قسم الترجمات، الدوافع، الأهداف، الآليات، الإشكالات.

نحاول في هذا المقال التعريفي بقسم الترجمات على موقع مركز تفسير للدراسات القرآنية، أن نوضح الدوافع التي دعتنا لتخصيص قسم للترجمة، والأهداف العلمية التي نحاول تحقيقها عبر هذه المساحة، والاستراتيجيات التي انتهجناها لتحقيق أهدافنا، كما حاولنا إلقاء الضوء على بعض الإشكالات التي واجهتنا وطريقة تعاطينا معها.

28 شعبان 1439 ١٤ مايو، ٢٠١٨

إعلان سلطة القرآن... في نصّ القرآن

تناقش بواليفو في هذه المقالة مسألة حجية القرآن وسلطته، ويعتمد نقاشها على تحرير المفاهيم الأساسية؛ الحجية، التثبيت، التقديس الفعلي، وتطبّق الطريقة السانكرونية في تتبّع عملية إنشاء القرآن لحجيته وسلطته وتجادل النظرات الاستشراقية الأخرى حول هذه المسألة.

3 رمضان 1440 ٨ مايو، ٢٠١٩

الملف الثاني على قسم الترجمات (تاريخ القرآن)؛ مدخل تعريفي

بعد أن نشرنا على قسم الترجمات ملفًّا يدور حول (الاتجاه التنقيحي) نقوم بنشر ملفٍّ جديدٍ يدور حول (تاريخ القرآن)، هذه المقالة مدخل تعريفي بالملف، يوضح أبرز المواد التي ستنشر فيه، والسياسات المتّبعة في نشره.

29 ربيع الآخر 1440 ٥ يناير، ٢٠١٩

الملف الثالث على قسم الترجمات: «الاتجاه السانكروني (التزامني) في دراسة القرآن»

بعد أن نشرنا ملفًّا يدور حول (تاريخ القرآن) كتكثيف للمنهج الدياكروني (التعاقبي) الذي يلجأ إليه المستشرقون في دراسة القرآن؛ نقوم بنشر ملفٍّ جديد يدور حول اتجاه معاكس في الطرح الاستشراقي وهو «الاتجاه السانكروني (التزامني)» البارز مؤخرًا، هذه المقالة مدخل تعريفي بالملف، يوضح الهدف منه والسياسات المتّبَعة في نشره.

5 ربيع الأول 1441 ٢ نوفمبر، ٢٠١٩

تدوين القرآن: تعليق على أطروحتي بورتون ووانسبرو

التأريخ الإسلامي التقليدي لتدوين القرآن من أكثر الموضوعات التي خضعت للتشكيك، خصوصًا مع بروز الاتجاه التنقيحي، هذه المقالة لشولر تتناول أطروحتي وانسبرو وبورتون اللتين بزغتا في هذه الوضعية، فتحاول تقديم رؤية معاكسة تعتمد على المرويات التقليدية عبر الكشف عن ما أسماه (الجوهر الأصيل) الصحيح فيها.

18 جمادى الأولى 1440 ٢٤ يناير، ٢٠١٩

بنية وتفسير سورة المؤمنون

في هذه الورقة يدرس روبنسون بنية وتفسير سورة المؤمنون وفقًا للمنهج التزامني وعبر استخدام عدد من المفاهيم المستمدة من حقل الدراسات الأدبية، ويقدم بقراءته مقترَحًا لبنية السورة مختلفًا عن الذي قدّمَته مسبقًا أنجيليكا نويفرت لسور المرحلة المكية الوسطى.

3 ربيع الآخر 1441 ٣٠ نوفمبر، ٢٠١٩

تفكيك الاستعمار في الدراسات القرآنية

في هذا المقال يسلط لمبارد الضوء على سيطرة البعد الكولونيالي على تشكيل الأُسس المعرفية للبحث الغربي في التراث الإسلامي، حيث يرى أن الأساس العميق في علاقة هذا البحث بالمصادر التراثية الإسلامية، هو الانطلاق من مركزية أوروبية تضع ما هو خارج عنها خلف حدود المعرفة العلمية الموثوقة؛ ومن ثم تنتهي لرفضها.

6 شوال 1439 ٢٠ يونيو، ٢٠١٨

الملف الأول على قسم الترجمات: الاتجاه التنقيحي وأثره في الدرس الاستشراقي للقرآن الكريم وعلومه... مدخل تعريفي بالملف

يتناول الملف الأول لقسم الترجمات موضوع الاتجاه التنقيحي وأثره على الدرس الاستشراقي المعاصر للقرآن الكريم وعلومه، وتأتي هذه المقالة بمثابة تقدمة لهذا الملف توضّح أهم أسباب تعرضنا له، وأبرز الترجمات التي سيتضمنها، وجوانب الإضافة التي تحملها كلّ مادة في إثرائه.

25 رمضان 1439 ٩ يونيو، ٢٠١٨

مريم وعيسى، موازنة الآباء التوراتيين

في هذه الورقة تقوم الباحثة الألمانية أنجيليكا نويفرت بتقديم قراءة لقصة مريم في سورة آل عمران، موظِّفة مستجدات المناهج الأدبية ومنهجيات قراءة الكتاب المقدس، ومنطلقة من علاقة القرآن بالوضعية الاجتماعية له والوضعية الحوارية الدينية في وسطه، لتفترض علاقة بين إعادة القرآن بناء قصة مريم وعيسى وبين مواجهته النسب الابراهيمي الأبوي للنبوة.

23 رجب 1441 ١٨ مارس، ٢٠٢٠

الملف الرابع على قسم الترجمات: «القرآن وعلاقته بالكتب السابقة، في الدرس الاستشراقي المعاصر»

قضية العلاقة بين القرآن والكتب السابقة هي مشغل أساس في الدرس الاستشراقي الكلاسيكي والمعاصر، إلّا أن التغيّر في طبيعة المناهج التي تستخدم في قراءة القرآن، وتعدُّد الاتجاهات على ساحة الدرس الاستشراقي المعاصر، والنتائج التي وصل لها الاتجاه التزامني في دراسة النصّ =أعطت ملامح جديدة لمناقشة هذا الإشكال؛ لذا عقدنا ملفًّا يحاول أن يُلْقِي الضوء على هذا التغيّر في نقاش هذا الإشكال. هذه المقالة مدخل تعريفي بالملف يوضح الهدف منه والسياسات المتَّبعة في نشره.

15 رجب 1441 ١٠ مارس، ٢٠٢٠

إسماعيل كذبيح إبراهيم: ابن تيمية، وابن كثير، والذبيح المقصود

يمثّل هذا المقال محاولة لاستكشاف التعامل التفسيري مع الإسرائيليات، حيث يقارن فيها ميرزا بين تفسير الطبري من جهة وتفسير ابن تيمية وابن كثير من جهة أخرى لمن هو الذبيح المقصود في قصة إبراهيم، ويعقد هذه المقارنة بالأساس حول المستندات التفسيرية لكلّ مفسّر، وخصوصًا الاعتماد على الإسرائيليات ومدى إمكان استخدامها كمستند تفسيري عند كلّ مفسر.

29 جمادى الأولى 1441 ٢٤ يناير، ٢٠٢٠

دراسات حول تركيب السور المكية، أنجيليكا نويفرت

"دراسات حول تركيب السور المكية" لأنجيليكا نويفرت من أهم الكتب الغربية المعاصرة عن القرآن، يقارنه بعضهم بتاريخ القرآن لنولدكه، طبّقت فيه الكاتبة مناهج النقد الأدبي على القرآن وصار من أركان المقاربة التزامنية للنصّ، تقدّم ويلكنسون عرضًا وصفيًّا لهذا الكتاب.

28 ربيع الآخر 1441 ٢٥ ديسمبر، ٢٠١٩

بين كتابي؛ نظم القرآن لميشيل كويبرس، والأحاديث حول تثبيت مصحف عثمان لفيفيان كوميرو

كتابا «نظم القرآن» لميشيل كويبرس و«الأحاديث حول تثبيت مصحف عثمان» لفيفيان كوميرو من الكتب المهمّة الصادرة مؤخرًا على ساحة الدرس الاستشراقي، وهما يتبنّيَان منهجيْن مختلفيْن، حيث يطبِّق الأول قراءةً تزامنية للقرآن تحاول تبيُّن الطريقة التي نُظِم بها النصّ، بينما يطبِّق الثاني قراءةً دياكرونية للأخبار حول عملية تثبيت المصحف، تُقَدِّم آن سيلفي عرضًا للكتابين طارحةً عددًا من الأسئلة المهمّة حولهما وحول العلاقة بين المنهجيّتين التزامنية واللاتزامنية.

23 ربيع الأول 1441 ٢٠ نوفمبر، ٢٠١٩

البلاغة الساميَّة في القرآن

عرف الدرس الاستشراقي في الآونة الأخيرة بروز المنهج التزامني في قراءة القرآن، والذي يميل لقراءة النصّ داخليًّا، وكان من أهم تجليات هذا المنهج: التحليل البلاغي للقرآن. في هذه المقالة يعرِّف كويبرس -رائد تطبيق هذا المنهج- بالتحليل البلاغي وطبيعة رهاناته في استكشاف نظم النصّ القرآني ومعانيه.

9 ربيع الأول 1441 ٦ نوفمبر، ٢٠١٩

الصورة الذاتية للقرآن؛ الكتابة والسلطة في نصّ الإسلام المقدّس. لدانييل ماديغان

من أهم الكتب التي صدرت في العقود الأخيرة غربًا حول القرآن كتاب دانييل ماديغان (الصورة الذاتية للقرآن)، حيث لا نجد دراسة معاصرة تتناول قضايا مثل سلطة النصّ ومرجعيته وعلاقة هذا بأوصاف النصّ عن ذاته، وبالعلاقة بين النصّ حال تنزّله والمصحف المجموع، إلا وتستعيد نتائج هذا الكتاب سواء اتفاقًا أو اختلافًا أو تعديلًا أو تطويرًا؛ مما يزيد أهمية التعريف به لباحث الدراسات القرآنية، في هذا العرض تقدم يامنة مرمر إطلالة على أهم مرتكزات الكتاب وفكرته المركزية حول مفهوم "الكتاب" القرآني ودلالاته.

23 ذو الحجة 1440 ٢٤ أغسطس، ٢٠١٩

النصّ المقدّس، الشعر، وصناعة المجتمع: قراءة القرآن كنصٍّ أدبي. لأنجيليكا نويفرت

تُعدّ أنجيليكا نويفرت من أبرز الأسماء على ساحة الدراسات القرآنية الغربية، بإسهاماتها المتعدّدة في دراسة القرآن، هذه المقالة عرض لكتاب (النصّ المقدّس، الشعر، وصناعة المجتمع) والذي يجمع عددًا من أهمّ دراسات نويفرت في هذا السياق، مما يجعله إطلالة جيدة على أهمّ أفكارها.

7 ذو القعدة 1440 ١٠ يوليو، ٢٠١٩

المفكرون المسلمون الحداثيون والقرآن

لا يقتصر الاهتمام الغربي بمجال الدراسات القرآنية على المدونات الإسلامية التراثية فحسب، بل يشمل ما يُكتب حول القرآن في الوقت المعاصر كذلك، وتقع المقاربات الحداثية للقرآن المهتمة بالمزاوجة بين القرآن والقِيَم الحديثة في قلب هذا الاهتمام، يقدّم شيبرد هنا عرضًا لكتابِ سها تاجي -فاروقي (مفكرون مسلمون حداثيون والقرآن)، والذي يتعرّض لعَشرة مفكّرين حداثيين.

16 شوال 1440 ١٩ يونيو، ٢٠١٩

كتابة كلمة الله؛ المصاحف القرآنية في سياق عصرها

تقدم شيلا إس بلير الأمريكية المختصّة بالفنّ والعمارة الإسلامية في هذه الدراسة نمطًا مختلفًا من التناول للمخطوطات القرآنية، حيث اختارت ثلاث مخطوطات نموذجية من وجهة نظرها تدرسها من حيث سياقات وأهداف نسخها ووضعيات ناسخيها الاجتماعية والسياسية، باحثةً في صلة هذا بالعناصر الفنيّة لهذه المخطوطات.

11 شعبان 1440 ١٦ أبريل، ٢٠١٩

الأسس المعرفية الفقهية للقراءات القرآنية؛ قراءات ابن مسعود في الفقه الكوفي والمذهب الحنفي

يدرس هارفي في هذه المقالة العلاقة بين قراءة ابن مسعود والمصحف الإمام، عبر تتبع حضور قراءة ابن مسعود في البناء الاستدلالي للفقه للحنفي الذي عُنِي بها، وعن طريق تتبّع التأسيس المعرفي اللاحق من المذهب الحنفي لهذا الحضور يساجل هارفي الرأي الاستشراقي القائل بكون القراءات القرآنية نشأت بالأساس كثمرة للنقاش الفقهي وينقده.

1 جمادى الآخرة 1440 ٦ فبراير، ٢٠١٩

الشاهد المغفول عنه: دليل على التدوين المبكر للقرآن

تحليلُ النقوشِ من المنهجيّات الرئيسة للتأريخ لتدوين القرآن لدى أرباب الاتجاه التنقيحي المشكِّك في المصادر الإسلامية، في هذه المقالة تحاول الباحثة إستل ويلان معالجة بعض النقوش الأموية، وبيان كيف أن تحليل هذه النقوش يؤكِّد التدوين المبكر للقرآن لا ما يزعمه التنقيحيون من تأخّره، حيث وصلت من خلال تحليلها لنتيجة مفادها أن القرآن وقت كتابة هذه النقوش (النصف الثاني من القرن الهجري الأول) كان مجموعًا ومدوَّنًا ومتقبلًا كما ترى الروايات الإسلامية التقليدية.

23 جمادى الأولى 1440 ٢٩ يناير، ٢٠١٩