تفكيك الاستعمار في الدراسات القرآنية

في هذا المقال يسلط لمبارد الضوء على سيطرة البعد الكولونيالي على تشكيل الأُسس المعرفية للبحث الغربي في التراث الإسلامي، حيث يرى أن الأساس العميق في علاقة هذا البحث بالمصادر التراثية الإسلامية، هو الانطلاق من مركزية أوروبية تضع ما هو خارج عنها خلف حدود المعرفة العلمية الموثوقة؛ ومن ثم تنتهي لرفضها.

6 شوال 1439

الملف الأول على قسم الترجمات: الاتجاه التنقيحي وأثره في الدرس الاستشراقي للقرآن الكريم وعلومه... مدخل تعريفي بالملف

يتناول الملف الأول لقسم الترجمات موضوع الاتجاه التنقيحي وأثره على الدرس الاستشراقي المعاصر للقرآن الكريم وعلومه، وتأتي هذه المقالة بمثابة تقدمة لهذا الملف توضّح أهم أسباب تعرضنا له، وأبرز الترجمات التي سيتضمنها، وجوانب الإضافة التي تحملها كلّ مادة في إثرائه.

25 رمضان 1439

ضبط الكتابة، حول بعض خصائص مصاحف الفترة الأموية

اجتاح الدرس الاستشراقي مؤخرًا الاتجاه التنقيحي، والذي شكّك في المصادر الإسلامية مدعيًا تأخر تدوين القرآن عما هو مقرر في الرواية الإسلامية. وفي هذه المقالة يختصر فرنسوا ديروش -أحد أعلام البحث المعاصر في المصاحف المخطوطة- أبرز آرائه التي بسطها في العديد من مؤلفاته في دحض هذا الاتجاه المسرف في الارتياب.

29 ذو القعدة 1439

مقاربة نص مؤسس: «الصعوبات، الحلول، الحدود»، انطلاقًا من دراسة القرآن

تحاول آن سيلفي في هذه المقالة تسليط الضوء على أهم الإشكالات والعقبات التي تواجه الباحث لدى مقاربته للنصوص المركزية والمؤسِّسة انطلاقًا من تجربتها الخاصة في دراسة القرآن الكريم، كما تحاول تقديم بعض الحلول الأولية في هذا السياق.

9 ذو القعدة 1439

ثلاث محاضرات حول القرآن؛ المحاضرة الأولى: تاريخ القرآن، لماذا لا نحرز تقدمًا؟

يؤرخ شتيفان فيلد في هذه المحاضرة للدراسات القرآنية في ألمانيا في القرن العشرين ويتتبع منعرجاتها وإشكالاتها وتأثير التحوّلات السياسية عليها، كما يتعرض لموقفه من الاتجاه التنقيحي المعاصر مبينا أهم إشكالاته المنهجية، وكذا يعرف بمشروع برلين الشهير "كوربس كورانيكوم".

27 شوال 1439

قسم الترجمات، الدوافع، الأهداف، الإشكالات.

نحاول في هذا المقال التعريفي بقسم الترجمات على موقع مركز تفسير للدراسات القرآنية، أن نوضح الدوافع التي دعتنا لتخصيص قسم للترجمة، والأهداف العلمية التي نحاول تحقيقها عبر هذه المساحة، والاستراتيجيات التي انتهجناها لتحقيق أهدافنا، كما حاولنا إلقاء الضوء على بعض الإشكالات التي واجهتنا وطريقة تعاطينا معها.

28 شعبان 1439