الإمام ابن أبي حاتم وتفسيره

يُعَدُّ تفسير الإمام ابن أبي حاتم من أجلِّ كتب التفسير بالمأثور، وهذا المقال يعرِّف بالإمام وسيرته، ويسلِّط الضوء على تفسيره، معرِّفًا به وبمكانته وأهم مميزاته.

23 ربيع الآخر 1440 ٣٠ ديسمبر، ٢٠١٨

واجبنا نحو القرآن

تكثر الغفلة عن واجبنا نحو القرآن من التدبر والاتباع، ويعروه ما يعروه من الإهمال والتفريط، وتأتي هذه المقالة دالة عليه، ومبينة لأهميته، وموضحة لبعض مواقعه من آيات الكتاب العزيز.

28 صفر 1440 ٦ نوفمبر، ٢٠١٨

مسار «قراءات في كتب» على موقع تفسير؛ الرؤية والخطوات والآليات

أَطلق مركز تفسير على موقعه مسارًا يستهدف التقويم المنهجي لمؤلفات الدراسات القرآنية تحت مسمى «قراءات في كتب»، ونستعرض في هذه المقالة رؤية المسار، وأهم أهدافه، ونبيِّن للراغبين في المشاركة من متابعي الموقع خطوات إعداد القراءة المنهجية.

30 ربيع الآخر 1440 ٦ يناير، ٢٠١٩

تألُّهٌ في محراب عظمة القرآن

تكتنف العظمةُ كتابَ الله العزيز من كلّ جوانبه، وحول بعض جوانب هذه العظمة تدور هذه المقالة، لافتةً النظرَ إلى بعض ما اختصَّ الله -عزّ وجل- به كتابه المجيد.

26 ربيع الأول 1440 ٤ ديسمبر، ٢٠١٨

الطبري وبيان معاني الأسماء الحسنى في سياقاتها القرآنية (1): الأسماء الحسنى المفردة

اعتنى الإمام الطبري ببيان معاني أسماء الله الحسنى في سياقاتها القرآنية مهما تكررت، وهذه المقالة تلقي نظرة عامة على طريقته في هذا البيان من خلال تتبعه في تفسيره، ثم تعرض أنموذجًا تطبيقيًّا من بيانه لمعاني الأسماء المفردة.

5 صفر 1440 ١٤ أكتوبر، ٢٠١٨

التدبُّر، والتحرُّر من أَسْر اللطائف القرآنية!

استنباط لطائف القرآن وفوائده داخلٌ إجمالًا في التدبُّر، وإنما الإشكال في حصر التصوُّر عن التدبُّر في هذا الأمر، فما هو تدبُّر القرآن الكريم المأمورُ به، واللازمُ لكلِّ أحد؟ وهل لا يُعَدُّ المرء متدبرًا إلا إذا تمكَّن من الوقوف على اللطائف والمعاني الدقيقة للآيات؟.. أسئلة تُعنى بمناقشتها هذه المقالة.

13 رمضان 1439 ٢٨ مايو، ٢٠١٨

التفاعل مع القرآن

لا يشعر بأثر القرآن وهديه إلا من تفاعل مع كلّ آية يقرؤها أو يسمعها، فكيف نتفاعل مع القرآن؟ وما الوسائل المُعِينة على ذلك؟ وكيف كان تفاعل النبي -صلى الله عليه وسلم- والصحابة الكرام مع القرآن؟ هذا ما تكشفه لنا هذه المقالة.

22 محرم 1440 ٢ أكتوبر، ٢٠١٨

القرآن وغزوة أحد "وقفات تربوية"

كان يوم "أُحُد" –والذي دارت رحاه في شوال- يومًا عصيبًا على النبي وصحابته الكرام، حتى صار مثلا يُضرب في شدة الابتلاء، فما كان موقف القرآن من هذا اليوم، وكيف علّق عليه، وما هي أهم الدروس المستفادة منه؟ هذا ما يجيب عنه هذا المقال.

19 شوال 1439 ٣ يوليو، ٢٠١٨

تعريف بمخطوط (كشف المشكلات وإيضاح المعضلات) للباقولي المحفوظ بمكتبة مراد ملا

تعرِّف المقالة بمخطوط نفيس لكتاب (كشف المشكلات) للإمام الباقولي، وهو المحفوظ بمكتبة مراد ملا بإستانبول، وتستعرض الجانب المادي للمخطوط من حيث بيانات الحفظ وحالة النسخة وبياناتها، وكذلك الجانب العلمي بذكر الزوائد عليها وقيمتها العلمية ورحلة المخطوط.

19 ربيع الأول 1440 ٢٧ نوفمبر، ٢٠١٨

أثر ابن تيمية على نجم الدين الطوفي في استمداد أبواب الإلهيات من القرآن الكريم

بنى المتكلمون الأدلة المستعملة في أبواب الإلهيات وفق ترتيب يضعف مركزية القرآن في تأسيسها وبنائها. وهو الأمر الذي نقده ابن تيمية مثبتًا كفاية دلالة القرآن على المطالب الدينية أصولًا وفروعًا، تعرّف في هذه المقالة على تجربة الطوفي في استثمار النقد التيمي لبناء أبواب الإلهيات المباشر من خلال القرآن.

19 شوال 1439 ٣ يوليو، ٢٠١٨

جامع البيان للطبري؛ قراءة في أسباب مركزيته في التفسير

لا تخفى أهمية تفسير الطبري ومكانته بين كتب التفسير، وتأتي هذه المقالة لتسلّط الضوء على أحد أبرز الجوانب التي استحق من خلالها هذه المركزية في التفسير، والتي قلَّما يُنتبه إليها في كثيرٍ من كتب التراجم والمناهج؛ وهي عميق صِلَته بصُلْب التفسير ذاته لا توابعه.

12 ربيع الآخر 1440 ١٩ ديسمبر، ٢٠١٨

عبد المجيد الشرفي، القرآن وتحديث الإسلام

يتناول هذا المقال تأويلية التونسي عبد المجيد الشرفي، فيحاول اكتشاف ملامحها الخاصة من جهة، وعلاقتها بالسمات العامة للقراءات الحداثية للقرآن من جهة أخرى، كما يحاول إيضاح علاقة تأويلية الشرفي بمجمل خطابه المشتغل على «مأسسة الإسلام»، ويحاول اكتشاف الصلات بين تناول القرآن حداثيًّا والتعامل الحداثي مع الإسلام.

13 محرم 1440 ٢٣ سبتمبر، ٢٠١٨

أثر القرآن في تغيير الإنسان

لما نزل القرآن العظيم تغيَّر العرب، وأُعيد بناء شخصياتهم وفق المنهج الرباني، وتغيروا بآيات الله. وهذه المقالة تكشف طرفًا من أثر القرآن في تغييرهم، وتسلِّط الضوء على عدة عوامل من عوامل تأثير القرآن في نفوسهم وفي نفوس الناس.

17 ذو الحجة 1439 ٢٨ أغسطس، ٢٠١٨

قراءة في كتاب "التكميل في أصول التأويل" لعبد الحميد الفراهي

أثرى العلامة الفراهي المكتبة القرآنية بالعديد من المصنفات والكتابات المهمة، ومن أهمها: "التكميل في أصول التأويل"، والذي لم ينل حظًّا من التعريف اللائق به، وهذه القراءة تسلط الضوء على هذا الكتاب، تستعرض محتوياته، وتناقش إشكالاته، وتذكر أهم مزاياه.

13 شوال 1439 ٢٧ يونيو، ٢٠١٨

آيات الحج والقتال؛ دلالات الاجتماع ودروس الاقتران

لا يخفى على متأملٍ لحديث القرآن عن الحج هذا الاقترانُ الواضح بين آيات الحج وآيات القتال في سورتي البقرة والحج، وهو أمرٌ لا يخلو من دلالة، ويشي بوجود علاقة ما بين الحج والقتال. وهذه المقالة تسلِّط الضوء على بعض دلالات هذا الاقتران، وتكشف طرفًا من وجوه المناسبات بين آيات الحج والقتال.

29 ذو القعدة 1439 ١١ أغسطس، ٢٠١٨

شهر التحرير

يأتي رمضان ليذكّرك بأنك لستَ مجرد هيكل طين أو إهاب من تراب ولكن بداخلك عزيمة ولديك إرادة تستطيع بها أن تفكّ القيد وتبدأ رحلة الخلاص وصناعة التغيير، وتلك هي رسالة من أعظم رسائل هذا الشهر المبارك، تعرَّف عليها في هذا المقال.

29 شعبان 1439 ١٥ مايو، ٢٠١٨

أثر القرآن في الحياة العربية (2-2)

كان للقرآن أثرٌ عظيمٌ في الحياة العربية، وفي هذه المقالة يستعرض الكاتب بعض أوجه التغيير التي أحدثها القرآن في حياة العرب ومجتمعهم، وكيف تعامل القرآن مع ما كان عندهم من فضائل ورذائل؟ لتُتمِّمَ ما تناوله من آثار في مقالته السابقة.

26 ذو القعدة 1439 ٨ أغسطس، ٢٠١٨

التعريف بكتاب " القرآن الكريم بين ترتيب المصحف وترتيب النزول دراسة منهجية نقدية في الترتيب المصحفي والتاريخي للقرآن " للدكتور سعيد بوعصاب

أثارت الدعوة إلى ترتيب المصحف حسب النزول جدلًا بين الدارسين المُحْدَثين بين مؤيد ومعارض، وقد ناقشت دراسة "القرآن الكريم بين ترتيب المصحف وترتيب النزول" هذه المسألة مناقشة علمية رصينة، ويأتي هذا المقال ليسلط الضوء على هذه الدراسة وأبرز نتائجها

4 رمضان 1439 ١٩ مايو، ٢٠١٨

قراءة في كتاب «علم أصول التفسير؛ محاولة في البناء» للدكتور مولاي عمر بن حماد

يُعد كتاب «علم أصول التفسير؛ محاولة في البناء» محاولة فريدة لبلورة مكونات أصول التفسير، لا سيما مع حالة الاختلاف بين الكتابات في ساحة هذا الفنّ. فما هي الأبعاد المنهجية لهذه المحاولة؟ وما الذي تمخَّضت عنه من رؤى وتصورات؟ وما أبرز مزاياها والمآخذ عليها؟ هذا ما تحاول هذه القراءة الكشف عنه والتعليق عليه.

4 صفر 1440 ١٣ أكتوبر، ٢٠١٨

التعريف بكتاب (الخطاب القرآني ومناهج التأويل) للدكتور عبد الرحمن بودرع

نشطت الدراسات النقدية للقراءات التأويلية المعاصرة للنص القرآني، وتأتي هذه المقالة لتُعرِّف بإحدى هذه الدراسات، وهي: (الخطاب القرآني ومناهج التأويل)، وتبرز محتوياتها وأهم نتائجها.

24 ربيع الأول 1440 ٢ ديسمبر، ٢٠١٨