حوارات

الدراسات القرآنية المعاصرة في العالم العربي والدراسات الغربية

يعتني هذا الحوار مع د/ عبد الرحمن حللي بإلقاء الضوء على اشتغال الدراسات القرآنية المعاصرة على القرآن من حيث المناهج والمنطلقات والاتِّجاهات وأهم القضايا المطروحة على السّاحة لكلٍّ من الدرس القرآني العربيّ والغربيّ.

3 جمادى الآخرة 1442 ١٦ يناير، ٢٠٢١

الاستشراق والدراسات القرآنية (2-2)

تناول الجزءُ الأول من هذا الحوار نشأةَ حقل الاستشراق ودوافعه، وأهم المناهج ضمن بنائه النظري، كما ألقى الضوء على التقليد الألماني كتقليد خاصّ ضمن هذا الحقل خصوصًا في دراسة القرآن، وفي هذا الجزء الثاني والأخير من هذا الحوار تلقي الدكتورة/ رغداء زيدان الضوءَ على أحد أهم الكتب حول القرآن ضمن التقليد الألماني وضمن حقل الاستشراق بعامة، وهو كتاب (تاريخ القرآن) لنولدكه، كما تتناول قضية التلقي العربي للنتاج الغربي حول القرآن، وإمكان الاستفادة والمثاقفة معه، وسبل اصطناع علاقة قويمة مع هذا النتاج.

11 جمادى الأولى 1442 ٢٦ ديسمبر، ٢٠٢٠

الاستشراق والدراسات القرآنية (1-2)

يُشكِّل فهم طبيعة حقل الاستشراق وأسباب نشأته وبنائه المنهجي إحدى النقاط المركزية لفهم طبيعة اشتغاله على القرآن الكريم، وفي هذا الحوار مع د/ رغداء زيدان نلقي ضوءًا على حقل الاستشراق، وخصوصًا في تناوله للنصّ القرآني، ويتناول الجزء الأول من هذا الحوار الحديثَ حول حقل الاستشراق ونشأته، والتقليد الألماني كأحد أبرز تقاليد هذا الحقل، وطرائق تناوله للقرآن.

4 جمادى الأولى 1442 ١٩ ديسمبر، ٢٠٢٠

منهج تفسير القرآن في فضاء القراءة الحداثية

تزايدت في الآونة الأخيرة وتنوّعت القراءاتُ المعاصرة للقرآن، وتعدَّدت المناهج التي تستند عليها في قراءة النصّ القرآني؛ مما يطرح سؤالًا عن صلة هذه القراءات ومناهجها بقطعيات الوحي القرآني المحدِّدة لعملية تفسيره في مراحل التفسير الأولى، وفي هذا الحوار مع أ/ زنو نتناول معالم الاتجاهين (الكلاسيكي والحداثي) في تفسير القرآن الكريم، متسائلين عن صلة القراءات الحداثية بالمحدِّدات القرآنية لتفسيره، وأُفق الاستفادة الممكنة من المنهجيات المعاصرة بما لا يخالف هذه المحدِّدات.

9 ربيع الآخر 1442 ٢٤ نوفمبر، ٢٠٢٠

علم التفسير وأهم الإشكالات

يكتنف علمَ التفسير عددٌ من الإشكالات العلمية، والتي تفتقر إلى العناية بها وتسليط الضوء عليها، والسعي في بحثها ومعالجتها، وهذا الحوار مع د/ محمد صالح سليمان، يدور حول عدّة قضايا في هذا الموضوع المهم؛ بدايةً من تحديد مدخل دراسة هذه الإشكالات، ومرورًا بواقعها في جوانب مركزية في التفسير كالمصطلح، والتأريخ، ومناهج المفسّرين، والتقعيد للتفسير، وغير ذلك.

18 صفر 1442 ٥ أكتوبر، ٢٠٢٠

نقد التفسير؛ واقعه وآفاقه

يُعَدّ نقد التفسير من الإجراءات العلميّة المهمة في تثوير العلم، وتمييز صحيحه من سقيمه، وهذا الحوار مع د/ عبد السلام الجار الله يجيب فيه عن عدد من الأسئلة حول هذا الموضوع؛ محرِّرًا لتعريفه، وكاشفًا عن أهميته ومجالاته وملامحه وأهم آفاق البحث فيه.

21 ذو الحجة 1441 ١١ أغسطس، ٢٠٢٠

الحضور التبليغي والإفهامي والتفاعلي مع آيات القرآن

يصف القرآنُ ذاتَه بـ(البلاغ) مما يبرز أهمية هذه السّمة للقرآن، ومع التطوّر في وسائل الإعلام والتواصل الذي يشهده السياق العربي والإسلامي، والذي يزيد من تيسير عملية البلاغ كما قد يشوّش عليها، فإن الوقوف على المحدّدات التي يضعها القرآن لهذه العملية والسمات التي يفترضها في المبلِّغ يصبح ملحًّا لضبط مسار عملية البلاغ. في هذا الحوار مع الأستاذ/ عبد الرحمن البزور نناقش أهم هذه المحددات، وكيف يمكن وفقًا لها تجاوز ما يشهده السياق المعاصر من عوائق، والحلول التي تيسر قيام الأمة بوظيفة البلاغ.

30 ذو القعدة 1441 ٢١ يوليو، ٢٠٢٠

تفسير السلف؛ مفهومه وأهميته وبعض القضايا المتعلقة به (2-2)

يستمر حوارنا مع د. المشدّ حول تفسير السلف، وبعد أن تناول الجزءُ الأول الكلام عن المفهوم والأهمية وبعض القضايا الجدليّة؛ يدور هذا الجزء الثاني والأخير حول تفسير السلف وبناء أصول التفسير، والكلام عن تفسير الصحابة، كما يلقي الضوء على أهم الآفاق البحثية حول تفسير السلف.

21 شوال 1441 ١٣ يونيو، ٢٠٢٠

تفسير السلف؛ مفهومه وأهميته وبعض القضايا المتعلقة به (1-2)

يمثِّل تفسير السلف ثروة تفسيرية كبيرة، وهذا الحوار مع د/ المشدّ يدور حول عدد من القضايا المهمّة حول تفسير السلف، ويأتي الجزءُ الأول منه حول المفهوم، وأبرز أسباب الأهمية، ومناقشة عدّة مسائل جدلية حول تفسير السلف.

14 شوال 1441 ٦ يونيو، ٢٠٢٠

القرآن الكريم: أثره في التغيير، مفاهيم في تدبُّره، سبل معايشته في رمضان

كان للقرآن الكريم عظيمُ الأثر في تغيير النفوس، وقد أمر اللهُ بتدبُّره والعمل به، وهذا الحوار مع د/ أحمد عبد المنعم يدور فيه الحديث حول أثر القرآن في التغيير، وعدد من المفاهيم في تدبُّره، ومعالجة لبعض الإشكالات المتعلقة به، وكيفية معايشته في شهر رمضان.

29 شعبان 1441 ٢٢ أبريل، ٢٠٢٠

مُعتَرك الأفهام في منهج التلقِّي والقراءة لآيات القرآن في تاريخ النظر الإسلامي

في وسط الكثير من الدعوات المتزايدة والمتكررة حول تجديد النظر في التعامل مع النص القرآني وكيفيات تلقيه، نجد أن قضية التلقي الحي والعملي والهدائي للقرآن هي الأقل نصيبًا من الدرس والتناول، وهو الأمر الذي يحمل في طياته إهدارًا لجانب رئيس في التعامل مع القرآن والارتباط به باعتباره كتاب هداية بالأساس، في هذا الحوار مع د/ إدريس التركاوي يدور الحديث حول هذه القضية في زمن التلقي الأول، وفي زمن التأسيس المنهجي، وإمكان تلقٍّ معاصِر قويم للنص

11 شعبان 1441 ٤ أبريل، ٢٠٢٠

مقتضيات النظر التفسيري لآيات القرآن الحكيم في السياق الإسلامي المعاصر

تفسير النصّ القرآني وبحث مناهج ضبط عملية التفسير من أهم ما يشغل الهموم العلميّة والفكرية للدرس الإسلامي المعاصر، وفي هذا الحوار مع د/ مراد المرابط، يدور الحديث حول التراث التفسيري ونشأته ومناهجه، وكذلك الدعوات حول تجديده، كما يتناول التفسير المقاصدي لابن عاشور كأحد أهم المجهودات التفسيرية المعاصرة.

19 رجب 1441 ١٤ مارس، ٢٠٢٠

الدراسات القرآنية في غرب أفريقيا الواقع، الإشكالات، آفاق التطوير (2-2)

يستمر حوارنا مع د/ بللو حول الدراسات القرآنية في الغرب الأفريقي، وبعد أن تناول الجزءُ الأول واقعَ الدراسات القرآنية هناك، يدور الحديث في هذا الجزء الثاني والأخير حول المعوقات العلميّة التي تواجه باحث الدراسات القرآنية في الغرب الأفريقي، كما يتناول أهم مقترحات التطوير؛ من أجل تذليل هذه المعوقات، وتطوير هذا الحقل، سواء في الغرب الأفريقي أو بصفة عامة.

22 جمادى الآخرة 1441 ١٦ فبراير، ٢٠٢٠

الدراسات القرآنية في غرب أفريقيا؛ الواقع، الإشكالات، آفاق التطوير (1-2)

يدور هذا الحوار مع د/ بللو حول الدراسات القرآنية في الغرب الأفريقي، ويتناول هذا الجزء الأول واقعَ الدراسات القرآنية هناك، فيدور الحديث حول المراكز العلميّة المختصة في علوم القرآن في الغرب الأفريقي، والمخطوطات المتوفرة، ومناهج التدريس، كما يلقي الضوء على أشهر علماء الغرب الأفريقي في هذا الحقل وأهم مؤلفاتهم وتحقيقاتهم.

14 جمادى الآخرة 1441 ٨ فبراير، ٢٠٢٠

القراءات الحداثية للقرآن (3-3)

يستمر حديثنا مع أ/ كنفودي حول القراءات الحداثية للقرآن، وبعد أن تناول الجزآن السابقان المحددات الرئيسة لهذه القراءة وأهم الأفكار التي أثارها اشتغالها، يتناول الجزء الثالث والأخير نتاج طه عبد الرحمن الذي يقدّم نقدًا خاصًّا لهذه القراءات ويؤسّس بديلًا لها.

7 ربيع الأول 1441 ٤ نوفمبر، ٢٠١٩

القراءات الحداثية للقرآن (2-3)

نستكمل في هذا الجزء حوارنا مع أ/ كنفودي حول القراءات الحداثية للقرآن، وبعد تناول الجزء الأول المحددات الرئيسة لهذه القراءة، يتناول هذا الجزء بعض القضايا المهمة التي أثارها اشتغال هذه القراءات على القرآن، مثل التاريخية وقراءة القصص القرآني ووحدة النص.

27 صفر 1441 ٢٦ أكتوبر، ٢٠١٩

القراءات الحداثية للقرآن (1-3)

يدور هذا الحوار مع أ/ كنفودي حول القراءات الحداثية للقرآن؛ وفي هذا الجزء الأول من الحوار يدور الحديث حول محددات القراءات الحداثية، وأهدافها، ومناهجها، وتلك النواظم المشتركة بينها، كما يتناول صلتها بالتراث التفسيري وموقع مقولة القطيعة المعرفية منها.

13 صفر 1441 ١٢ أكتوبر، ٢٠١٩

الاستشراق والاستشراق الإسرائيلي (2-2)

نستكمل حوارنا مع د/ البهنسي حول الاستشراق، وبعد أن تناول الجزء الأول الاستشراق؛ تعريفه، ونشأته، والفرضيات الكامنة في بنيته المنهجية، يدور الحديث في هذا الجزء الأخير عن المنهجيات الاستشراقية والتيارات البارزة على ساحته، وكذا العلاقة بينه وبين الدرس العربي للقرآن.

29 محرم 1441 ٢٨ سبتمبر، ٢٠١٩

الاستشراق والاستشراق الإسرائيلي (1-2)

يدور هذا الحوار مع د/ أحمد البهنسي المختص بالاستشراق اليهودي (خصوصًا الإسرائيلي)، حول الاستشراق ودراسات القرآن، سواء الاستشراق عامّة أو الإسرائيلي، في هذا الجزء الأول من الحوار يدور الحديث حول: تعريف الاستشراق، ونشأته، وأهدافه، وأهم الفرضيات التي تشكّل بناءه المنهجي.

17 محرم 1441 ١٦ سبتمبر، ٢٠١٩

الفلسفة والقرآن (2-2)

نستكمل حوارنا حول الفلسفة والقرآن مع أ.د/ عبد الحميد مدكور، وفي هذا الجزء الثاني والأخير يتركّز الحديث في التراث التفسيري؛ تحقيقه ومناهج دراسته، واستكشاف أبنيته المعرفية، كما يتناول التصوف والمنهج الذوقي، ويُخْتَتَم الحوار بنصائح علمية للباحثين في ضوء رؤية القرآن للعلم.

10 ذو القعدة 1440 ١٣ يوليو، ٢٠١٩