مريم وعيسى
موازنة الآباء التوراتيين
قراءة جديدة لسورة مريم في ضوء سورة آل عمران (الآيات 1-62)
تعدّ أنجيليكا نويفرت واحدة من أبرز الأسماء على ساحة الدرس الغربي للقرآن والمعروفة بتطبيق المناهج الأدبية المعاصرة ومناهج دراسة الكتاب المقدّس على القرآن، وكذلك من أهم الأسماء التي بلورت في الدرس الغربي النظر للسورة كوحدة أدبية خاصّة، وهذا في إطار رؤية منهجية أوسع تقوم بدراسة النصوص في ضوء وضعيتها الاجتماعية، باعتبارها تعكس الوضعيات الحوارية السائدة في مجتمع النصّ، والتي يبني في مقابلها حججه وإستراتيجياته.
في هذه الدراسة تقرأ الباحثة الألمانية قصة مريم في سورة آل عمران مستلهمة هذه المنطلقات والمداخل المنهجية، حيث تربطها بباقي أجزاء السورة، خصوصًا الحديث عن مفاهيم (أم الكتاب)، و(التأويل)، و(الزيغ)، و(الفتنة)، وتربطها بالوضعية الخاصّة للجدال مع يهود المدينة حول مرجعية القرآن، وحول النبوّة، بالإضافة لتوظيف مفهوم الجندر (النوع الاجتماعي)؛ لتقدّم قراءة عن نسب مريم ونبوّة عيسى باعتباره نسَبًا أُموميًّا يميل إلى تفكيك مركزية النسب النبوي الذكوري الممثَّل في آل إبراهيم وبني إسرائيل.
هذا الاستحضار وربط القرآن بالتوراة يساعد نويفرت على استكشاف بعض معانٍ خاصّة عن عملية التأويل، ويكثف معنى الزيغ، وابتغاء الفتنة، القرآنيّين، كما تستطيع الإشارة عبر مقارنة حضور مريم ونسبها في آل عمران بقصة مريم في بعض الأناجيل إلى المكانة الكبيرة التي يعطيها القرآن لها.
إلّا أن المادة من جهة أخرى تثير إشكال القراءة الدياكرونية للنصّ، وهل يمكن للقراءة التزامنية أن تعطي أُكلها مع التحقيب الزمني للآيات أم لا؟ حيث إنّ دلالة الآيات كانت ربما ستتغير لو قُرئت في ظلّ الرؤية القرآنية عن مريم وإبراهيم والأنبياء كاملة؛ لذا فربما ينبغي النظر للقراءة التحقيبية كخطوة ينبغي أن تصحّح في الإطار الكلي، وكما يرى شلايرماخر فالدائرة الهرمنيوطيقية تجعل الجزئي لا ينكشف إلّا بالكلي والعكس.
إلّا أن أهم ما في هذه الدراسة لنويفرت ليس نتائجها، بل ما تطرحه من إمكانات الاستفادة من الكتب السابقة لاستكشاف بعض مساحات النصّ القرآني، وما تثيره من أسئلة حول الاستخدام الأمثل للمنهجيتين الدياكرونية والسانكرونية في قراءة النصّ.
الملفات المرفقة
مواد تهمك
- الدراسات القرآنية والفيلولوجي التاريخي النقدي: انطلاق القرآن من التراث الكتابي وتغلغله فيه وهيمنته عليه
- القرآن، والكتاب المقدّس كنصٍّ ضمنيٍّ له، لجبريل سعيد رينولدز
- الدراسات القرآنية والمنعطف الأدبي؛ قراءة في أهم الدراسات الأدبية الغربية للقرآن
- مساءلة التفسير البنيوي للقرآن
- النصّ المقدّس، الشعر، وصناعة المجتمع: قراءة القرآن كنصٍّ أدبي. لأنجيليكا نويفرت
- القرآن والتاريخ: علاقة جدَليّة؛ تأمّلات حول تاريخ القرآن والتاريخ في القرآن