غزوة بدر في القرآن؛ وقفات تربوية

كانت غزوة بدر أحد أهم المعارك الفاصلة في تاريخ الإسلام؛ ومن ثم علّق عليها القرآن في سورة كاملة، وهذه المقالة تستعرض بعض القضايا والدروس التي أثارها القرآن إبان تعليقه على أحداث هذه الغزوة.

18 رمضان 1439

ليلة القدر؛ فضائلها وسبل استثمارها

ليلة القدر ليلة لها شرف جليل وقدر عظيم، وفيها الكثير من البركات والخيرات؛ فهي هبة عظيمة ومِنّة كبيرة اختص الله بها هذه الأمة. تعرف في هذه المقالة على فضائل هذه الليلة وسُبل استغلالها.

20 رمضان 1439

الشيخ محمد أحمد العدوي وكتابه «دعوة الرسل»

يعدُّ كتاب «دعوة الرسل»، للشيخ محمد أحمد العدوي من الكتب المهمّة في قصص الأنبياء، فهو كتاب إصلاح ودين وخلق، يجدُ فيه المؤمنُ ما يقوي يقينه، ويثبت فؤاده، ومؤلِّفه -رحمه الله- لم ينل حظًا من التعريف به والترجمة له، ويأتي هذا المقال مُعرِّفًا بهذا الكتاب المهمّ، وبمؤلِّفه.

27 شوال 1439

مدخل، المحددات الرئيسة للقراءات الحداثية للقرآن

بينما يشيع استخدام مصطلح «القراءات الحداثية» في معظم الكتابات بشكل يوحي بوضوح هذا المصطلح عند مستخدمه ومتلقيه، إلا أنه في ظننا يعد من أكثر المصطلحات ابتعادًا عن الوضوح، ويحتاج لتحديد لأبعاده الرئيسة قبل المضي في تناول هذه القراءات بالدرس، وهذا ما نحاول القيام به في هذا المقال - المدخل للقراءات الحداثية للقرآن.

27 شعبان 1439

القراءات الحداثية للقرآن (2)، نصر أبو زيد وطبيعة القول القرآني، أولًا: الأبعاد السياسية والاجتماعية لخطاب نصر أبو زيد

هذا المقال هو الأول من ثلاثة مقالات تتناول خطاب المصري نصر حامد أبو زيد «ذي الأهمية الكبرى في سياق القراءة الحداثية»، وفيه نتناول السياق الاجتماعي والسياسي والمعرفي الخاص الذي نشأ فيه خطاب أبو زيد، انطلاقًا من أهمية هذه السياقات في فهم الكثير من ملامح خطاب نصر، وقد اختار المقال خطين رئيسين في حياة نصر الاجتماعية والمعرفية، الخط الأول هو غلبة الهم السياسي والاجتماعي على الخطاب، والخط الثاني هو «التغريبية اليابانية»، أي تلك المرحلة التي عايش فيها نصر طريقة تعاطي اليابان كمجتمع يتدين «دون نص» مع إشكالات الدين والحداثة، يتتبع المقال هذين الخطين محاولًا إبراز أثرهما على تشكل بعض ملامح خطاب نصر حول القرآن.

5 شوال 1439

القراءات الحداثية للقرآن (3)، نصر أبو زيد وطبيعة القول القرآني، ثانيًا: تأسيس مقولة التاريخية.

يعد تأسيس نصر أبو زيد لمقولة «تاريخية النص» أحد أهم الأمور التي أكسبت خطابه أهمية في خارطة القراءات الحداثية للقرآن، وفي هذا المقال الثاني حول خطاب نصر نحاول بيان كيفية بلورة نصر لهذه الفكرة-المركز وهذا المحدد المنهجي الرئيس، كما نحاول استشكال هذا التأسيس، ومدى تماسكه، وأثره على الخطاب.

23 شوال 1439

قراءة في كتاب "التكميل في أصول التأويل" لعبد الحميد الفراهي

أثرى العلامة الفراهي المكتبة القرآنية بالعديد من المصنفات والكتابات المهمة، ومن أهمها: "التكميل في أصول التأويل"، والذي لم ينل حظًّا من التعريف اللائق به، وهذه القراءة تسلط الضوء على هذا الكتاب، تستعرض محتوياته، وتناقش إشكالاته، وتذكر أهم مزاياه.

13 شوال 1439

أثر القرآن في الحياة العربية (1-2)

من المُسلَّم به أن لكلّ أمة فضائلها وعيوبها، ولا نعرف أمّة كلها عيوب، أو أمة كلها فضائل، وكذلك كان شأن العرب قبل الإسلام، فماذا كان موقف القرآن والإسلام من هذه الفضائل والرذائل التي كانت عندهم، وكيف كان أثره عليهم؟ هذا ما نتعرف عليه في هذا المقال.

25 رمضان 1439

الترجيح والتوفيق بين نصوص القرآن

هل يمكن أن تتعارض نصوص القرآن فيما بينها؟ وما أسباب ذلك؟ وما هي القواعد التي وضعها العلماء للتعامل مع النصوص التي قد يحمل ظاهرها قدرًا من التعارض؟ ... أسئلة يجيب عنها د. محسن عبد الحميد في هذه المقالة.

12 شوال 1439