تعليم وتحفيظ القرآن الكريم بواسطة الهاتف المحمول لذوي الإعاقة البصرية

يتناول هذا البحث عرضًا مبسطًا لكيفية الاستفادة من بعض تطبيقات الهاتف المحمول واستخدامها في تعليم القرآن وتحفيظه لذوي الإعاقة البصرية؛ بالاستفادة من تنمية مهارات الاستماع، مع عرض خطة عملية، وبيان كيفية الاستفادة منها.

4 شعبان 1441 ٢٨ مارس، ٢٠٢٠

دراسة نَظْم القرآن: قراءة في المنجز وآفاق الاشتغال، مع طرح فرضية للنَّظْم القرآني

لطالما اعتنى العلماءُ بقضية نظم القرآن، وعدّوها مدخلًا لفهم الإعجاز أو وجهًا من وجوهه، إلا أن هذا لم يُنتج نظرية متكاملة تفسِّر طريقة نظم القرآن، وهذا البحث يسعى في كشف أسباب ذلك، ويسلِّط الضوء على كيفيات تثوير الدّرس لاستكشاف النظم، كما يطرح فرضية تحليلية للنظم القرآني.

13 رجب 1441 ٨ مارس، ٢٠٢٠

المنهج السياقي وأثره في تطوير دراسات التفسير

يعدّ السياق من أهم الأدوات المعرفية التي تَوفَّر لها قدرٌ مهم من الكفاية العلمية الضرورية في اللسانيات المعاصرة وعلم الدلالة، ويأتي هذا البحث ليستعرض مفاهيم السياق، وكيفية الإفادة من آليّاته في دراسات التفسير مع الأصول المبثوثة في تراثنا التفسيري.

28 جمادى الآخرة 1441 ٢٢ فبراير، ٢٠٢٠

منهج البلاغة الساميّة في دراسة بنية القرآن الكريم؛ دراسة وصفية نقدية

يتناول هذا البحث مفهوم منهج البلاغة الساميّة في دراسة بنية القرآن الكريم عند ميشيل كويبرس، ومصادره، والأسس النظرية والمنهجية التي يقوم عليها، وأهميته في حل إشكال بنية القرآن الكريم، ويقدم جملة من الملاحظات التقييمية لهذا المنهج.

18 جمادى الآخرة 1441 ١٢ فبراير، ٢٠٢٠

الجوائز والمسابقات التشجيعية في مجال الدراسات القرآنية وسبل تطويرها والارتقاء بها

استقرأ هذا البحث المؤسسات التي تُعنى بتقديم الجوائز وإجراء المسابقات التشجيعية في مجال الدراسات القرآنية، ثم قام بتقويمها واقتراح سبل تطويرها والارتقاء بها، كما سلَّط الضوء على أهمية التعزيز والتحفيز عن طريق الجوائز في الارتقاء بالبحث العلمي.

24 جمادى الأولى 1441 ١٩ يناير، ٢٠٢٠

دَور الجهات القرآنية المتخصصة في تطوير خدمة كُتُب علوم القرآن؛ علم القراءات نموذجًا

يهدف هذا البحث إلى بيان دَوْرِ الجهات القرآنية المتخصصة في تطوير خدمة كتب علوم القرآن، وأهمية التنسيق بينها، ومقترحات تفعيل هذا التنسيق، مُسلِّطًا الضوء على علم القراءات كنموذج للدراسة في هذا البحث.

2 جمادى الأولى 1441 ٢٨ ديسمبر، ٢٠١٩

منهج محمد الغزالي في الكشف عن المقاصد القرآنية

كان الشيخ محمد الغزالي من أبرز المعاصرين اهتمامًا بالكشف عن مقاصد القرآن الكريم، وهذا البحث يجتهد في الإحاطة بمعالم منهجه في ذلك، والنظر في خصائصه ومميزاته، وإلى أيّ حدٍّ وُفِّق في تطبيق هذا المنهج في أبحاثه.

13 ربيع الآخر 1441 ١٠ ديسمبر، ٢٠١٩

جهود المغاربة في الانتصار للنص القرآني

كان لعلماء المغاربة جهود جليلة في خدمة النص القرآني، يتطلب بحثها العديد من الدراسات والبحوث، ويأتي هذا البحث مسلِّطًا الضوء على شيء من هذه الجهود في علوم القرآن والقراءات والرسم والتفسير.

26 ربيع الأول 1441 ٢٣ نوفمبر، ٢٠١٩

التفسير الأسلوبي للقرآن الكريم؛ عرض وتقويم

برزت الأسلوبية مؤخرًا كمنهج لتحليل القرآن الكريم في بعض الدراسات، ويسعى هذا البحث لتسليط الضوء على المنهج الأسلوبي ببيان مفهومه، وجذوره، وتتبُّع وجوه الإفادة منه في تفسير القرآن، وإشكالات تطبيقه، مع تقديم نموذج تطبيقي لهذا المنهج.

15 ربيع الأول 1441 ١٢ نوفمبر، ٢٠١٩

المنهج الأمثل لتحقيق كتب القراءات القرآنية في ضوء التقنيات الحديثة

يجتهد هذا البحث في وضع معالم منهجية لتحقيق كتب القراءات القرآنية؛ لما لها من خصوصية علمية، مع عدم وجود منهج علمي واضح المعالم في هذا الميدان، كما يسلط الضوء على وسائل التقنية الحديثة التي تُعِين المحقّق على إنجاز مهمّته في هذا الميدان على أكمل وجه.

28 صفر 1441 ٢٧ أكتوبر، ٢٠١٩

بناء الدرس العقدي من خلال منهج القرآن في عرض مسائل العقيدة؛ أهميته، معالمه، خطواته

كان لعرض العقيدة في القرآن الكريم أثره في تحقيق الغاية منها علمًا وعملًا، وقد ابتعد الدرس العقدي لأسباب عدّة عن طريقة القرآن ومنهجه، وهذا البحث يسلِّط الضوء على أهمية بناء الدرس العقدي وفق منهج القرآن الكريم، ويعرض بعض الخطوات العملية في هذا السبيل.

3 صفر 1441 ٢ أكتوبر، ٢٠١٩

عناية أهل اليمن بتطوير علم القراءات؛ القرن التاسع أنموذجًا

اعتنى علماء اليمن بعلم القراءات القرآنية، ويُعَدُّ القرن التاسع أرقى القرون التي ازدهرت فيها القراءات في الديار اليمنية، ويأتي هذا البحث ليكشف عن سرِّ هذا الازدهار، مع بيان مظاهر تطوير القراءات والعناية بها؛ تعليمًا وتأليفًا.

22 محرم 1441 ٢١ سبتمبر، ٢٠١٩

شُكْرُ الله -عزّ وجل- عند الأنبياء والرسل -عليهم السلام- في ضوء القرآن الكريم

أنبياء الله ورسله هم سادات الشاكرين، وقد ذكر القرآنُ من أحوالهم في الشكر ما يشتمل على كثير من الفوائد والقيم التربوية، وهذا البحث يسلّط الضوء على هدي الأنبياء والرسل في الشكر من خلال آيات القرآن، ويستعرض أهم الفوائد التربوية من هذه الآيات.

11 محرم 1441 ١٠ سبتمبر، ٢٠١٩

نحو دراسة علمية لتاريخ التفسير وتطوّره

تغيب عن أكثر الدراسات المهتمّة بتاريخ التفسير العنايةُ بتاريخ النظريات والمناهج التفسيرية وتطوّرها، وهذا البحث يستشرف مشروعًا علميًّا يسعى إلى الإسهام في تطوير الدرس التفسيري من جهة رصد تاريخه وتطوّره، من خلال عرض مستويات التأريخ وطرح ملاحظات مهمّة حولها.

24 ذو الحجة 1440 ٢٥ أغسطس، ٢٠١٩

المعجم المفهرس للقراءات القرآنية

يعرض هذا البحث فكرة (المعجم المفهرس للقراءات القرآنية)، كاشفًا عن الأسباب الدافعة إلى وضعه، ومبينًا الفروق بين المعاجم المفهرسة المتداولة وفكرة هذا المعجم، وعارضًا المنهجية المقترحة لإعداده: مادة وإعدادًا وترتيبًا، مع عرض أنموذج تطبيقي لهذه المنهجية.

17 ذو القعدة 1440 ٢٠ يوليو، ٢٠١٩

مركزية المقاصد القرآنية عند محمد الغزالي؛ مقاربة في المفهوم والمصطلح والضرورة

يهدف هذا البحث إلى تحرير مصطلح المقاصد القرآنية عند محمد الغزالي، وبحث المصطلحات المقاربة له؛ كالمَحاوِر والأبعاد وغيرها والتي استخدمها في مؤلفاته، والوقوف على أهمية المقاصد القرآنية عنده من الناحية الشرعية والحضارية.

6 ذو القعدة 1440 ٩ يوليو، ٢٠١٩

الانتصار للقرآن؛ إسهام في التقعيد

لم يَغِبْ مجال الانتصار للقرآن الكريم عن الدراسات القرآنية رغم عدم تسميته عِلمًا، ويأتي هذا البحث كمحاولة للإسهام في التقعيد لهذا المجال، من خلال بيان أهميته، وعرض مجالاته، ومحاولة الوقوف على أدواته.

27 شوال 1440 ٣٠ يونيو، ٢٠١٩

منظومات عبد الله بن فودي في علوم القرآن؛ عرضًا ومقارنة

يتناول هذا البحث منظومات الشيخ عبد الله بن فودي في علوم القرآن؛ تعريفًا بمحتوياتها ووصفًا يبرز أهمية مضمونها، ومقارنةً بين المناهج التي سلكها المؤلّف في تأليف هذه المنظومات الثلاث، مع إبراز ما تميّزت به كلّ منظومة على حِدَة.

15 شوال 1440 ١٨ يونيو، ٢٠١٩

(قرة الأعيان في آداب تلاوة القرآن)، للشيخ عبد القادر بن قارة المستغانمي

(قرة الأعيان في آداب تلاوة القرآن)، منظومة قرآنية حديثة الإنشاء، سهلة الأسلوب، نظمها الشيخ عبد القادر المستغانمي أحد علماء القُطْر الجزائري، إلا أنها لم تأخذ حظها ولم يُعتنَ بها. يقدِّمها هذا البحث محقَّقَة، مع دراسة حولها وتعريف بناظمها.

13 رمضان 1440 ١٨ مايو، ٢٠١٩

الإسرائيليات في التفسير بين ضرورة التوظيف وإمكان الاستغناء

يمثّل حضور المرويات الإسرائيلية في التفسير أحد أبواب الخلاف بين من يرى أهمية توظيفها ومن يرى خلاف ذلك، وهذا البحث يختبِر كِلَا المسلكين من خلال نموذج عملي تطبيقي توارد على تفسيره مَنْ يوظّف هذه المرويات وَمَنْ يبتعد عنها؛ ليتبين أولاهما بالصواب.

19 رجب 1440 ٢٦ مارس، ٢٠١٩