قسم الترجمات، الدوافع، الأهداف، الآليات، الإشكالات.

نحاول في هذا المقال التعريفي بقسم الترجمات على موقع مركز تفسير للدراسات القرآنية، أن نوضح الدوافع التي دعتنا لتخصيص قسم للترجمة، والأهداف العلمية التي نحاول تحقيقها عبر هذه المساحة، والاستراتيجيات التي انتهجناها لتحقيق أهدافنا، كما حاولنا إلقاء الضوء على بعض الإشكالات التي واجهتنا وطريقة تعاطينا معها.

28 شعبان 1439 ١٤ مايو، ٢٠١٨

المسيحية في القرآن، تعدّد مظاهر البيان القرآني إزاء عرض المسيحية

في هذه المقالة يحاول رينولدز تقديم رؤية مغايرة لمعظم الباحثين عن إشارة القرآن إلى بعض العقائد المعارضة له، حيث يفترض رينولدز أن بعض هذه الإشارات تكون عبارة عن اهتمام قرآني بإبراز حجج خصومه لتفنيدها، وليست بالضرورة دليلًا على وجود نحل تاريخية وهرطقات مطابقة لحرفية ما يظهر في النصّ القرآني.

1 شعبان 1441 ٢٥ مارس، ٢٠٢٠

مريم وعيسى، موازنة الآباء التوراتيين

في هذه الورقة تقوم الباحثة الألمانية أنجيليكا نويفرت بتقديم قراءة لقصة مريم في سورة آل عمران، موظِّفة مستجدات المناهج الأدبية ومنهجيات قراءة الكتاب المقدس، ومنطلقة من علاقة القرآن بالوضعية الاجتماعية له والوضعية الحوارية الدينية في وسطه، لتفترض علاقة بين إعادة القرآن بناء قصة مريم وعيسى وبين مواجهته النسب الابراهيمي الأبوي للنبوة.

23 رجب 1441 ١٨ مارس، ٢٠٢٠

طالوت (شاول) في القرآن، وقيام مملكة إسرائيل القديمة؛ قراءة تناصية

في هذه الدراسة تقدّم نيفين رضا قراءة في قصة طالوت في القرآن، وتقارنها بمجموعة من القصص التوراتي، موظِّفة في هذا مفهوم التناص في محاولة لاستكشاف التناول القرآني الخاصّ للقصة، كما تحاول ربط هذا البناء للقصة بالتشكُّل الخاصّ لمجتمع الدعوة ودور النبوّة فيه.

16 رجب 1441 ١١ مارس، ٢٠٢٠

الملف الرابع على قسم الترجمات: «القرآن وعلاقته بالكتب السابقة، في الدرس الاستشراقي المعاصر»

قضية العلاقة بين القرآن والكتب السابقة هي مشغل أساس في الدرس الاستشراقي الكلاسيكي والمعاصر، إلّا أن التغيّر في طبيعة المناهج التي تستخدم في قراءة القرآن، وتعدُّد الاتجاهات على ساحة الدرس الاستشراقي المعاصر، والنتائج التي وصل لها الاتجاه التزامني في دراسة النصّ =أعطت ملامح جديدة لمناقشة هذا الإشكال؛ لذا عقدنا ملفًّا يحاول أن يُلْقِي الضوء على هذا التغيّر في نقاش هذا الإشكال. هذه المقالة مدخل تعريفي بالملف يوضح الهدف منه والسياسات المتَّبعة في نشره.

15 رجب 1441 ١٠ مارس، ٢٠٢٠

القرآن والعلم.. مقاربة هرمنيوطيقية

تختلف المواقف حول العلاقة بين القرآن والعلم الطبيعي، خصوصًا في الدرس المعاصر، يحاول كامبانيني في هذه المقالة تتبُّع أبرز هذه المواقف، كما يحاول -استنادًا لمقاربة تعتمد على إنجازات الهرمنيوطيقا الفلسفية- أن يقدّم منظورًا مغايرًا لهذه العلاقة يقوم على استكشاف مفهوم العلم داخل القرآن، لا وفق نظرة تاريخية أو لغوية، وإنما باعتباره نصًّا تتكشّف الحقيقة من خلاله.

25 جمادى الآخرة 1441 ١٩ فبراير، ٢٠٢٠

إسماعيل كذبيح إبراهيم: ابن تيمية، وابن كثير، والذبيح المقصود

يمثّل هذا المقال محاولة لاستكشاف التعامل التفسيري مع الإسرائيليات، حيث يقارن فيها ميرزا بين تفسير الطبري من جهة وتفسير ابن تيمية وابن كثير من جهة أخرى لمن هو الذبيح المقصود في قصة إبراهيم، ويعقد هذه المقارنة بالأساس حول المستندات التفسيرية لكلّ مفسّر، وخصوصًا الاعتماد على الإسرائيليات ومدى إمكان استخدامها كمستند تفسيري عند كلّ مفسر.

29 جمادى الأولى 1441 ٢٤ يناير، ٢٠٢٠

مقارنة بين التحليل البلاغي والنقد التاريخي لجون وانسبرو وغونتر لولينغ

في هذه المقالة يقارن كويبرس بين المنهجين التزامني والدياكروني/ التاريخي النقدي بصورة تطبيقية، من خلال مقارنته اشتغاله الخاص على سورة العلق باشتغال غونتر لولينغ، ويحاول من خلال هذه المقارنة إثارة الأسئلة حول الاختلاف بين المنهجين، وإمكان المنهج التزامني تجاوز عيوب المنهج التاريخي-النقدي.

5 جمادى الأولى 1441 ٣١ ديسمبر، ٢٠١٩

دراسات حول تركيب السور المكية، أنجيليكا نويفرت

"دراسات حول تركيب السور المكية" لأنجيليكا نويفرت من أهم الكتب الغربية المعاصرة عن القرآن، يقارنه بعضهم بتاريخ القرآن لنولدكه، طبّقت فيه الكاتبة مناهج النقد الأدبي على القرآن وصار من أركان المقاربة التزامنية للنصّ، تقدّم ويلكنسون عرضًا وصفيًّا لهذا الكتاب.

28 ربيع الآخر 1441 ٢٥ ديسمبر، ٢٠١٩

مقاربات (نقد-نصية) لبنية السورة القرآنية: الجمع بين القرائتين التزامنية والتعاقبية لسورة البقرة

تقدّم ماريانا كلار في هذه الدراسة مقارنةً بين عدد من البرامج الفاحصة للنّسق التركيبي لمتن القرآن والتي تنتمي للاتجاهين البارزين في الدرس الاستشراقي: الدياكروني والسانكروني، وذلك في محاولة منها للاستفادة من نتاجات الاتجاهين وأدواتهم المنهجيّة في إيجاد تركيب منهجي يقدّم نسقا أفضل لفهم تركيب وبناء النصّ القرآني.

17 ربيع الآخر 1441 ١٤ ديسمبر، ٢٠١٩

القرآن من خلال القرآن؛ مصطلحات وحجج الخطاب القرآني حول القرآن، آن سيلفي بواليفو

يعد كتاب (القرآن من خلال القرآن) لآن سيلفي بواليفو من أهم الكتب ضمن الاتجاه (السانكروني) في قراءة القرآن؛ حيث يتناول بالبحث المصطلحات والحجج والإستراتيجيات التي يستخدمها النصّ في بناء مرجعيته، هذا العرض لكويبرس يقف على أهم مرتكزات الكتاب مبرزًا أهميته.

7 ربيع الآخر 1441 ٤ ديسمبر، ٢٠١٩

بنية وتفسير سورة المؤمنون

في هذه الورقة يدرس روبنسون بنية وتفسير سورة المؤمنون وفقًا للمنهج التزامني وعبر استخدام عدد من المفاهيم المستمدة من حقل الدراسات الأدبية، ويقدم بقراءته مقترَحًا لبنية السورة مختلفًا عن الذي قدّمَته مسبقًا أنجيليكا نويفرت لسور المرحلة المكية الوسطى.

3 ربيع الآخر 1441 ٣٠ نوفمبر، ٢٠١٩

العلاقات النصيّة في القرآن؛ الصلة والتماسك والبنية، سلوى العوا

كتاب العلاقات النصيّة في القرآن، هو رسالة دكتوراه حاولَت فيها سلوى العوا تطبيق نتائج نظريات الصلة والتماسك اللغوية على القرآن لكشف تماسك سوره بصورة منهجية دقيقة، يقدم جونز عرضًا لأهم مرتكزات الكتاب النظرية والمنهجية لا يخلو من نظرات نقدية مهمّة.

28 ربيع الأول 1441 ٢٥ نوفمبر، ٢٠١٩

بين كتابي؛ نظم القرآن لميشيل كويبرس، والأحاديث حول تثبيت مصحف عثمان لفيفيان كوميرو

كتابا «نظم القرآن» لميشيل كويبرس و«الأحاديث حول تثبيت مصحف عثمان» لفيفيان كوميرو من الكتب المهمّة الصادرة مؤخرًا على ساحة الدرس الاستشراقي، وهما يتبنّيَان منهجيْن مختلفيْن، حيث يطبِّق الأول قراءةً تزامنية للقرآن تحاول تبيُّن الطريقة التي نُظِم بها النصّ، بينما يطبِّق الثاني قراءةً دياكرونية للأخبار حول عملية تثبيت المصحف، تُقَدِّم آن سيلفي عرضًا للكتابين طارحةً عددًا من الأسئلة المهمّة حولهما وحول العلاقة بين المنهجيّتين التزامنية واللاتزامنية.

23 ربيع الأول 1441 ٢٠ نوفمبر، ٢٠١٩

الكتاب المقدس والقرآن؛ نسق أدبي واحد

يعد ميشيل كويبرس رائد تطبيق منهجية التحليل البلاغي للقرآن، والتي تتمثل في تحليل النص القرآني تبعا لقواعد البلاغة الساميّة، وفي هذه الورقة یقدم كویبرس عرضًا تطبیقیًّا لهذه المنهجية، محاولاً بیان كیفیة تركّب النصّ القرآني وفق ھذه البلاغة، وكذلك إبراز نتائج تطبیق ھذه المنهجیة على فهم القرآن الكريم أو تقدیم فهوم جدیدة له وكذا كشف صلاته بما سبقه من الكتب المقدسة.

16 ربيع الأول 1441 ١٣ نوفمبر، ٢٠١٩

البلاغة الساميَّة في القرآن

عرف الدرس الاستشراقي في الآونة الأخيرة بروز المنهج التزامني في قراءة القرآن، والذي يميل لقراءة النصّ داخليًّا، وكان من أهم تجليات هذا المنهج: التحليل البلاغي للقرآن. في هذه المقالة يعرِّف كويبرس -رائد تطبيق هذا المنهج- بالتحليل البلاغي وطبيعة رهاناته في استكشاف نظم النصّ القرآني ومعانيه.

9 ربيع الأول 1441 ٦ نوفمبر، ٢٠١٩

الملف الثالث على قسم الترجمات: «الاتجاه السانكروني (التزامني) في دراسة القرآن»

بعد أن نشرنا ملفًّا يدور حول (تاريخ القرآن) كتكثيف للمنهج الدياكروني (التعاقبي) الذي يلجأ إليه المستشرقون في دراسة القرآن؛ نقوم بنشر ملفٍّ جديد يدور حول اتجاه معاكس في الطرح الاستشراقي وهو «الاتجاه السانكروني (التزامني)» البارز مؤخرًا، هذه المقالة مدخل تعريفي بالملف، يوضح الهدف منه والسياسات المتّبَعة في نشره.

5 ربيع الأول 1441 ٢ نوفمبر، ٢٠١٩

"الابن الضال لنوح" في القرآن

يدرس رينولدز في هذه المقالة قصة الابن الضال لنوح -عليه السلام- في القرآن، فيدرس مصدر القصة والعلاقة بين قصة القرآن وقصة الكتاب المقدّس حوله، مفترضًا كون القصة القرآنية جزءًا من مجموعة قصص تتعلق بالعلاقة بين المؤمنين والكفار في الأسرة الواحدة كما يريدها القرآن.

1 ربيع الأول 1441 ٢٩ أكتوبر، ٢٠١٩

وجهان للقرآن: القرآن والمصحف

في هذه الدراسة تبحث نويفرت العلاقة بين القرآن الشفاهي والقرآن المدوّن، فتحاول استعادة الجانب الشفاهي وما ينطوي عليه من دراما -كما تعبر- تستحضر أصوات المعارضين وتبني حجاجها في مقابلهم، ويتركّز بحثها في موضوع الشفاهة ذاته وعلاقته بالمرجعية الذاتية وسلطة النص.

17 صفر 1441 ١٦ أكتوبر، ٢٠١٩

الدراسات القرآنية والفيلولوجي التاريخي النقدي: انطلاق القرآن من التراث الكتابي وتغلغله فيه وهيمنته عليه

تقدّم نويفرت في هذه الورقة قراءة في سمات النصّ القرآني محاولة ربطها بسياق تلقي النصّ، بغية استكشاف مراحل تطور الخطاب المرتبطة بمراحل تطور وعي الأمة المؤمنة بموقعها في التاريخ الروحي، وكيفية إعادة القرآن بناء النصّ الكتابي في رسمه تاريخ الأمة الناشئة.

26 محرم 1441 ٢٥ سبتمبر، ٢٠١٩