بحوث عامة

مجدّد المغرب العربي الطاهر ابن عاشور، ومنهجه في تفسير «التحرير والتنوير»

كان للشيخ الطاهر ابن عاشور أثرٌ كبيرٌ بما أثرى به المكتبة الإسلامية من مؤلفات في شتى العلوم، والتي كان أبرزها تفسيره «التحرير والتنوير»، وهذا البحث يعرِّف بالطاهر ابن عاشور، وتفسيره، ويسلط الضوء على ملامح منهجه فيه.

29 صفر 1440 ٧ نوفمبر، ٢٠١٨

القول بتوقف تفسير القرآن على أقوال السلف؛ دراسة في استدلالات ابن تيمية من خلال كتابه «جواب الاعتراضات المصرية على الفتيا الحموية»

تُعدُّ قضية توقّف أخذ التفسير على أقوال السلف وعدم جواز الخروج عنها من أشهر القضايا المثيرة للجدل في الدرس التفسيري، وهذا البحث يناقش أحد أبرز المؤصِّلين لهذه القضية، وهو الإمام ابن تيمية، فيعرض لاستدلالاته في المسألة ويحلِّلها ويناقشها.

23 محرم 1440 ٣ أكتوبر، ٢٠١٨

اختيارات الإمام أبي إسحاق التجيبي في علم الرسم القرآني من خلال كتاب فتح المنان للإمام ابن عاشر

كان للإمام أبي إسحاق التجيبي جهود واختيارات في الرسم العثماني ضمَّنها كتابه التبيان، وقد فُقد هذا الكتاب، وبقي بعضه مبثوثًا في كتب مَن نقل عنه، ويأتي هذا البحث ليسلِّط الضوء على بعض اختيارات هذا الإمام مِن خلال تتبع ما نقله عنه الإمام ابن عاشر في كتابه فتح المنان.

19 ذو القعدة 1439 ١ أغسطس، ٢٠١٨

رسالةٌ في الرَّدِّ على مَن حكَم بكُفر مَن جحَد قراءةً سَبعيَّة على الإطلاق للغُنَيمي

صنَّف الغنيمي هذه الرسالة للرد على أحد المعترضِين على ما قرَّره أحدُ المعاصرين للغنيمي في إجابة سؤال رُفِع إليه في حكم من جحَد قراءة سَبعيَّة، وقد اعتَمد هذا المعترِض في ردِّه على هذا المعاصر للغنيمي على كلام لابن حزم في «المحلى»...

6 شوال 1439 ٢٠ يونيو، ٢٠١٨

تدارس القرآن الكريم (مفهومه – أهميته - آليات تطبيقه)

توجد الكثير من المؤلفات حول تحفيظ القرآن الكريم، وتعليمه، وطرق تدريسه، لكن هناك قصور في مجال البحث والتطبيق فيما يتعلق بجانب تدارس القرآن القائم على التفاعل بين المرسل والمتلقي، أو بين الشيخ والطالب، أو بين المجتمعين للقرآن بعضهم مع بعض، وفي هذا البحث بيان لقضية تدارس القرآن الكريم والوسائل المعينة على ذلك.

11 رمضان 1439 ٢٦ مايو، ٢٠١٨

جهود المدرسة الإصلاحية الجزائرية في دراسة المصطلح القرآني –تفسير ابن باديس أنموذجًا-

يعد تفسير ابن باديس من التفاسير التي جمعت بين العتيق والجديد، عتيق في التأصيل، جديد في التفعيل، وقد كان هذا التفسير عمّالا بالليل والنهار على مدى خمس وعشرين سنة، يخطو بالأمة من مشهودية الواقع إلى شاهدية الموقع، لم يكن همّه تحرير تأويل جديد، بل تأليف جند من حديد ...

29 شعبان 1439 ١٥ مايو، ٢٠١٨