الإمام ابن أبي حاتم وتفسيره

يُعَدُّ تفسير الإمام ابن أبي حاتم من أجلِّ كتب التفسير بالمأثور، وهذا المقال يعرِّف بالإمام وسيرته، ويسلِّط الضوء على تفسيره، معرِّفًا به وبمكانته وأهم مميزاته.

23 ربيع الآخر 1440 ٣٠ ديسمبر، ٢٠١٨

القرآن وغزوة أحد "وقفات تربوية"

كان يوم "أُحُد" –والذي دارت رحاه في شوال- يومًا عصيبًا على النبي وصحابته الكرام، حتى صار مثلا يُضرب في شدة الابتلاء، فما كان موقف القرآن من هذا اليوم، وكيف علّق عليه، وما هي أهم الدروس المستفادة منه؟ هذا ما يجيب عنه هذا المقال.

19 شوال 1439 ٣ يوليو، ٢٠١٨

التدبُّر، والتحرُّر من أَسْر اللطائف القرآنية!

استنباط لطائف القرآن وفوائده داخلٌ إجمالًا في التدبُّر، وإنما الإشكال في حصر التصوُّر عن التدبُّر في هذا الأمر، فما هو تدبُّر القرآن الكريم المأمورُ به، واللازمُ لكلِّ أحد؟ وهل لا يُعَدُّ المرء متدبرًا إلا إذا تمكَّن من الوقوف على اللطائف والمعاني الدقيقة للآيات؟.. أسئلة تُعنى بمناقشتها هذه المقالة.

13 رمضان 1439 ٢٨ مايو، ٢٠١٨

تألُّهٌ في محراب عظمة القرآن

تكتنف العظمةُ كتابَ الله العزيز من كلّ جوانبه، وحول بعض جوانب هذه العظمة تدور هذه المقالة، لافتةً النظرَ إلى بعض ما اختصَّ الله -عزّ وجل- به كتابه المجيد.

26 ربيع الأول 1440 ٤ ديسمبر، ٢٠١٨

شهر التحرير

يأتي رمضان ليذكّرك بأنك لستَ مجرد هيكل طين أو إهاب من تراب ولكن بداخلك عزيمة ولديك إرادة تستطيع بها أن تفكّ القيد وتبدأ رحلة الخلاص وصناعة التغيير، وتلك هي رسالة من أعظم رسائل هذا الشهر المبارك، تعرَّف عليها في هذا المقال.

29 شعبان 1439 ١٥ مايو، ٢٠١٨

تحقيق أسعد الطيب لتفسير ابن أبي حاتم في الميزان

تعرِّف هذه المقالة بأحد تحقيقات تفسير ابن أبي حاتم، وهو تحقيق أسعد الطيب، وتناقش في ضوء المعايير العلمية ما لهذا التحقيق وما عليه.

21 جمادى الأولى 1440 ٢٧ يناير، ٢٠١٩

تعريف بمخطوط (كشف المشكلات وإيضاح المعضلات) للباقولي المحفوظ بمكتبة مراد ملا

تعرِّف المقالة بمخطوط نفيس لكتاب (كشف المشكلات) للإمام الباقولي، وهو المحفوظ بمكتبة مراد ملا بإستانبول، وتستعرض الجانب المادي للمخطوط من حيث بيانات الحفظ وحالة النسخة وبياناتها، وكذلك الجانب العلمي بذكر الزوائد عليها وقيمتها العلمية ورحلة المخطوط.

19 ربيع الأول 1440 ٢٧ نوفمبر، ٢٠١٨

كيف نحيا بالقرآن وننتفع به؟

تبين المقالة مدى احتياج العبد للقرآن الكريم والإقبال عليه؛ فهو كالروح للجسد، ومنبع الإيمان، ومصدر السكينة؛ ثم تبين كيفية الانتفاع بالقرآن وحسن تدبره بذكر خطوات عملية قبل القراءة، وأثنائها، وبعدها.

5 رمضان 1439 ٢٠ مايو، ٢٠١٨

التعريف بكتاب " القرآن الكريم بين ترتيب المصحف وترتيب النزول دراسة منهجية نقدية في الترتيب المصحفي والتاريخي للقرآن " للدكتور سعيد بوعصاب

أصبحت الدعوة إلى ترتيب المصحف حسب النزول مثار جدل بين الدارسين المُحْدَثين في العصور الأخيرة بين مؤيدين ومعارضين. فجاءت دراسة "القرآن الكريم بين ترتيب المصحف وترتيب النزول ..." تناقش هذه المسألة مناقشة علمية رصينة، وفي هذا المقال نسلط الضوء على هذه الدراسة، وأبرز نتائجها

4 رمضان 1439 ١٩ مايو، ٢٠١٨

دراسة مخطوط المصحف المحفوظ بالمكتبة الملكية ببرلين برقم (Hs.or.3036)

للقرآن الكريم عدد كبير من المخطوطات المنتشرة في العديد من المكتبات الدولية، وتأتي هذه المقالة لتعرف بأحد المخطوطات المحفوظة بالمكتبة الملَكية ببرلين، وتستعرض عددًا من الجوانب المادية والعلمية المتعلقة بها.

23 جمادى الأولى 1440 ٢٩ يناير، ٢٠١٩

التعريف بكتاب: "دليل الرسائل والأطروحات الجامعية بالمغرب في مجال الدراسات القرآنية"

للأدلة والكشافات العلمية دور مهم في رصد واقع النتاج العملي واستشراف مستقبله، وفي هذه المقالة تستعرض د/ فاطمة الناصري كتابها «دليل الرسائل والأطروحات الجامعية بالمغرب» الذي عني بالجرد الببليوغرافي للرسائل والأطروحات الجامعية بالمغرب في مجال الدراسات القرآنية، مع تقييمها وتصنيفها موضوعيًّا، وتبين منهجها في ترتيبه وأهم خلاصاته ونتائجه.

22 جمادى الأولى 1440 ٢٨ يناير، ٢٠١٩

فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرّعوا

مما يجب على المؤمنين أن يوطّنوا أنفسهم عليه عند نزول البلاء: التضرّعُ إلى الله -تبارك وتعالى-، وهذه المقالة تعرِّف بالتضرّع، وتكشف عن أهميته، وتجلِّي عن عواقب الغفلة عنه، في ضوء القرآن الكريم.

14 جمادى الأولى 1440 ٢٠ يناير، ٢٠١٩

مسار «قراءات في كتب» على موقع تفسير؛ الرؤية والخطوات والآليات

أَطلق مركز تفسير على موقعه مسارًا يستهدف التقويم المنهجي لمؤلفات الدراسات القرآنية تحت مسمى «قراءات في كتب»، ونستعرض في هذه المقالة رؤية المسار، وأهم أهدافه، ونبيِّن للراغبين في المشاركة من متابعي الموقع خطوات إعداد القراءة المنهجية.

30 ربيع الآخر 1440 ٦ يناير، ٢٠١٩

جامع البيان للطبري؛ قراءة في أسباب مركزيته في التفسير

لا تخفى أهمية تفسير الطبري ومكانته بين كتب التفسير، وتأتي هذه المقالة لتسلّط الضوء على أحد أبرز الجوانب التي استحق من خلالها هذه المركزية في التفسير، والتي قلَّما يُنتبه إليها في كثيرٍ من كتب التراجم والمناهج؛ وهي عميق صِلَته بصُلْب التفسير ذاته لا توابعه.

12 ربيع الآخر 1440 ١٩ ديسمبر، ٢٠١٨

القرآن، ومصادر التأريخ لبدايات الإسلام في الدرس الاستشراقي، قراءة في كتاب «تأسيس الإسلام» لـ"بريمار"

يعد كتاب «تأسيس الإسلام بين الكتابة والتاريخ» للمستشرق الفرنسي لويس دي بريمار من أهم الكتب الغربية المعاصرة التي تتناول التأريخ للقرآن، حيث يكثّف ملامح الدرس الغربي المعاصر للقرآن في بُعديه النظري والتطبيقي، وعلاقته بغيره من القضايا المثارة على ساحة هذا الدرس، وهذه المقالة تعرف بهذا الكتاب وتشرح طبيعة اشتغاله وموقعه من الكتابات الغربية في تاريخ القرآن.

12 ربيع الأول 1440 ٢٠ نوفمبر، ٢٠١٨

الطبري وبيان معاني الأسماء الحسنى في سياقاتها القرآنية (2): الأسماء الحسنى المقترنة

كان للإمام الطبري عناية ببيان معاني الأسماء الحسنى في سياقاتها القرآنية، وقد تناولت المقالة الأولى طريقته في بيان معاني الأسماء المفردة، وتأتي هذه المقالة لتسلط الضوء على طريقته في التعامل مع الأسماء المقترنة.

10 ربيع الأول 1440 ١٨ نوفمبر، ٢٠١٨

أثر القرآن في الحياة العربية (2-2)

كان للقرآن أثرٌ عظيمٌ في الحياة العربية، وفي هذه المقالة يستعرض الكاتب بعض أوجه التغيير التي أحدثها القرآن في حياة العرب ومجتمعهم، وكيف تعامل القرآن مع ما كان عندهم من فضائل ورذائل؟ لتُتمِّمَ ما تناوله من آثار في مقالته السابقة.

26 ذو القعدة 1439 ٨ أغسطس، ٢٠١٨

أثر ابن تيمية على نجم الدين الطوفي في استمداد أبواب الإلهيات من القرآن الكريم

بنى المتكلمون الأدلة المستعملة في أبواب الإلهيات وفق ترتيب يضعف مركزية القرآن في تأسيسها وبنائها. وهو الأمر الذي نقده ابن تيمية مثبتًا كفاية دلالة القرآن على المطالب الدينية أصولًا وفروعًا، تعرّف في هذه المقالة على تجربة الطوفي في استثمار النقد التيمي لبناء أبواب الإلهيات المباشر من خلال القرآن.

19 شوال 1439 ٣ يوليو، ٢٠١٨

ليلة القدر؛ فضائلها وسبل استثمارها

ليلة القدر ليلة لها شرف جليل وقدر عظيم، وفيها الكثير من البركات والخيرات؛ فهي هبة عظيمة ومِنّة كبيرة اختص الله بها هذه الأمة. تعرف في هذه المقالة على فضائل هذه الليلة وسُبل استغلالها.

20 رمضان 1439 ٤ يونيو، ٢٠١٨

المفردة القرآنية؛ المراحل التي تمرُّ بها حال تفسيرها

تمرُّ المفردة القرآنية بعدد من المراحل في تفسيرها، وهذه المقالة تتناول هذه المراحل -والتي حصرها الكاتب في خمس- بالشرح والبيان والتمثيل، وتسلِّط الضوء على مواضع الاتفاق والافتراق بينها.

28 جمادى الأولى 1440 ٣ فبراير، ٢٠١٩