من عيون المجلات

المنتفعون بهدى القرآن

يتفاوت الناس في انتفاعهم بهدى القرآن الكريم، وقد أشارت إلى ذلك بعض آياته، وهذه المقالة تُسلِّط الضوء على صنفي الناس في تلقِّيهم لهدى القرآن، وكيف وصفهم القرآن، وتُعرِّف بأهمية إدراك هذه القضية لدى الدعاة والمصلحين، وأثرها في دعوتهم.

21 جمادى الآخرة 1445 ٣ يناير ٢٠٢٤

حديث القرآن عن اللغو

تكرّر الحديث عن اللغو في القرآن الكريم؛ سواء في ذِكره كفعل مذموم من أفعال الكفار، أو ذِكر إعراض المؤمنين عنه، أو تنزيه الجنة عنه، أو وصف بعض الأيمان به، وهذه المقالة تُسلِّط الضوء على حديث القرآن عن اللغو، وتكشف دلالات الآيات التي وردَ فيها في سياقاتها.

6 رمضان 1445 ١٦ مارس ٢٠٢٤

أسلوب الجدل في القرآن

للقرآن الكريم أسلوبه الخاصّ في الجدل، والذي لا يقتصر على الإقناع العقلي، بل يصحبه لون من الإيمان العميق، وهذه المقالة تلقِي ضوءًا على أسلوب الجدل في القرآن، وتُعرِّف بنواحٍ ثلاث بارزة في الجدل القرآني.

22 رجب 1445 ٣ فبراير ٢٠٢٤

من توجيهات القرآن في تربية الخَلْق

تنوّعَت طرائق القرآن في توجيه الخَلْق إلى ما فيه نفعهم وما فيه رضا الله تعالى عنهم، وهذه المقالة تقتبس من هذه التوجيهات القرآنية من خلال عقد موازنة بين مآل المتقين والمنافقين ممّا أخبر عنه القرآن الكريم، وتنزيل ذلك على حال المتلقِّي للقرآن.

18 جمادى الأولى 1445 ٢ ديسمبر ٢٠٢٣

من أسرار القرآن الكريم

للقرآن الكريم من العجائب والأسرار ما لا يُحصى، وهذه المقالة تعرض لبعض أسرار القرآن الكريم في طريقته وأسلوبه ونظمه، وغير ذلك.

20 ربيع الآخر 1445 ٤ نوفمبر ٢٠٢٣

متى كان التحدي بالقرآن؟

من المعلوم أنّ الله سبحانه وتعالى تحدَّى الخَلْق أن يأتوا بمثل القرآن، ولكن هذا التحدِّي لم يكن من أول نزول القرآن الكريم، وهذه المقالة تَتتبَّعُ من خلالِ ترتيب النزول وأحداثه بداياتِ التحدّي بالقرآن في سِني الدعوة النبوية.

3 ربيع الآخر 1445 ١٨ أكتوبر ٢٠٢٣

أسلوب القرآن الحكيم وأثره في الأدب

هذه المقالة تسلِّط الضوء على أسلوب القرآن الكريم في النثر، وأثره على النثر عند العرب، وبيان فرادة النثر في القرآن الكريم ومباينته لكلام الخلق في نظمه وطريقته.

26 محرم 1445 ١٣ أغسطس ٢٠٢٣

كلمة (قُل) في القرآن

ورد في القرآن في كثير من الآيات الأمر للنبي صلى الله عليه وسلم بكلمة (قُل)، ويسعى هذا المقال إلى الكشف عن إحدى دلالات هذا اللفظ، وهي كون القرآن الكريم من عند الله تعالى.

18 محرم 1445 ٥ أغسطس ٢٠٢٣

شخصية المنافق في القرآن الكريم؛ محاولة في التفسير الموضوعي

اعتنى القرآنُ الكريم بالكلام عن ظاهرة النفاق، وذِكر أوصاف المنافقين، والتحذير منها، وهذا المقال يتناول شخصية المنافق كما صوّرها القرآن الكريم، من خلال العرض والتحليل للآيات التي تبيِّن مفهوم النفاق وصِفته، وسلوكيات أهله، وجزاءهم في الدنيا والآخرة.

15 ذو القعدة 1444 ٤ يونيو ٢٠٢٣

القول في (من) الزائدة وجواز وقوعها في القرآن الكريم

يَعُدُّ كثيرٌ من المعربين حرف (مِن) زائدًا في بعض آيات القرآن الكريم، وهذه المقالة تتناول هذه المسألة بعد التعريف بالمعاني الأصلية لـ(مِن)، ثم تُفصّل القول في أحد المواطن المشكِلة التي وردت فيها (من) الزائدة، مع مناقشة الأقوال الواردة فيها.

18 شوال 1444 ٨ مايو ٢٠٢٣

الجنة والنار في القرآن الكريم

تكرّر وصف الجنة والنار في القرآن الكريم، ترغيبًا في ثواب الله تعالى، وترهيبًا من عقابه، وهذه المقالة تعرِض بإيجاز وصفَ كلٍّ من الجنة والنار في القرآن، وتبيِّن صور النعيم والعذاب المادي والمعنوي فيهما.

10 رمضان 1444 ١ أبريل ٢٠٢٣

السَّجْعُ وتناسُب الفواصل، وما يكون من ذلك في القرآن الكريم

وقع خلاف بين أهل العلم في وقوع السجع في القرآن الكريم، وكذا في سبيل تعليل تناسب الفواصل بين آياته، وهذه المقالة تناقش الأقوال في هذه المسألة، وتُسلط الضوء على ما يكون في القرآن الكريم من السجع وتناسب الفواصل.

17 رجب 1444 ٨ فبراير ٢٠٢٣

مبادئ التعلّم في القرآن الكريم

من جُملة هداية القرآن الكريم ما اعتنى به من التوجيه إلى مبادئ التعلّم، وهذه المقالة تعرض هذه المبادئ من خلال آيات القرآن الكريم، متمثلةً في إثارة الدوافع للتعلّم، والتكرار، وإثارة الانتباه، والمشاركة الفعالة، وتوزيع التعلم، والتدرج في تعديل السلوك.

15 جمادى الآخرة 1444 ٨ يناير ٢٠٢٣

اللغات الأخرى في القرآن الكريم وموقف الطبري منها

تُعَدّ مسألةُ الدخيل من اللغات الأخرى في اللغة العربية عامّةً وفي القرآن الكريم خاصةً مِن المسائل التي اعتنى بها العلماء، وهذه المقالة تتناول هذه المسألة خاصةً عند الإمام الطبري، فتكشف عن آرائه، ومحلّها من الدرس اللغوي في هذا الموضوع.

18 جمادى الأولى 1444 ١٢ ديسمبر ٢٠٢٢

الطير الأبابيل في واقعة الفيل؛ وما يراه الشيخ محمد عبده في ذلك

انفرد الشيخ محمد عبده -رحمه الله- بقولٍ في تفسير الطير الأبابيل التي أُرسلت على جيش أبرهة في حادثة الفيل، وهذه المقالة تناقش هذا القول، وتورد عليه بعض النقود.

27 ربيع الآخر 1444 ٢١ نوفمبر ٢٠٢٢

المُبَرّد والقراءات القرآنية

تباينت مواقف النحويين تجاه القراءات القرآنية سواء أكانوا من البصريين أم الكوفيين، وهذه المقالة تُسَلِّط الضوء على موقف أحد أعلام مدرسة البصرة من القراءات، وهو أبو العباس محمد بن يزيد المبرد (285هـ)، وذلك بجمع أقواله في القراءات، وبيان مواقفه منها.

11 ربيع الآخر 1444 ٥ نوفمبر ٢٠٢٢

بين «مُرضِعَة» و«مُنْفَطِر» في القرآن الكريم

وردت كلمتا «مرضِعة» و«مُنفطر» في القرآن الكريم في ذكر القيامة، وجاءت كلُّ منهما على خلاف الأشهر من حيث التذكير والتأنيث، ويسعى هذا المقال للوقوف على دلالة هذه المغايرة من خلال الكشف عن تفسير اللفظتين في موقعهما.

20 ربيع الأول 1444 ١٦ أكتوبر ٢٠٢٢

الآيات التسع البيِّنات

أخبر القرآنُ أنّ نبي الله موسى -عليه السلام- قد أُوتى تسع آيات بيّنات، وهي تسع آيات من جملة الآيات الكثيرة التي أوتيها -عليه السلام-، وقد تعدّدت الأقوال في تعيينها، وهذه المقالة تعرض لهذه الأقوال وتناقشها لتعيين الآيات المقصودة في الآية.

29 ربيع الأول 1444 ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٢

موقف الفَرَّاء من القراءات القرآنية

كان للفرّاء (ت207هـ) في كتابه (معاني القرآن) اجتهاده الخاص في التعامل مع القراءات، وهذا المقال يسعى للكشف عن موقف الفرّاء من القراءات، بعد تمهيد يعرّف بموقف مدرستي البصرة والكوفة.

7 ربيع الأول 1444 ٣ أكتوبر ٢٠٢٢

ظاهرة «القصر» في كشاف الزمخشري

أسلوب القصر من الأساليب العربية الواردة في القرآن الكريم، وقد كان للزمخشري في الكشاف عناية به، وهذه المقالة تعرض لظاهرة القصر في تفسير الزمخشري، مع تسجيل بعض الملاحظات على مذهبه في القصر.

1 ربيع الأول 1444 ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٢