حول المعنى الأصلي للمصطلح القرآني «الرَّجِيم»

المترجم : طارق عثمان
في هذه الورقة يقدّم سيلفرستاين قراءة في مصطلح «الرَّجِيم» القرآني، وهذا عبر محاولة فهم دلالة «الرَّجِيم» في سياق نصوص الشرق الأدنى القديم، وفهم الدلالات التي أضْفَاها القرآن على هذا اللفظ وعلاقة هذه الدلالات القرآنية بالدلالة الأصلية اللغوية له.

  يَنْصَبّ اهتمام آدم سيلفرستاين على دراسة المعجم والقصص القرآني في ضوء شبكة واسعة من نصوص الشّرق الأدنى القديم، حيث يعتبر أنّ لهذا التسييق للقرآن في سياق هذه النصوص قدرةً على كشفِ كثيرٍ من دلالات النصّ، وتأتي هذه المقالة ضمن هذا الاهتمام الأوسع لسيلفرستاين، حيث يدرس فيها المصطلح القرآني «الرَّجِيم»، باحثًا عن دلالته الأصلية.

 ينطلق سيلفرستاين من كون دلالة المصطلح «الرَّجِيم» يصعب إرجاعها -كما يفعل كثيرٌ من الباحثين الغربيين مثل نولدكه وروزينتال وجيفري- إلى المسيحية الإثيوبية، والتي تحيل إلى دلالة «اللّعن» المجازية، حيث إن ثمة دلالة أخرى مادية، تعني الرّجم بالحجارة، تظهر في الشعائر الإسلامية، كما تظهر في بعض نصوص الشرق الأدنى خصوصًا النصوص اليهودية.

وأمام هذا الازدواج في الدلالة يقترح سيلفرستاين وجود معنى أصلي لمصطلح «الرَّجِيم»، إلا أنه عشيّة ظهور الإسلام تحوّل «الرَّجِيم» إلى ما يُشبه اللقب الثابت للشيطان، والذي لا يحيل إلى المعنى الأصلي، بل إلى معانٍ أَضْفَتْهَا عليه شعوب الشرق الأدنى، حيث استعملتْ شعوب الشرق الأدنى هذا المصطلح في عدد من الدلالات المختلفة مثل «المنبوذ» و«الصاغر» و«الملعون»، متناسية بشكلٍ كبيرٍ الدلالة الأصلية له كـ«المُتَّهِم السماوي»، ووفقًا لسيلفرستاين فهذه الدلالة هي الدلالة الأصلية لمصطلح «الرَّجِيم»، والتي تحيل إلى الدور الأصلي للشيطان في المدوّنات الكتابية قبل تحوّله لتجسيدٍ للشَّرِّ في النصوص الكتابية اليهودية بعد السبي.

 ويَرى سيلفرستاين أنّ القرآن في استخدامه مصطلح «الرَّجِيم» قد استعاد كثيرًا من دلالات هذا اللقب وقرن بينها، وأنّ دراسة واسعة لنصوص الشّرق الأدنى القديم تُطْلِعُنا على كثيرٍ من هذه الدلالات المتنوّعة، مما يبرز الصنيع القرآني الخاصّ في استخدامها.

إنّ هذه المقالة تمثّل تطبيقًا لعملية تسييق القرآن في سياقِ نصوصِ الشرق الأدنى في العصور القديمة المتأخّرة -كمفهوم معرفي يحيل لعملية استعادة وتأويل النصوص الدينية كما ترى نويفرت- وهو اتجاه مُتَنامٍ بين الباحثين، يحتاج لتسليط الضوء عليه، بعيدًا عن مدى الاتفاق أو الاختلاف مع نتائجه التفصيلية.  

المؤلف

آدم سيلفرستاين - Adam Silverstein

حاصل على الدكتوراه في الدراسات الإسلامية في العصور الوسطى من جامعة كامبريدج، عمل كأستاذ للتاريخ الإسلامي في عدد من الجامعات، مهتم بالتاريخ الإسلامي في العصر الوسيط.

((المعلومات والآراء المقدَّمة هي للكتّاب، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع أو أسرة مركز تفسير))