قسم الترجمات، الدوافع، الأهداف، الآليات، الإشكالات.

نحاول في هذا المقال التعريفي بقسم الترجمات على موقع مركز تفسير للدراسات القرآنية، أن نوضح الدوافع التي دعتنا لتخصيص قسم للترجمة، والأهداف العلمية التي نحاول تحقيقها عبر هذه المساحة، والاستراتيجيات التي انتهجناها لتحقيق أهدافنا، كما حاولنا إلقاء الضوء على بعض الإشكالات التي واجهتنا وطريقة تعاطينا معها.

28 شعبان 1439 ١٤ مايو، ٢٠١٨

القرآن من خلال القرآن؛ مصطلحات وحجج الخطاب القرآني حول القرآن، آن سيلفي بواليفو

يعد كتاب (القرآن من خلال القرآن) لآن سيلفي بواليفو من أهم الكتب ضمن الاتجاه (السانكروني) في قراءة القرآن؛ حيث يتناول بالبحث المصطلحات والحجج والإستراتيجيات التي يستخدمها النصّ في بناء مرجعيته، هذا العرض لكويبرس يقف على أهم مرتكزات الكتاب مبرزًا أهميته.

7 ربيع الآخر 1441 ٤ ديسمبر، ٢٠١٩

تفكيك الاستعمار في الدراسات القرآنية

في هذا المقال يسلط لمبارد الضوء على سيطرة البعد الكولونيالي على تشكيل الأُسس المعرفية للبحث الغربي في التراث الإسلامي، حيث يرى أن الأساس العميق في علاقة هذا البحث بالمصادر التراثية الإسلامية، هو الانطلاق من مركزية أوروبية تضع ما هو خارج عنها خلف حدود المعرفة العلمية الموثوقة؛ ومن ثم تنتهي لرفضها.

6 شوال 1439 ٢٠ يونيو، ٢٠١٨

البدايات المبهمة: بحث جديد حول أصل الإسلام وتاريخه المبكر

يعدّ كتاب «البدايات المبهمة: بحث جديد في أصل الإسلام وتاريخه المبكر» من أهم الكتب التي صدرت عن الاتجاه التنقيحي، حيث يضم الكتاب عددًا من البحوث المهمّة لجملة من الباحثين المبرزين في بعض الجامعات، خصوصًا جامعة سارلاند الألمانية، التي تعد أحد مراكز الاتجاه التنقيحي، والتي شارك ثلاثة من أساتذتها في هذا الكتاب؛ مما يجعل من هذا الكتاب تكثيفًا للكثير من دعاوى وحجج التنقيحيين. ومن هاهنا تأتي أهمية التعريف بهذا الكتاب وعرضه ضمن ملفنا في قسم الترجمات عن الاتجاه التنقيحي. وتأتي أهمية هذا العرض تحديدًا للكتاب؛ إِذْ من قام به هو المستشرق البريطاني جيرالد هوتنج وهو تلميذ مباشر لوانسبرو وأحد الأسماء المهمّة على ساحة الاتجاه التنقيحي؛ مما يجعل عرضه للكتاب عرضًا شديد الإفادة على صغر حجمه، خاصّة وأنه لا يكتفي بالإشارة إلى الأبحاث الواردة في الكتاب أو توصيفها، بل إنه يتشابك معها نقديًّا ويقيّم بعض مساحاتها.

8 محرم 1440 ١٨ سبتمبر، ٢٠١٨

قرآن الحجارة «إحصائيات نقوشيّة، وتحليلات أوّلية»

شهدت الدراسات الغربية مؤخرًا اهتمامًا ببدايات الإسلام، فاتجهت إلى دراسة بدايات القرآن وكلّ ما من شأنه الكشف عن لحظة انبثاقته الأولى، في هذا السياق برز اللجوء إلى الإبيغرافيا؛ لدراسة سائر النقوش المبكرة التي تحمل شذرات من القرآن، ويلخص إمبرت في مقالته هذه أهم الاكتشافات في هذا الباب الجديد من البحث.

25 ذو الحجة 1439 ٥ سبتمبر، ٢٠١٨

القرآن خطيًّا: دراسة في الترتيب الزمني لسور القران في كتاب «تاريخ القرآن»

كتاب نولدكه «تاريخ القرآن» من أهم الكتب الغربية حول القرآن، في هذا البحث تتناول إيمانويلا ستيفانيدز مساحة من أهم مساحات الكتاب وهي اقتراح ترتيب كرونولوجي للقرآن، حيث تقارن بين ترتيب نولدكه وبعض الترتيبات السابقة واللاحقة عليه، كما تثير بعض التساؤلات المهمّة حول عملية ترتيب القرآن زمنيًّا ومدى إمكانها وفائدتها.

27 رجب 1440 ٣ أبريل، ٢٠١٩

ما القرآن؟

هذا المقال يسلط الضوء على أهم أطروحات «الاتجاه التنقيحي»، فيتناول رؤى أبرز أعلامه للتاريخ الإسلامي ولتاريخ القرآن، كما يقرأ بعض المحاولات النهضوية والحداثية داخل العالم العربي والإسلامي في ضوء أطروحات هذا الاتجاه.

16 محرم 1440 ٢٦ سبتمبر، ٢٠١٨

الدراسات القرآنية: مصادر ومناهج تفسير النصوص المقدسة، جون وانسبرو

يُعَدّ كتاب وانسبرو «الدراسات القرآنية: مصادر ومناهج تفسير النصوص المقدسة»، أحد أهم الكتب التي أثَّرت في مسار الدرس الغربي للقرآن في النصف الثاني من القرن العشرين، والتي شكّلت الجزء الأكبر من الأسئلة المعاصرة لهذا الدرس، من حيث هو البداية الأساسية لبروز «الاتجاه التنقيحي» في دراسة تاريخ الإسلام والقرآن، وفي هذه المقالة القصيرة يقدم كارول كيرستن عرضًا لهذا الكتاب، مشيرًا إلى أهم موضوعاته وأهم المساحات البحثية التي يَلِجُها، والأدوات التي يستخدمها، كما يتعرض لطريقة تلقّي القرَّاء للكتاب، وتعليقات بعض الباحثين عليه، وتأثُّر بعض الكُتَّاب به، ويختم بضرورة فتح باب النقاش العلمي لما تضمنه الكتاب من أطروحات ذات أهمية كبيرة من وجهة نظره.

18 ذو الحجة 1439 ٢٩ أغسطس، ٢٠١٨

متى أصبح القرآن نصًّا مغلقًا؟

في هذه الورقة يتناول نيكولاي سيناي أهم النظريات الغربية المعاصرة حول تاريخ القرآن، منذ منجانا ومرورًا بشفالي وصولًا إلى ساديغي وشولر وويلان، فيعرض أهم حججها ومناهجها والجدالات بين أصحابها، مبلورًا نظرته الخاصّة في مواجهتها؛ مما يجعلها مادة شديدة الأهمية في التعرّف على أهم وأبرز ملامح الدرس الغربي لتاريخ المصحف.

23 شعبان 1440 ٢٨ أبريل، ٢٠١٩

ثلاث محاضرات حول القرآن؛ المحاضرة الأولى: تاريخ القرآن، لماذا لا نحرز تقدمًا؟

يؤرخ شتيفان فيلد في هذه المحاضرة للدراسات القرآنية في ألمانيا في القرن العشرين ويتتبع منعرجاتها وإشكالاتها وتأثير التحوّلات السياسية عليها، كما يتعرض لموقفه من الاتجاه التنقيحي المعاصر مبينا أهم إشكالاته المنهجية، وكذا يعرف بمشروع برلين الشهير "كوربس كورانيكوم".

27 شوال 1439 ١١ يوليو، ٢٠١٨

إعلان سلطة القرآن... في نصّ القرآن

تناقش بواليفو في هذه المقالة مسألة حجية القرآن وسلطته، ويعتمد نقاشها على تحرير المفاهيم الأساسية؛ الحجية، التثبيت، التقديس الفعلي، وتطبّق الطريقة السانكرونية في تتبّع عملية إنشاء القرآن لحجيته وسلطته وتجادل النظرات الاستشراقية الأخرى حول هذه المسألة.

3 رمضان 1440 ٨ مايو، ٢٠١٩

ملف الاتجاه التنقيحي على قسم الترجمات، تعقيبات ختامية

قدّمنا في قسم «ترجمات» خلال الفترة الماضية ملفًّا حول الاتجاه التنقيحي، حيث نشرنا عددًا من الترجمات التي تناولت هذا الاتجاه من جوانب متعددة، كما طرحنا تعريفات بأهم الأعمال المركزيّة فيه، وفي هذا المقال الختامي نسلّط الضوء على الصورة الكلية لهذا الاتجاه، وبعض ملامح اشتغالنا عليه، آملين أن يكون هذا الملف ومواده بداية لإحداث حراك في فضاءات البحث العربي حول هذا الاتجاه، وبداية لدراسات جادّة تتناول هذا الاتجاه بالبحث والدرس.

23 ربيع الأول 1440 ١ ديسمبر، ٢٠١٨

كتابة كلمة الله؛ المصاحف القرآنية في سياق عصرها

تقدم شيلا إس بلير الأمريكية المختصّة بالفنّ والعمارة الإسلامية في هذه الدراسة نمطًا مختلفًا من التناول للمخطوطات القرآنية، حيث اختارت ثلاث مخطوطات نموذجية من وجهة نظرها تدرسها من حيث سياقات وأهداف نسخها ووضعيات ناسخيها الاجتماعية والسياسية، باحثةً في صلة هذا بالعناصر الفنيّة لهذه المخطوطات.

11 شعبان 1440 ١٦ أبريل، ٢٠١٩

ثلاث محاضرات حول القرآن: المحاضرة الثانية: لغة القرآن، هل العربية لغة مقدسة؟

يتناول فيلد في هذه المحاضرة لغة القرآن باعتبارها المصدر الرئيس لقوة القرآن وجاذبيته، فيتناول الموضع المركزي للعربية في القرآن، والتي لا تمثل -وفقًا لفيلد- وسيطًا للوحي فحسب، بل أحد أهم موضوعاته، كما يتناول أثر لغة القرآن في الأدب العربي القديم والحديث، وكذا في السياق السياسي العربي الحديث.

1 صفر 1440 ١٠ أكتوبر، ٢٠١٨

الملف الأول على قسم الترجمات: الاتجاه التنقيحي وأثره في الدرس الاستشراقي للقرآن الكريم وعلومه... مدخل تعريفي بالملف

يتناول الملف الأول لقسم الترجمات موضوع الاتجاه التنقيحي وأثره على الدرس الاستشراقي المعاصر للقرآن الكريم وعلومه، وتأتي هذه المقالة بمثابة تقدمة لهذا الملف توضّح أهم أسباب تعرضنا له، وأبرز الترجمات التي سيتضمنها، وجوانب الإضافة التي تحملها كلّ مادة في إثرائه.

25 رمضان 1439 ٩ يونيو، ٢٠١٨

الدراسات القرآنية والفيلولوجي التاريخي النقدي: انطلاق القرآن من التراث الكتابي وتغلغله فيه وهيمنته عليه

تقدّم نويفرت في هذه الورقة قراءة في سمات النصّ القرآني محاولة ربطها بسياق تلقي النصّ، بغية استكشاف مراحل تطور الخطاب المرتبطة بمراحل تطور وعي الأمة المؤمنة بموقعها في التاريخ الروحي، وكيفية إعادة القرآن بناء النصّ الكتابي في رسمه تاريخ الأمة الناشئة.

26 محرم 1441 ٢٥ سبتمبر، ٢٠١٩

التقليد والمرجعية ﻭﺍﻻﺑﺘﻜﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﺎﺳﻴﺮ ﺍﻟﺴﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ

تصنيف التفاسير ومعاييره كان ولا يزال بمثابة إشكال منهجي، وفي هذا البحث تحاول بينك الاجتهاد في اقتراح تصنيفات للتفاسير بصورة تطبيقية من خلال محاولة التصنيف الفعلي لبعض التفاسير المعاصرة في العالم العربي والإسلامي، من هذه التصنيفات: التصنيف وفقًا للأهداف، والمواقف الضمنية، وإستراتيجيات التعاطي مع المؤلفات التقليدية.

12 محرم 1441 ١١ سبتمبر، ٢٠١٩

وجهان للقرآن: القرآن والمصحف

في هذه الدراسة تبحث نويفرت العلاقة بين القرآن الشفاهي والقرآن المدوّن، فتحاول استعادة الجانب الشفاهي وما ينطوي عليه من دراما -كما تعبر- تستحضر أصوات المعارضين وتبني حجاجها في مقابلهم، ويتركّز بحثها في موضوع الشفاهة ذاته وعلاقته بالمرجعية الذاتية وسلطة النص.

17 صفر 1441 ١٦ أكتوبر، ٢٠١٩

مقاربة نص مؤسس: «الصعوبات، الحلول، الحدود»، انطلاقًا من دراسة القرآن

تحاول آن سيلفي في هذه المقالة تسليط الضوء على أهم الإشكالات والعقبات التي تواجه الباحث لدى مقاربته للنصوص المركزية والمؤسِّسة انطلاقًا من تجربتها الخاصة في دراسة القرآن الكريم، كما تحاول تقديم بعض الحلول الأولية في هذا السياق.

9 ذو القعدة 1439 ٢٢ يوليو، ٢٠١٨

"الابن الضال لنوح" في القرآن

يدرس رينولدز في هذه المقالة قصة الابن الضال لنوح -عليه السلام- في القرآن، فيدرس مصدر القصة والعلاقة بين قصة القرآن وقصة الكتاب المقدّس حوله، مفترضًا كون القصة القرآنية جزءًا من مجموعة قصص تتعلق بالعلاقة بين المؤمنين والكفار في الأسرة الواحدة كما يريدها القرآن.

1 ربيع الأول 1441 ٢٩ أكتوبر، ٢٠١٩