القرآن المجيد؛ وسؤالا المصدرية والتحريف (1): مصدرية القرآن

القرآن الكريم هو محور الرسالة الإسلامية ومركزها الرئيس، وقد اتجهت إليه سهام المفترين منذ قديم وتعددت شبهاتهم حوله، وكان من أهمها ما يتعلق بقضيتي المصدرية والتحريف، وهذه المقالة تتناول القضية الأولى منهما: مصدرية القرآن والحجج على كونه كلام الله عز وجل.

7 صفر 1440

الطبري وبيان معاني الأسماء الحسنى في سياقاتها القرآنية (1): الأسماء الحسنى المفردة

اعتنى الإمام الطبري ببيان معاني أسماء الله الحسنى في سياقاتها القرآنية مهما تكررت، وهذه المقالة تلقي نظرة عامة على طريقته في هذا البيان من خلال تتبعه في تفسيره، ثم تعرض أنموذجًا تطبيقيًّا من بيانه لمعاني الأسماء المفردة.

5 صفر 1440

قراءة في كتاب «علم أصول التفسير؛ محاولة في البناء» للدكتور مولاي عمر بن حماد

يُعد كتاب «علم أصول التفسير؛ محاولة في البناء» محاولة فريدة لبلورة مكونات أصول التفسير، لا سيما مع حالة الاختلاف بين الكتابات في ساحة هذا الفنّ. فما هي الأبعاد المنهجية لهذه المحاولة؟ وما الذي تمخَّضت عنه من رؤى وتصورات؟ وما أبرز مزاياها والمآخذ عليها؟ هذا ما تحاول هذه القراءة الكشف عنه والتعليق عليه.

4 صفر 1440

سلسلة التفسير الفلسفي للقرآن (3): «التفسير الفلسفي» لنصّ القرآن عند المرزوقي، الدلالة والمفهوم

يتناول المقال ما يعنيه «التفسير الفلسفي للقرآن» عند أبي يعرب المرزوقي، عبر توضيحه مجموعة المبادئ الناظمة التي وضعها أبو يعرب لاعتبار فلسفية التفسير، ومعيار الحكم بذلك.

27 محرم 1440

التفاعل مع القرآن

لا يشعر بأثر القرآن وهديه إلا من تفاعل مع كلّ آية يقرؤها أو يسمعها، فكيف نتفاعل مع القرآن؟ وما الوسائل المُعِينة على ذلك؟ وكيف كان تفاعل النبي -صلى الله عليه وسلم- والصحابة الكرام مع القرآن؟ هذا ما تكشفه لنا هذه المقالة.

22 محرم 1440

أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه؟!

دعا الله عباده إلى التوبة والاستغفار في القرآن الكريم، فما فضل الاستغفار؟ وما الذي وعد الله به المستغفرين والتائبين؟ هذا ما تتعرض له هذه المقالة.

15 محرم 1440

عبد المجيد الشرفي، القرآن وتحديث الإسلام

يتناول هذا المقال تأويلية التونسي عبد المجيد الشرفي، فيحاول اكتشاف ملامحها الخاصة من جهة، وعلاقتها بالسمات العامة للقراءات الحداثية للقرآن من جهة أخرى، كما يحاول إيضاح علاقة تأويلية الشرفي بمجمل خطابه المشتغل على «مأسسة الإسلام»، ويحاول اكتشاف الصلات بين تناول القرآن حداثيًّا والتعامل الحداثي مع الإسلام.

13 محرم 1440

الهجرة النبوية ومركزيتها؛ قراءة في التناول القرآني ودلالاته

إنّ الناظر إلى الهجرة النبوية ومدى حضورها في القرآن سيلحظ ظهورها المتتابع في العديد من سور القرآن، وفي آيات نزلت بعد مضي حدث الهجرة بمدة من الزمن، وتأتي هذه المقالة لتسلط الضوء على ملامح هذا التناول القرآني للهجرة ودلالاته في مركزية هذا الحدث العظيم.

7 محرم 1440

اختلاف السلف في التفسير؛ نماذج تطبيقية (1)

تمثل قضية تعدد الأقوال ظاهرة بيّنة في تفاسير السلف، ومن ثَمَّ كانت دراسة هذه الأقوال وبيان طبيعة الاختلاف الحاصل بينها أمرًا له أهميته الكبرى في ضبط التعامل مع تفسير السلف وحسن فهمه، خاصّة مع مركزيته التي لا تخفى في التفسير. ومن هنا تأتي أهمية تسليط الضوء على كتاب «اختلاف السلف في التفسير بين التنظير والتطبيق» لمؤلفه د. محمد صالح سليمان، والذي قام بدراسة هذا الاختلاف نظريًّا وحشد فيه العديد من التطبيقات، حيث يستعرض أقوال السلف في تفسير الآية، ويناقشها، ويحدِّد سبب الاختلاف ونوعه وكيفية التعامل معه. وفي هذه السلسلة نستعرض أهم النماذج التطبيقية من هذا الكتاب بشيء من الاختصار والتصرف.

6 محرم 1440

سلسة التفسير الفلسفي للقرآن (2): «التفسير الفلسفي للقرآن» بين تاريخ الفكر الإسلامي وتأسيس المرزوقي

يعرض المقال لمحاولات التفسير الفلسفي في التراث الإسلامي، وموقف القدامى والمحدثين منه، وعلاقته بالمنقول الفلسفي اليوناني، ويحدد موقع التفسير الفلسفي للمرزوقي تجاه هذا التراث، ومعايير اعتبار فلسفية التفسير.

29 ذو الحجة 1439

مقدمة تفسير القرآن الكريم

اعتنى المسلمون منذ فجر الإسلام بالقرآن عنايةً كبرى شملت جميع نواحيه، وهذه المقالة تُسلّط الضوء على جانبٍ من هذه العناية وأثرها العظيم على النشاط العلمي للمسلمين، ثم تنتقد ما عرض لمسيرة التفسير من إخضاع لتأييد الفِرَق والخلافات المذهبية، ولبعض نظريات العلوم الكونيّة والمعارف النظرية الحديثة.

24 ذو الحجة 1439

معيار تقويم كتب التفسير؛ تحرير وتأصيل

تتعدد الأسباب الدافعة إلى المفاضلة بين كتب التفسير وتقويم جدواها وأهميتها في فن التفسير، إلا أن إجراء هذه المفاضلة يظلّ عملًا شديد العنت؛ لحاجته لمعيار منهجي ضابط يُمكن من خلاله تقريرها بصورة علمية دقيقة. وهذه المقالة تسلط الضوء على هذه المفاضلة: أسبابها، وكيفية تحديد معيارها في ضوء مكونات التفسير التي تتقصد إليها هذه التفاسير جميعًا.

22 ذو الحجة 1439

قراءة في كتاب «التفاسير المختصرة؛ اتجاهاتها ومناهجها»، تأليف: د. محمد بن راشد البركة

اعتنى كتاب «التفاسير المختصرة» لمؤلفه د. محمد بن راشد البركة بتسليط الضوء على عددٍ من التفاسير المختصرة، ودراسة مناهجها واتجاهات مؤلفيها والموازنة بينها، في دراسة حافلة قاربت الألف صفحة، تُعَدّ جديدةً في بابها. وهذه القراءة تسلط الضوء على هذا الكتاب، وتستعرض أهدافه ومحتوياته، وأبرز مميزاته، وأهم الملحوظات حوله.

21 ذو الحجة 1439

أثر القرآن في تغيير الإنسان

لما نزل القرآن العظيم تغيَّر العرب، وأُعيد بناء شخصياتهم وفق المنهج الرباني، وتغيروا بآيات الله. وهذه المقالة تكشف طرفًا من أثر القرآن في تغييرهم، وتسلِّط الضوء على عدة عوامل من عوامل تأثير القرآن في نفوسهم وفي نفوس الناس.

17 ذو الحجة 1439

نصر أبو زيد وطبيعة القول القرآني، ثالثًا: القرآن من «النص» إلى «الخطاب».

يتناول هذا المقال الثالث والأخير حول خطاب نصر أبو زيد هذه الانعطافة في التعامل مع القرآن، والتي طرحها تحت عنوان «القرآن من النص إلى الخطاب»؛ ليوضح ملامح هذه الانعطافة وأثرها على مسألة «إنتاج المعنى»، كما يبيِّن كيف أن هذا الانتقال ورغم تأخر ظهوره لما بعد «تأزم الخطاب» إلا أنه كان كامنًا في خطاب نصر في مراحله الأسبق.

15 ذو الحجة 1439

سلسة التفسير الفلسفي للقرآن (1): تعريفٍ مجملٍ باجتهاد أبي يعرب المرزوقي

يتناول هذا المقال الأول في سلسلة «التفسير الفلسفي للقرآن» التعريف باشتغال أبي يعرب المرزوقي في المساحة الخاصّة بالقرآن، ويحاول بيان الكليات والنواظم الأساسية التي يقوم عليها منظوره في "التفسير الفلسفي للقرآن".

1 ذو الحجة 1439

آيات الحج والقتال؛ دلالات الاجتماع ودروس الاقتران

لا يخفى على متأملٍ لحديث القرآن عن الحج هذا الاقترانُ الواضح بين آيات الحج وآيات القتال في سورتي البقرة والحج، وهو أمرٌ لا يخلو من دلالة، ويشي بوجود علاقة ما بين الحج والقتال. وهذه المقالة تسلِّط الضوء على بعض دلالات هذا الاقتران، وتكشف طرفًا من وجوه المناسبات بين آيات الحج والقتال.

29 ذو القعدة 1439

أثر القرآن في الحياة العربية (2-2)

كان للقرآن أثرٌ عظيمٌ في الحياة العربية، وفي هذه المقالة يستعرض الكاتب بعض أوجه التغيير التي أحدثها القرآن في حياة العرب ومجتمعهم، وكيف تعامل القرآن مع ما كان عندهم من فضائل ورذائل؟ لتُتمِّمَ ما تناوله من آثار في مقالته السابقة.

26 ذو القعدة 1439

الشيخ محمد أحمد العدوي وكتابه «دعوة الرسل»

يعدُّ كتاب «دعوة الرسل»، للشيخ محمد أحمد العدوي من الكتب المهمّة في قصص الأنبياء، فهو كتاب إصلاح ودين وخلق، يجدُ فيه المؤمنُ ما يقوي يقينه، ويثبت فؤاده، ومؤلِّفه -رحمه الله- لم ينل حظًا من التعريف به والترجمة له، ويأتي هذا المقال مُعرِّفًا بهذا الكتاب المهمّ، وبمؤلِّفه.

27 شوال 1439

نصر أبو زيد وطبيعة القول القرآني، ثانيًا: تأسيس مقولة التاريخية.

يعد تأسيس نصر أبو زيد لمقولة «تاريخية النص» أحد أهم الأمور التي أكسبت خطابه أهمية في خارطة القراءات الحداثية للقرآن، وفي هذا المقال الثاني حول خطاب نصر نحاول بيان كيفية بلورة نصر لهذه الفكرة-المركز وهذا المحدد المنهجي الرئيس، كما نحاول استشكال هذا التأسيس، ومدى تماسكه، وأثره على الخطاب.

23 شوال 1439