التفسير الإسلامي في الدراسات الغربية

الصورة القرآنية وما بعد القرآنية لنبيّ الإسلام؛ دراسة مقارنة من خلال تفسير الآيات 10-11 من سورة الدخان

في هذه الورقة يدرس روبين ما يعتبره تطوّرًا للصورة الإسلامية للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في الفكر الإسلامي وعلاقة هذا التطوّر بالتفسير، عبر مقارنة تعامل المفسِّرين المسلمين مع الآيتَيْن (١٠- ١١) من سورة الدخان.

18 جمادى الأولى 1443 ٢٢ ديسمبر ٢٠٢١

بيان المعنى في المنهج الظاهري في قراءة القرآن

في هذه المادة يهتم ماسيمو كامبانيني بتسليط الضوء على فكرة البيان القرآني ودور هذا المفهوم في بناء «تأويلية ظاهراتية» لا تقف عند المعنى الحرفي للنصّ بل تحاول الإنصات للمعنى القرآني القائم داخل علاقات النصّ.

11 جمادى الأولى 1443 ١٥ ديسمبر ٢٠٢١

من أين تبدأ الحداثة؟ محمّد بن عليّ الشَّوْكانيّ وتراث التفسير

في هذه الورقة تدرس يوهانا بينك تفسيرَ الشوكاني (فتح القدير) متسائِلة عن موقعه من الحداثة، في محاولة للتساؤل الأوسع حول ما يجعل تفسيرًا ما تفسيرًا حداثيًّا؟ في هذا السياق تدرس بينك البناء الداخلي لتفسير الشوكاني ومنهجيته التأويلية وعلاقته بالمناهج وبالمرجعيات التفسيرية السابقة، كما تدرس علاقة تفسير الشوكاني بمجمل نتاجه وبوضعيته العِلْمية في سياق عصره.

4 جمادى الأولى 1443 ٨ ديسمبر ٢٠٢١

عرض كتاب: التأليف المعاصر في قواعد التفسير؛ دراسة نقديّة لمنهجيّة الحُكْم بالقاعديّة

كتاب (التأليف المعاصر في قواعد التفسير) من الكتب المهمّة الصادرة مؤخّرًا عن مركز تفسير، وقد حظي الكتاب بنقاش بحثي موسّع؛ يُقدِّم هذا العرض توصيفًا للدراسة، ويوضِّح مدى أهميتها للباحثين في حقول التفسير ودراسات القرآن والنظرية التأويلية، كما يُقدِّم بعض الملاحظات النقدية عليها، ويطرح بعض الأسئلة حول آفاق الاستفادة من الأسئلة التي طرحتها.

19 ربيع الآخر 1443 ٢٤ نوفمبر ٢٠٢١

بدايات تفسير القرآن

تمثّل بدايات انطلاق التفسير الإسلامي أحد المشاغل البحثية المهمّة في الطرح الاستشراقي، في هذه الورقة يحاول جيليو عرضَ تلك البدايات وبيان أنواع التفسير خلالها واستعراض بعض ملامحه، كما يُقَدّم بعضَ الأُطُر المفاهيمية والنظرية لدراسة بدايات التفسير والتعامل مع النتاج العلمي الخاصّ بها.

12 ربيع الآخر 1443 ١٧ نوفمبر ٢٠٢١

عرض كتاب: قصص الأنبياء للثعلبي؛ الفتنة والمسؤولية والخسارة

يُعَدّ كتاب (قصص الأنبياء) للثعلبي: الفتنة والمسؤولية والخسارة، من الكتب الغربية الصادرة مؤخرًا، وهو كتاب يهتم ببيان قيمة طبعات ومخطوطات كتاب (قصص الأنبياء/عرائس المجالس) للثعلبي، ويشرح البناء الخاصّ بهذا الكتاب، وعلاقة هذا البناء بحقل التفسير الإسلامي، هذا العرض يقدِّم تعريفًا بهذا الكتاب ومحتوياته ومقاربته.

5 ربيع الآخر 1443 ١٠ نوفمبر ٢٠٢١

هل أنهت الحداثة تعدّد المعنى؟ ملاحظات على تقبّل تعددية المعنى في التفسير السنّي

في هذه المادة يحاول كوبينز تسليط الضوء على قضية تعدّد المعنى التفسيري ومدى قبولها قديمًا وحديثًا، وذلك من خلال تتبّع المعاني المذكورة في الآية (11) من سورة النجم وتحليل كيفيات تعامل المفسِّرين معها في القديم والحديث.

21 ربيع الأول 1443 ٢٧ أكتوبر ٢٠٢١

الأسطورة، قصة الخلاص في تفسير الطبري

للإسرائيليات حضورٌ في العديد من كتب التفسير، وتُعَدّ محاولة فهم عِلّة هذا الحضور إحدى المسائل التي عُنِيَتْ بدراستها حركة البحث العربي والغربي، في هذه الورقة يتناول كلود جيليو حضورَ المرويات والأخبار الإسرائيلية في تفسير الطبري تحديدًا، ويحاول الوقوف على دلالات هذا الحضور وشرح أسبابه.

28 ربيع الأول 1443 ٣ نوفمبر ٢٠٢١

عرض كتاب: تفاسير المسلمين اليوم؛ الإعلام والأصول والمجتمعات التفسيرية

يُعَدّ كتاب (تفاسير المسلمين اليوم) من الكتب الصادرة مؤخرًا حول التفسير المعاصر، وتتناول فيه المؤلفة يوهانا بينك بعضَ الملامح المركزية لطبيعة حضور القرآن في الفكر الإسلامي والعربي المعاصر، وكذلك الملامح المنهجية الخاصّة للتناول المعاصر للقرآن في مقابل التناول التقليدي، كما تتوسَّع بينك في تتبُّع هذا التناول من حيث الرقعة الجغرافية والوسائط المختلفة، يقدّم ريمون هارفي هنا عرضًا لهذا الكتاب يبرز أهم مرتكزاته.

14 ربيع الأول 1443 ٢٠ أكتوبر ٢٠٢١

الرِّق، والمكاتبة، والحرية: تفسير (آية المكاتَبة) في الإسلام المبكِّر

تحليل السياقات الاجتماعية والسياسية للمنجَز التفسيري من المشاغل الاستشراقية البارزة، تحاول هذه الورقةُ دراسةَ الأبعاد الاجتماعية والمعرفية والسياسية في مجموع التفسيرات التي قَدّمها المفسِّرون لآية المكاتَبة في سورة النور، حيث تَتَتَبّع هذه التفسيرات وتدرس علاقتها بالتطوّر الأخلاقي والاجتماعي والسياسي للمجتمع الإسلامي منذ العهد المدني وإلى الخلافة العباسية.

7 ربيع الأول 1443 ١٣ أكتوبر ٢٠٢١

مفسرو نيسابور: استقصاء أوّلي للمصنفات القرآنية؛ لابن حبيب، وابن فورَك، وعبد القاهر البغدادي

في سياق الاهتمام الغربي بالتفسير وتاريخه ومناهجه، برز الاهتمام بما بات يُعرف بالمدرسة النيسابورية في التفسير، حيث يُعتبر أن ثمة مدرسة تفسيرية مهمة قد تشكلت في هذه المنطقة، هذه الورقة لمارتن نجوين، هي محاولة لتوسعة مساحات الدرس في هذه المدرسة لتشمل بعض الأعمال المخطوطة غير المهتمّ بها، وكذلك محاولة لاستكشاف أكثر تفصيلًا لطبيعة تكوين هذه المدرسة، والآثار التي تركتها على تاريخ التفسير وعلوم القرآن.

29 صفر 1443 ٦ أكتوبر ٢٠٢١

التفسير في الدراسات الغربية المعاصرة؛ قضايا منهجية، مساحات جديدة في تناول التفسير - مدخل تعريفي

هناك اهتمام استشراقي متزايد بالتفسير ودراسته من مناحٍ متعدّدة؛ كتاريخه، ومناهجه، وتصنيف مؤلَّفاته، وغير ذلك؛ لذا عقدنا ملفًّا يضمّ ترجمات لعددٍ من البحوث والدراسات الغربيّة المعاصرة حول التفسير. هذه المقالة مدخلٌ تعريفيّ بالملف، يوضّح الهدف منه، وأبرز موادّه، والسياسات المتّبَعة في نَشْرِه.

22 صفر 1443 ٢٩ سبتمبر ٢٠٢١