لطالما كانت الصلة بين المصحف والقرآن في تنزّله الشفاهي موضوعًا رئيسًا للدراسة في الكتابات الاستشراقية الكلاسيكية، ومع تطوّر المناهج التي تدرس بنية النصوص الشفهية والمكتوبة ومناهج تحليل الخطاب وأنماط التلقي، أخذ هذا الموضوع أبعادًا جديدة في دراسته، خصوصًا مع ظهور عدد من الإشكالات التي أضحت موضوعًا أساسًا لدرس القرآن؛ مثل قضية المرجعية الذاتية للنصّ، والسلطة، وعلاقة التدوين بهذه السلطة.
في هذه الدراسة تقوم أنجيليكا نويفرت ببحثٍ للعلاقة بين النصّ القرآني في حالته الشفاهية وبين حالته كمصحف، ومدار البحث هنا هو عملية تأسيس القرآن لشفاهيته ذاتها، وحجاجه عنها في مقابل أمم الكتاب من جهة والأمم الوثنية التي تقيم أحد معارضاتها للقرآن باعتباره كتابًا لم يُلْقَ جملة واحدة من جهة أخرى.
وترى نويفرت في سياق بحث هذه العلاقة أن مناهج دراسة القرآن في الحالتين لا بد أن تكون مختلفة؛ لتباين الطبيعتين، وأن دراسة القرآن في حالته الشفاهية يمكن جدًّا أن تكون بابًا لدراسة وضعية المتلقِّين له والمخاطَبين به وسماع صوت حجاجهم واعتراضاتهم، وطريقة تأسيس القرآن حججه في مقابلهم. فهذه الدراما متعددة الأصوات -كما تعبِّر- والتي تكشفها دراسة الشكل الشفهي للنصّ، تحتجب كثيرًا عند دراسة النصّ في وضعيته كمصحف.
وتختم نويفرت بحثها بدراسة تطبيقية لسورة الإخلاص، محاولة استكشاف ما تحكيه كبلاغ شفهي يواجه العقائد المسيحية المقرة في نيقية عبر إعادة بناء لبعض نصوص التوراة.
إنّ أهم ما تنطوي عليه هذه الدراسة، ليست بالضرورة نتائجها، ولكن قدرتها على تناول العلاقة بين قضايا؛ مثل: الشفاهة وبناء النصّ وحجاجه وتأسيس سلطته بشكل منهجي، مما يجعل لترجمتها أهمية في إثراء الدرس العربي بمثل هذا القضايا ومناحي الدرس.
الملفات المرفقة
مواد تهمك
- القرآن والتاريخ: علاقة جدَليّة؛ تأمّلات حول تاريخ القرآن والتاريخ في القرآن
- القرآن، والكتاب المقدّس كنصٍّ ضمنيٍّ له، لجبريل سعيد رينولدز
- قراءة في كتاب (وثاقة نقل النصّ القرآني من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى أمته)
- الدراسات القرآنية والمنعطف الأدبي؛ قراءة في أهم الدراسات الأدبية الغربية للقرآن
- القرآن من خلال القرآن؛ مصطلحات وحجج الخطاب القرآني حول القرآن، آن سيلفي بواليفو