عنها د. محسن عبد الحميد في هذه المقالة.

12 شوال 1439

القراءات الحداثية للقرآن (2)، نصر أبو زيد وطبيعة القول القرآني، أولًا: الأبعاد السياسية والاجتماعية لخطاب نصر أبو زيد

هذا المقال هو الأول من ثلاثة مقالات تتناول خطاب المصري نصر حامد أبو زيد «ذي الأهمية الكبرى في سياق القراءة الحداثية»، وفيه نتناول السياق الاجتماعي والسياسي والمعرفي الخاص الذي نشأ فيه خطاب أبو زيد، انطلاقًا من أهمية هذه السياقات في فهم الكثير من ملامح خطاب نصر، وقد اختار المقال خطين رئيسين في حياة نصر الاجتماعية والمعرفية، الخط الأول هو غلبة الهم السياسي والاجتماعي على الخطاب، والخط الثاني هو «التغريبية اليابانية»، أي تلك المرحلة التي عايش فيها نصر طريقة تعاطي اليابان كمجتمع يتدين «دون نص» مع إشكالات الدين والحداثة، يتتبع المقال هذين الخطين محاولًا إبراز أثرهما على تشكل بعض ملامح خطاب نصر حول القرآن.

5 شوال 1439

أثر القرآن في الحياة العربية (1-2)

من المُسلَّم به أن لكلّ أمة فضائلها وعيوبها، ولا نعرف أمّة كلها عيوب، أو أمة كلها فضائل، وكذلك كان شأن العرب قبل الإسلام، فماذا كان موقف القرآن والإسلام من هذه الفضائل والرذائل التي كانت عندهم، وكيف كان أثره عليهم؟ هذا ما نتعرف عليه في هذا المقال.

25 رمضان 1439

ليلة القدر؛ فضائلها وسبل استثمارها

ليلة القدر ليلة لها شرف جليل وقدر عظيم، وفيها الكثير من البركات والخيرات؛ فهي هبة عظيمة ومِنّة كبيرة اختص الله بها هذه الأمة. تعرف في هذه المقالة على فضائل هذه الليلة وسُبل استغلالها.

20 رمضان 1439

الشيخ الراوي وكتابه حديث القرآن عن القرآن

في ذكرى رحيل الشيخ محمد الراوي -رحمه الله- يُسلّط هذا المقال الضوء على سيرة الشيخ، ويرصد أهم المحطات في حياته العلمية والدعوية ويعرّف بأحد أبرز المؤلفات التي خلّفها.

20 رمضان 1439

غزوة بدر في القرآن؛ وقفات تربوية

كانت غزوة بدر أحد أهم المعارك الفاصلة في تاريخ الإسلام؛ ومن ثم علّق عليها القرآن في سورة كاملة، وهذه المقالة تستعرض بعض القضايا والدروس التي أثارها القرآن إبان تعليقه على أحداث هذه الغزوة.

18 رمضان 1439

(ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون) رمضان مِننٌ وعطاءات

يظنّ كثيرٌ من الناس أن صيام رمضان من أشق العبادات وأصعبها، إلا أننا إذا تأملنا ما ذكره الله عن رمضان والصيام لعرفنا أنهما من أجلِّ نِعم الله على خلقه، وفي هذا المقال بيان لبعض أوجه هذه النعم.

14 رمضان 1439

التدبُّر، والتحرُّر من أَسْر اللطائف القرآنية!

استنباط لطائف القرآن وفوائده داخلٌ إجمالًا في التدبُّر، وإنما الإشكال في حصر التصوُّر عن التدبُّر في هذا الأمر، فما هو تدبُّر القرآن الكريم المأمورُ به، واللازمُ لكلِّ أحد؟ وهل لا يُعَدُّ المرء متدبرًا إلا إذا تمكَّن من الوقوف على اللطائف والمعاني الدقيقة للآيات؟.. أسئلة تُعنى بمناقشتها هذه المقالة.

13 رمضان 1439

كيف نحيا بالقرآن وننتفع به؟

تبين المقالة مدى احتياج العبد للقرآن الكريم والإقبال عليه؛ فهو كالروح للجسد، ومنبع الإيمان، ومصدر السكينة؛ ثم تبين كيفية الانتفاع بالقرآن وحسن تدبره بذكر خطوات عملية قبل القراءة، وأثنائها، وبعدها.

5 رمضان 1439

التعريف بكتاب " القرآن الكريم بين ترتيب المصحف وترتيب النزول دراسة منهجية نقدية في الترتيب المصحفي والتاريخي للقرآن " للدكتور سعيد بوعصاب

أصبحت الدعوة إلى ترتيب المصحف حسب النزول مثار جدل بين الدارسين المُحْدَثين في العصور الأخيرة بين مؤيدين ومعارضين. فجاءت دراسة "القرآن الكريم بين ترتيب المصحف وترتيب النزول ..." تناقش هذه المسألة مناقشة علمية رصينة، وفي هذا المقال نسلط الضوء على هذه الدراسة، وأبرز نتائجها

4 رمضان 1439

شهر التحرير

يأتي رمضان ليذكّرك بأنك لستَ مجرد هيكل طين أو إهاب من تراب ولكن بداخلك عزيمة ولديك إرادة تستطيع بها أن تفكّ القيد وتبدأ رحلة الخلاص وصناعة التغيير، وتلك هي رسالة من أعظم رسائل هذا الشهر المبارك، تعرَّف عليها في هذا المقال.

29 شعبان 1439