نقد التفسير؛ واقعه وآفاقه

يُعَدّ نقد التفسير من الإجراءات العلميّة المهمة في تثوير العلم، وتمييز صحيحه من سقيمه، وهذا الحوار مع د/ عبد السلام الجار الله يجيب فيه عن عدد من الأسئلة حول هذا الموضوع؛ محرِّرًا لتعريفه، وكاشفًا عن أهميته ومجالاته وملامحه وأهم آفاق البحث فيه.

21 ذو الحجة 1441 ١١ أغسطس، ٢٠٢٠

الحضور التبليغي والإفهامي والتفاعلي مع آيات القرآن

يصف القرآنُ ذاتَه بـ(البلاغ) مما يبرز أهمية هذه السّمة للقرآن، ومع التطوّر في وسائل الإعلام والتواصل الذي يشهده السياق العربي والإسلامي، والذي يزيد من تيسير عملية البلاغ كما قد يشوّش عليها، فإن الوقوف على المحدّدات التي يضعها القرآن لهذه العملية والسمات التي يفترضها في المبلِّغ يصبح ملحًّا لضبط مسار عملية البلاغ. في هذا الحوار مع الأستاذ/ عبد الرحمن البزور نناقش أهم هذه المحددات، وكيف يمكن وفقًا لها تجاوز ما يشهده السياق المعاصر من عوائق، والحلول التي تيسر قيام الأمة بوظيفة البلاغ.

30 ذو القعدة 1441 ٢١ يوليو، ٢٠٢٠

تفسير السلف؛ مفهومه وأهميته وبعض القضايا المتعلقة به (2-2)

يستمر حوارنا مع د. المشدّ حول تفسير السلف، وبعد أن تناول الجزءُ الأول الكلام عن المفهوم والأهمية وبعض القضايا الجدليّة؛ يدور هذا الجزء الثاني والأخير حول تفسير السلف وبناء أصول التفسير، والكلام عن تفسير الصحابة، كما يلقي الضوء على أهم الآفاق البحثية حول تفسير السلف.

21 شوال 1441 ١٣ يونيو، ٢٠٢٠

تفسير السلف؛ مفهومه وأهميته وبعض القضايا المتعلقة به (1-2)

يمثِّل تفسير السلف ثروة تفسيرية كبيرة، وهذا الحوار مع د/ المشدّ يدور حول عدد من القضايا المهمّة حول تفسير السلف، ويأتي الجزءُ الأول منه حول المفهوم، وأبرز أسباب الأهمية، ومناقشة عدّة مسائل جدلية حول تفسير السلف.

14 شوال 1441 ٦ يونيو، ٢٠٢٠

القرآن الكريم: أثره في التغيير، مفاهيم في تدبُّره، سبل معايشته في رمضان

كان للقرآن الكريم عظيمُ الأثر في تغيير النفوس، وقد أمر اللهُ بتدبُّره والعمل به، وهذا الحوار مع د/ أحمد عبد المنعم يدور فيه الحديث حول أثر القرآن في التغيير، وعدد من المفاهيم في تدبُّره، ومعالجة لبعض الإشكالات المتعلقة به، وكيفية معايشته في شهر رمضان.

29 شعبان 1441 ٢٢ أبريل، ٢٠٢٠

مُعتَرك الأفهام في منهج التلقِّي والقراءة لآيات القرآن في تاريخ النظر الإسلامي

في وسط الكثير من الدعوات المتزايدة والمتكررة حول تجديد النظر في التعامل مع النص القرآني وكيفيات تلقيه، نجد أن قضية التلقي الحي والعملي والهدائي للقرآن هي الأقل نصيبًا من الدرس والتناول، وهو الأمر الذي يحمل في طياته إهدارًا لجانب رئيس في التعامل مع القرآن والارتباط به باعتباره كتاب هداية بالأساس، في هذا الحوار مع د/ إدريس التركاوي يدور الحديث حول هذه القضية في زمن التلقي الأول، وفي زمن التأسيس المنهجي، وإمكان تلقٍّ معاصِر قويم للنص

11 شعبان 1441 ٤ أبريل، ٢٠٢٠

مقتضيات النظر التفسيري لآيات القرآن الحكيم في السياق الإسلامي المعاصر

تفسير النصّ القرآني وبحث مناهج ضبط عملية التفسير من أهم ما يشغل الهموم العلميّة والفكرية للدرس الإسلامي المعاصر، وفي هذا الحوار مع د/ مراد المرابط، يدور الحديث حول التراث التفسيري ونشأته ومناهجه، وكذلك الدعوات حول تجديده، كما يتناول التفسير المقاصدي لابن عاشور كأحد أهم المجهودات التفسيرية المعاصرة.

19 رجب 1441 ١٤ مارس، ٢٠٢٠

الدراسات القرآنية في غرب أفريقيا الواقع، الإشكالات، آفاق التطوير (2-2)

يستمر حوارنا مع د/ بللو حول الدراسات القرآنية في الغرب الأفريقي، وبعد أن تناول الجزءُ الأول واقعَ الدراسات القرآنية هناك، يدور الحديث في هذا الجزء الثاني والأخير حول المعوقات العلميّة التي تواجه باحث الدراسات القرآنية في الغرب الأفريقي، كما يتناول أهم مقترحات التطوير؛ من أجل تذليل هذه المعوقات، وتطوير هذا الحقل، سواء في الغرب الأفريقي أو بصفة عامة.

22 جمادى الآخرة 1441 ١٦ فبراير، ٢٠٢٠

الدراسات القرآنية في غرب أفريقيا؛ الواقع، الإشكالات، آفاق التطوير (1-2)

يدور هذا الحوار مع د/ بللو حول الدراسات القرآنية في الغرب الأفريقي، ويتناول هذا الجزء الأول واقعَ الدراسات القرآنية هناك، فيدور الحديث حول المراكز العلميّة المختصة في علوم القرآن في الغرب الأفريقي، والمخطوطات المتوفرة، ومناهج التدريس، كما يلقي الضوء على أشهر علماء الغرب الأفريقي في هذا الحقل وأهم مؤلفاتهم وتحقيقاتهم.

14 جمادى الآخرة 1441 ٨ فبراير، ٢٠٢٠

القراءات الحداثية للقرآن (3-3)

يستمر حديثنا مع أ/ كنفودي حول القراءات الحداثية للقرآن، وبعد أن تناول الجزآن السابقان المحددات الرئيسة لهذه القراءة وأهم الأفكار التي أثارها اشتغالها، يتناول الجزء الثالث والأخير نتاج طه عبد الرحمن الذي يقدّم نقدًا خاصًّا لهذه القراءات ويؤسّس بديلًا لها.

7 ربيع الأول 1441 ٤ نوفمبر، ٢٠١٩

القراءات الحداثية للقرآن (2-3)

نستكمل في هذا الجزء حوارنا مع أ/ كنفودي حول القراءات الحداثية للقرآن، وبعد تناول الجزء الأول المحددات الرئيسة لهذه القراءة، يتناول هذا الجزء بعض القضايا المهمة التي أثارها اشتغال هذه القراءات على القرآن، مثل التاريخية وقراءة القصص القرآني ووحدة النص.

27 صفر 1441 ٢٦ أكتوبر، ٢٠١٩

القراءات الحداثية للقرآن (1-3)

يدور هذا الحوار مع أ/ كنفودي حول القراءات الحداثية للقرآن؛ وفي هذا الجزء الأول من الحوار يدور الحديث حول محددات القراءات الحداثية، وأهدافها، ومناهجها، وتلك النواظم المشتركة بينها، كما يتناول صلتها بالتراث التفسيري وموقع مقولة القطيعة المعرفية منها.

13 صفر 1441 ١٢ أكتوبر، ٢٠١٩

الاستشراق والاستشراق الإسرائيلي (2-2)

نستكمل حوارنا مع د/ البهنسي حول الاستشراق، وبعد أن تناول الجزء الأول الاستشراق؛ تعريفه، ونشأته، والفرضيات الكامنة في بنيته المنهجية، يدور الحديث في هذا الجزء الأخير عن المنهجيات الاستشراقية والتيارات البارزة على ساحته، وكذا العلاقة بينه وبين الدرس العربي للقرآن.

29 محرم 1441 ٢٨ سبتمبر، ٢٠١٩

الاستشراق والاستشراق الإسرائيلي (1-2)

يدور هذا الحوار مع د/ أحمد البهنسي المختص بالاستشراق اليهودي (خصوصًا الإسرائيلي)، حول الاستشراق ودراسات القرآن، سواء الاستشراق عامّة أو الإسرائيلي، في هذا الجزء الأول من الحوار يدور الحديث حول: تعريف الاستشراق، ونشأته، وأهدافه، وأهم الفرضيات التي تشكّل بناءه المنهجي.

17 محرم 1441 ١٦ سبتمبر، ٢٠١٩

الفلسفة والقرآن (2-2)

نستكمل حوارنا حول الفلسفة والقرآن مع أ.د/ عبد الحميد مدكور، وفي هذا الجزء الثاني والأخير يتركّز الحديث في التراث التفسيري؛ تحقيقه ومناهج دراسته، واستكشاف أبنيته المعرفية، كما يتناول التصوف والمنهج الذوقي، ويُخْتَتَم الحوار بنصائح علمية للباحثين في ضوء رؤية القرآن للعلم.

10 ذو القعدة 1440 ١٣ يوليو، ٢٠١٩

الفلسفة والقرآن (1-2)

يدور هذا الحوار مع أ.د/ عبد الحميد مدكور حول العلاقة بين الفلسفة والقرآن، في هذا الجزء الأول يتركّز الحديث عن الفلسفة الإسلامية؛ ماهيتها وعلاقتها نظريًّا وتاريخيًّا بالقرآن وتأويله، كما يتناول أزمة المنهج في الفكر المعاصر وموقع تجديد النظر في القرآن منها.

12 شوال 1440 ١٥ يونيو، ٢٠١٩

تَدبُّر القرآن في رمضان

تزداد أهمية تدبّر القرآن في شهر رمضان المبارك؛ حيث تسعى فيه الأرواح إلى تجديد صِلتها بالقرآن، في هذا الحوار مع أ.د/ محمد الربيعة -صاحب الاهتمام المعروف بقضايا التدبّر- نحاول تسليط الضوء على مفهوم تدبّر القرآن وقضاياه وطريقه وثمراته.

9 رمضان 1440 ١٤ مايو، ٢٠١٩

الإسرائيليات في التفسير

عُرِفَ الدكتور مساعد الطيار بطرحه المغاير لموضوع الإسرائيليات في التفسير ودعوته الدائمة لضرورة بحثه بصورة تطبيقيّة لدى المفسِّرين قبل الحكم عليها سلبًا أو إيجابًا، وفي هذا الحوار يطرح د/ مساعد رؤيته حول موضوع الإسرائيليات وأهمّ إشكالاته في البحث المعاصر وآفاق دراسته.

16 رجب 1440 ٢٣ مارس، ٢٠١٩

تُراثنا المخْطوط وآفاق العِنايةِ؛ مخْطوطات القُرآن وعلومِه نموذجًا (2-2)

نستكمل حوارنا مع أ/ عبد العاطي الشرقاوي حول تراثنا المخطوط وآفاق العناية به، وبعد أن تناولنا في الجزء الأول التراث المخطوط وآفاق العناية به فهرسة ورقمنة وتحقيقًا، فإن هذا الجزء يسلّط الضوء على مخطوطات القرآن، سماتها وأماكن تركّزها وواقع دراستها إسلاميًّا واستشراقيًّا، كما يلقي الضوء على مشروع «تراث الأمة في خدمة كتاب الله» وأهم منجزاته، ويختم ببعض الرسائل للمهتمين بهذا الفنّ من باحثين وناشرين.

24 ربيع الآخر 1440 ٣١ ديسمبر، ٢٠١٨

تُراثنا المخْطوط وآفاق العِنايةِ؛ مخْطوطات القُرآن وعلومِه نموذجًا (1-2)

المخطوطات باب مهم للبحث، حيث نستطيع من خلال الاهتمام بها واكتشافها وجمعها وفهرستها وتحقيقها إكمال الكثير من نواقص معرفتنا بتراثنا وتيسير وصولنا لصورة أكثر كليّة له وتعميق فهمنا به، لذا فقد قمنا بإجراء هذا الحوار مع أ/ عبد العاطي الشرقاوي، وهو واحد من أشهر من عُرفوا باهتمامهم بالمخطوطات بحثًا وجمعًا وفهرسة وتحقيقًا لإلقاء الضوء على أحد أهم الجهود في هذا الباب الخاص. وفي هذا الجزء الأول من الحوار يدور الحديث حول محورين؛ الأول: مداخِل عامَّة في العِنايةِ بتُراثِ الأمَّة، والثاني: تحْقيق التُّراثِ؛ إشْكالاتُه وآفاقُ تطْويرِه، حيث يلقي فضيلة الضيف الضوء على قضية العناية بالتراث وإشكالاتها وآفاق تطويرها من خلال تجربته الخاصة في هذا المجال.

1 ربيع الآخر 1440 ٨ ديسمبر، ٢٠١٨