التدبُّر، والتحرُّر من أَسْر اللطائف القرآنية!

استنباط لطائف القرآن وفوائده داخلٌ إجمالًا في التدبُّر، وإنما الإشكال في حصر التصوُّر عن التدبُّر في هذا الأمر، فما هو تدبُّر القرآن الكريم المأمورُ به، واللازمُ لكلِّ أحد؟ وهل لا يُعَدُّ المرء متدبرًا إلا إذا تمكَّن من الوقوف على اللطائف والمعاني الدقيقة للآيات؟.. أسئلة تُعنى بمناقشتها هذه المقالة.

13 رمضان 1439 ٢٨ مايو، ٢٠١٨

القواعد القرآنية؛ صيغها، وكيفية الاستفادة منها

من آيات القرآن ما جاء مصوغًا صياغة القاعدة، والعناية بهذه القواعد له فوائد وثمرات لا تخفى، خاصة مع وجازتها واكتنازها معاني شديدة التركيز والأهمية، وتأتي هذه المقالة لتلقي ضوءًا على هذه القواعد؛ بالتعريف بها، وبيان صيغها وأنواعها، وكيفية الاستفادة منها.

20 جمادى الأولى 1441 ١٥ يناير، ٢٠٢٠

الإمام ابن أبي حاتم وتفسيره

يُعَدُّ تفسير الإمام ابن أبي حاتم من أجلِّ كتب التفسير بالمأثور، وهذا المقال يعرِّف بالإمام وسيرته، ويسلِّط الضوء على تفسيره، معرِّفًا به وبمكانته وأهم مميزاته.

23 ربيع الآخر 1440 ٣٠ ديسمبر، ٢٠١٨

منهج الدراسة المصطلحية، وأهميته في تجلية مفاهيم القرآن

لكي يُتَوَصَّل إلى المفاهيم القرآنية فإنّ الأمر يحتاج إلى ضبط من خلال منهجٍ صارمٍ، وقد وضع الدكتور الشاهد البوشيخي أُسُسَ هذا المنهج الذي ندرس به المصطلحات وسماه: (منهج الدراسة المصطلحية). وتأتي هذه المقالة لتبيّن هذا المنهج، وطبيعة مفرداته، وأهم خطواته.

6 ربيع الأول 1441 ٣ نوفمبر، ٢٠١٩

القرآن وغزوة أحد "وقفات تربوية"

كان يوم "أُحُد" –والذي دارت رحاه في شوال- يومًا عصيبًا على النبي وصحابته الكرام، حتى صار مثلا يُضرب في شدة الابتلاء، فما كان موقف القرآن من هذا اليوم، وكيف علّق عليه، وما هي أهم الدروس المستفادة منه؟ هذا ما يجيب عنه هذا المقال.

19 شوال 1439 ٣ يوليو، ٢٠١٨

مقولات المفسرين في متعلق {مِن} في قوله تعالى: {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}- عرض وتحليل

بذل المفسرون جهودًا مطوَّلة في تقرير معاني القرآن، وتأتي هذه المقالة لتسلِّط الضوء على أحد مواطن الخلاف التفسيري التي قد يُغفل عنها، فتستعرض الأقوال وتنبِّه على بعض الأمور المهمّة بشأنها بما ييسر فهمها ويمهِّد لتحريرها ويبرز ضرورة الاهتمام بالمعاني في التفسير وخدمتها.

22 ربيع الأول 1441 ١٩ نوفمبر، ٢٠١٩

تألُّهٌ في محراب عظمة القرآن

تكتنف العظمةُ كتابَ الله العزيز من كلّ جوانبه، وحول بعض جوانب هذه العظمة تدور هذه المقالة، لافتةً النظرَ إلى بعض ما اختصَّ الله -عزّ وجل- به كتابه المجيد.

26 ربيع الأول 1440 ٤ ديسمبر، ٢٠١٨

كيف نحيا بالقرآن وننتفع به؟

تبين المقالة مدى احتياج العبد للقرآن الكريم والإقبال عليه؛ فهو كالروح للجسد، ومنبع الإيمان، ومصدر السكينة؛ ثم تبين كيفية الانتفاع بالقرآن وحسن تدبره بذكر خطوات عملية قبل القراءة، وأثنائها، وبعدها.

5 رمضان 1439 ٢٠ مايو، ٢٠١٨

شهر التحرير

يأتي رمضان ليذكّرك بأنك لستَ مجرد هيكل طين أو إهاب من تراب ولكن بداخلك عزيمة ولديك إرادة تستطيع بها أن تفكّ القيد وتبدأ رحلة الخلاص وصناعة التغيير، وتلك هي رسالة من أعظم رسائل هذا الشهر المبارك، تعرَّف عليها في هذا المقال.

29 شعبان 1439 ١٥ مايو، ٢٠١٨

المنتقى من كتب الدراسات القرآنية، ترشيح لأهم المؤلفات والإصدارات

يُعدُّ ترشيح المؤلفات في التخصصات المختلفة أمرًا مهمًّا لما يفيده في تسليط الضوء على المؤلفات البارزة والكتابات المهمَّة، وهذه المقالة تستعرض مائةَ ترشيح متنوع من كتب الدراسات القرآنية -كان أ.د. عبد الرحمن الشهري قد قدَّمها في سلسلة محاضرات- مع تقسيمها على محاور، وذكر مؤلفيها وطبعاتها.

27 جمادى الأولى 1441 ٢٢ يناير، ٢٠٢٠

فانظر إلى آثار رحمة الله

أمرَنا الله -عزّ وجل- في كتابه العزيز بالنظر في الكون والتفكّر فيه، ووجَّه القرآنُ الكريم للنظر في آثار رحمة الله. وتُلْقِي هذه المقالة ضوءًا على بعض هذه الآثار التي نبَّه عليها القرآن، وتختم بذكر بعض الثمرات المترتبة على هذا النظر والتأمّل.

19 ذو القعدة 1440 ٢٢ يوليو، ٢٠١٩

الاستشهاد بالآيات في غير ما نزلَتْ فيه، وتنزيل آيات الكفار على المؤمنين

يكثر عند الوعّاظ وغيرهم الاستشهاد بآيات القرآن في غير ما نَزَلَتْ فيه، وتنزيلها على وقائع حادثة وجَعْلها داخلة في معناها، وهذه المقالة تناقش هذه المسألة؛ تأصيلًا، وعرضًا لشواهدها، مع ذِكر بعض الضوابط والتنبيهات المهمّة حول مسألة الاستشهاد وما جرى مجراها.

13 ذو القعدة 1440 ١٦ يوليو، ٢٠١٩

تحقيق أسعد الطيب لتفسير ابن أبي حاتم في الميزان

تعرِّف هذه المقالة بأحد تحقيقات تفسير ابن أبي حاتم، وهو تحقيق أسعد الطيب، وتناقش في ضوء المعايير العلمية ما لهذا التحقيق وما عليه.

21 جمادى الأولى 1440 ٢٧ يناير، ٢٠١٩

مسار «قراءات في كتب» على موقع تفسير؛ الرؤية والخطوات والآليات

أَطلق مركز تفسير على موقعه مسارًا يستهدف التقويم المنهجي لمؤلفات الدراسات القرآنية تحت مسمى «قراءات في كتب»، ونستعرض في هذه المقالة رؤية المسار، وأهم أهدافه، ونبيِّن للراغبين في المشاركة من متابعي الموقع خطوات إعداد القراءة المنهجية.

30 ربيع الآخر 1440 ٦ يناير، ٢٠١٩

قراءة في كتاب «علم أصول التفسير؛ محاولة في البناء» للدكتور مولاي عمر بن حماد

يُعد كتاب «علم أصول التفسير؛ محاولة في البناء» محاولة فريدة لبلورة مكونات أصول التفسير، لا سيما مع حالة الاختلاف بين الكتابات في ساحة هذا الفنّ. فما هي الأبعاد المنهجية لهذه المحاولة؟ وما الذي تمخَّضت عنه من رؤى وتصورات؟ وما أبرز مزاياها والمآخذ عليها؟ هذا ما تحاول هذه القراءة الكشف عنه والتعليق عليه.

4 صفر 1440 ١٣ أكتوبر، ٢٠١٨

(الدرس المصطلحي للقرآن الكريم بين التأصيل والتطوير) للدكتورة فريدة زمرد، عرض وتقويم

يُعدُّ كتاب (الدرس المصطلحي للقرآن الكريم) للدكتورة فريدة زمرد من الكتب المهمّة في التأصيل للدرس المصطلحي للقرآن، وإلقاء الضوء على ثغرات هذا المنهج واقتراح عدّة آفاق لتطويره، وتأتي هذه المقالة لتعرِّف بهذا الكتاب، وتبرز موضوعاته ومحتوياته، مع طرح بعض الملاحظات حوله.

12 جمادى الأولى 1441 ٧ يناير، ٢٠٢٠

قراءة تحليليَّة لتفسير ابن جرير الطبري لقوله تعالى: (وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ)

تتناول هذه المقالة تفسير الإمام الطبري لقوله تعالى: (وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ) بالتحليل، والذي يكشف عن عدد من النتائج المهمّة في منهج الإمام، كما يسلِّط الضوء على بعض الملامح المنهجية في التعامل مع كلام المحققين من المفسّرين.

25 محرم 1441 ٢٤ سبتمبر، ٢٠١٩

عرض كتاب «النصّ القرآني الخالد عبر العصور» لمحمد مصطفى الأعظمي

سلَك كتاب «النصّ القرآني الخالد عبر العصور» سبيلًا جديدًا في إخراج المصاحف والقِطَع والأجزاء القرآنية المخطوطة، معتمدًا على ما أسماه: منهج الإثبات البصري، وتأتي هذه المقالة لتعرِّف بهذا الكتاب، ومنهج مؤلِّفه، وأهم خلاصاته ونتائجه.

7 شوال 1440 ١٠ يونيو، ٢٠١٩

عرض كتاب "مراجعات في الإسرائيليات"

جمع كتاب "مراجعات في الإسرائيليات" عددًا من البحوث والمقالات، والتي تتفق في طرح رؤية منهجية تجاه التعامل مع المرويات الإسرائيلية من خلال النظر في واقعها التطبيقي في كتب التفسير، وتأتي هذه المقالة لتعرِّف بهذا الكتاب، وتستعرض المواد التي تضمَّنها.

16 شعبان 1440 ٢١ أبريل، ٢٠١٩

طبعة دار ابن الجوزي لتفسير ابن أبي حاتم في الميزان: عرض وتقويم، وموازنة مع طبعة أسعد الطَّيّب

صدرت طبعة جديدة لتفسير ابن أبي حاتم عن دار ابن الجوزي بالمملكة العربية السعودية، وفي هذه المقالة تعريفٌ بهذه الطبعة، وتقويم لها، وكذلك موازنة بينها وبين طبعة أسعد الطَّيّب السابقة عليها.

4 رجب 1440 ١١ مارس، ٢٠١٩