القرآن وغزوة أحد "وقفات تربوية"

كان يوم "أُحُد" –والذي دارت رحاه في شوال- يومًا عصيبًا على النبي وصحابته الكرام، حتى صار مثلا يُضرب في شدة الابتلاء، فما كان موقف القرآن من هذا اليوم، وكيف علّق عليه، وما هي أهم الدروس المستفادة منه؟ هذا ما يجيب عنه هذا المقال.

19 شوال 1439 ٣ يوليو، ٢٠١٨

التدبُّر، والتحرُّر من أَسْر اللطائف القرآنية!

استنباط لطائف القرآن وفوائده داخلٌ إجمالًا في التدبُّر، وإنما الإشكال في حصر التصوُّر عن التدبُّر في هذا الأمر، فما هو تدبُّر القرآن الكريم المأمورُ به، واللازمُ لكلِّ أحد؟ وهل لا يُعَدُّ المرء متدبرًا إلا إذا تمكَّن من الوقوف على اللطائف والمعاني الدقيقة للآيات؟.. أسئلة تُعنى بمناقشتها هذه المقالة.

13 رمضان 1439 ٢٨ مايو، ٢٠١٨

شهر التحرير

يأتي رمضان ليذكّرك بأنك لستَ مجرد هيكل طين أو إهاب من تراب ولكن بداخلك عزيمة ولديك إرادة تستطيع بها أن تفكّ القيد وتبدأ رحلة الخلاص وصناعة التغيير، وتلك هي رسالة من أعظم رسائل هذا الشهر المبارك، تعرَّف عليها في هذا المقال.

29 شعبان 1439 ١٥ مايو، ٢٠١٨

كيف نحيا بالقرآن وننتفع به؟

تبين المقالة مدى احتياج العبد للقرآن الكريم والإقبال عليه؛ فهو كالروح للجسد، ومنبع الإيمان، ومصدر السكينة؛ ثم تبين كيفية الانتفاع بالقرآن وحسن تدبره بذكر خطوات عملية قبل القراءة، وأثنائها، وبعدها.

5 رمضان 1439 ٢٠ مايو، ٢٠١٨

التعريف بكتاب " القرآن الكريم بين ترتيب المصحف وترتيب النزول دراسة منهجية نقدية في الترتيب المصحفي والتاريخي للقرآن " للدكتور سعيد بوعصاب

أصبحت الدعوة إلى ترتيب المصحف حسب النزول مثار جدل بين الدارسين المُحْدَثين في العصور الأخيرة بين مؤيدين ومعارضين. فجاءت دراسة "القرآن الكريم بين ترتيب المصحف وترتيب النزول ..." تناقش هذه المسألة مناقشة علمية رصينة، وفي هذا المقال نسلط الضوء على هذه الدراسة، وأبرز نتائجها

4 رمضان 1439 ١٩ مايو، ٢٠١٨

تعريف بمخطوط (كشف المشكلات وإيضاح المعضلات) للباقولي المحفوظ بمكتبة مراد ملا

تعرِّف المقالة بمخطوط نفيس لكتاب (كشف المشكلات) للإمام الباقولي، وهو المحفوظ بمكتبة مراد ملا بإستانبول، وتستعرض الجانب المادي للمخطوط من حيث بيانات الحفظ وحالة النسخة وبياناتها، وكذلك الجانب العلمي بذكر الزوائد عليها وقيمتها العلمية ورحلة المخطوط.

19 ربيع الأول 1440 ٢٧ نوفمبر، ٢٠١٨

القرآن، ومصادر التأريخ لبدايات الإسلام في الدرس الاستشراقي، قراءة في كتاب «تأسيس الإسلام» لـ"بريمار"

يعد كتاب «تأسيس الإسلام بين الكتابة والتاريخ» للمستشرق الفرنسي لويس دي بريمار من أهم الكتب الغربية المعاصرة التي تتناول التأريخ للقرآن، حيث يكثّف ملامح الدرس الغربي المعاصر للقرآن في بُعديه النظري والتطبيقي، وعلاقته بغيره من القضايا المثارة على ساحة هذا الدرس.

12 ربيع الأول 1440 ٢٠ نوفمبر، ٢٠١٨

أثر القرآن في الحياة العربية (2-2)

كان للقرآن أثرٌ عظيمٌ في الحياة العربية، وفي هذه المقالة يستعرض الكاتب بعض أوجه التغيير التي أحدثها القرآن في حياة العرب ومجتمعهم، وكيف تعامل القرآن مع ما كان عندهم من فضائل ورذائل؟ لتُتمِّمَ ما تناوله من آثار في مقالته السابقة.

26 ذو القعدة 1439 ٨ أغسطس، ٢٠١٨

أثر ابن تيمية على نجم الدين الطوفي في استمداد أبواب الإلهيات من القرآن الكريم

بنى المتكلمون الأدلة المستعملة في أبواب الإلهيات وفق ترتيب يضعف مركزية القرآن في تأسيسها وبنائها. وهو الأمر الذي نقده ابن تيمية مثبتًا كفاية دلالة القرآن على المطالب الدينية أصولًا وفروعًا، تعرّف في هذه المقالة على تجربة الطوفي في استثمار النقد التيمي لبناء أبواب الإلهيات المباشر من خلال القرآن.

19 شوال 1439 ٣ يوليو، ٢٠١٨

ليلة القدر؛ فضائلها وسبل استثمارها

ليلة القدر ليلة لها شرف جليل وقدر عظيم، وفيها الكثير من البركات والخيرات؛ فهي هبة عظيمة ومِنّة كبيرة اختص الله بها هذه الأمة. تعرف في هذه المقالة على فضائل هذه الليلة وسُبل استغلالها.

20 رمضان 1439 ٤ يونيو، ٢٠١٨

تألُّهٌ في محراب عظمة القرآن

تكتنف العظمةُ كتابَ الله العزيز من كلّ جوانبه، وحول بعض جوانب هذه العظمة تدور هذه المقالة، لافتةً النظرَ إلى بعض ما اختصَّ الله -عزّ وجل- به كتابه المجيد.

26 ربيع الأول 1440 ٤ ديسمبر، ٢٠١٨

الطبري وبيان معاني الأسماء الحسنى في سياقاتها القرآنية (2): الأسماء الحسنى المقترنة

كان للإمام الطبري عناية ببيان معاني الأسماء الحسنى في سياقاتها القرآنية، وقد تناولت المقالة الأولى طريقته في بيان معاني الأسماء المفردة، وتأتي هذه المقالة لتسلط الضوء على طريقته في التعامل مع الأسماء المقترنة.

10 ربيع الأول 1440 ١٨ نوفمبر، ٢٠١٨

واجبنا نحو القرآن

تكثر الغفلة عن واجبنا نحو القرآن من التدبر والاتباع، ويعروه ما يعروه من الإهمال والتفريط، وتأتي هذه المقالة دالة عليه، ومبينة لأهميته، وموضحة لبعض مواقعه من آيات الكتاب العزيز.

28 صفر 1440 ٦ نوفمبر، ٢٠١٨

عبد المجيد الشرفي، القرآن وتحديث الإسلام

يتناول هذا المقال تأويلية التونسي عبد المجيد الشرفي، فيحاول اكتشاف ملامحها الخاصة من جهة، وعلاقتها بالسمات العامة للقراءات الحداثية للقرآن من جهة أخرى، كما يحاول إيضاح علاقة تأويلية الشرفي بمجمل خطابه المشتغل على «مأسسة الإسلام»، ويحاول اكتشاف الصلات بين تناول القرآن حداثيًّا والتعامل الحداثي مع الإسلام.

13 محرم 1440 ٢٣ سبتمبر، ٢٠١٨

آيات الحج والقتال؛ دلالات الاجتماع ودروس الاقتران

لا يخفى على متأملٍ لحديث القرآن عن الحج هذا الاقترانُ الواضح بين آيات الحج وآيات القتال في سورتي البقرة والحج، وهو أمرٌ لا يخلو من دلالة، ويشي بوجود علاقة ما بين الحج والقتال. وهذه المقالة تسلِّط الضوء على بعض دلالات هذا الاقتران، وتكشف طرفًا من وجوه المناسبات بين آيات الحج والقتال.

29 ذو القعدة 1439 ١١ أغسطس، ٢٠١٨

قراءة في كتاب "التكميل في أصول التأويل" لعبد الحميد الفراهي

أثرى العلامة الفراهي المكتبة القرآنية بالعديد من المصنفات والكتابات المهمة، ومن أهمها: "التكميل في أصول التأويل"، والذي لم ينل حظًّا من التعريف اللائق به، وهذه القراءة تسلط الضوء على هذا الكتاب، تستعرض محتوياته، وتناقش إشكالاته، وتذكر أهم مزاياه.

13 شوال 1439 ٢٧ يونيو، ٢٠١٨

أثر القرآن في الحياة العربية (1-2)

من المُسلَّم به أن لكلّ أمة فضائلها وعيوبها، ولا نعرف أمّة كلها عيوب، أو أمة كلها فضائل، وكذلك كان شأن العرب قبل الإسلام، فماذا كان موقف القرآن والإسلام من هذه الفضائل والرذائل التي كانت عندهم، وكيف كان أثره عليهم؟ هذا ما نتعرف عليه في هذا المقال.

25 رمضان 1439 ٩ يونيو، ٢٠١٨

تدريبات عملية للمفسر من خلال ألفية الحماسة "1"مدخل عام

بين التفسير واللغة علاقة وطيدة، فقد نزل القرآن بلسان العرب وعلى أساليبهم في الخطاب، وهذه المقالة حلقة في سلسلة تعرض تدريبات عملية للمفسِّر من خلال ألفية الحماسة المنتقاة من ديوان الحماسة؛ لتكون نموذجًا يحتذى في التطبيق العملي لطلبة العلم عمومًا، وللمتخصصين في التفسير خصوصًا

27 شعبان 1439 ١٣ مايو، ٢٠١٨

التعريف بكتاب (الخطاب القرآني ومناهج التأويل) للدكتور عبد الرحمن بودرع

نشطت الدراسات النقدية للقراءات التأويلية المعاصرة للنص القرآني، وتأتي هذه المقالة لتُعرِّف بإحدى هذه الدراسات، وهي: (الخطاب القرآني ومناهج التأويل)، وتبرز محتوياتها وأهم نتائجها.

24 ربيع الأول 1440 ٢ ديسمبر، ٢٠١٨

القرآن والطبائع النفسية

من طبائع النفوس اتخاذ المال رافعًا لأقدار الأشخاص، حتى يرجح على الخُلُق عند مفاضلات الناس ومقارناتهم، وقد جاء القرآن مصحِّحًا للمفاهيم مقوِّمًا للسلوكيات. وفي هذه المقالة يسلط الكاتب ضوءًا على هذه الطبيعة النفسية، ومسلك القرآن معها تقييمًا وتقويمًا.

17 ربيع الأول 1440 ٢٥ نوفمبر، ٢٠١٨