أثر القرآن في تغيير الإنسان

لما نزل القرآن العظيم تغيَّر العرب، وأُعيد بناء شخصياتهم وفق المنهج الرباني، وتغيروا بآيات الله. وهذه المقالة تكشف طرفًا من أثر القرآن في تغييرهم، وتسلِّط الضوء على عدة عوامل من عوامل تأثير القرآن في نفوسهم وفي نفوس الناس.

17 ذو الحجة 1439 ٢٨ أغسطس، ٢٠١٨

غزوة بدر في القرآن؛ وقفات تربوية

كانت غزوة بدر أحد أهم المعارك الفاصلة في تاريخ الإسلام؛ ومن ثم علّق عليها القرآن في سورة كاملة، وهذه المقالة تستعرض بعض القضايا والدروس التي أثارها القرآن إبان تعليقه على أحداث هذه الغزوة.

18 رمضان 1439 ٢ يونيو، ٢٠١٨

مقدمة تفسير القرآن الكريم

اعتنى المسلمون منذ فجر الإسلام بالقرآن عنايةً كبرى شملت جميع نواحيه، وهذه المقالة تُسلّط الضوء على جانبٍ من هذه العناية وأثرها العظيم على النشاط العلمي للمسلمين، ثم تنتقد ما عرض لمسيرة التفسير من إخضاع لتأييد الفِرَق والخلافات المذهبية، ولبعض نظريات العلوم الكونيّة والمعارف النظرية الحديثة.

24 ذو الحجة 1439 ٤ سبتمبر، ٢٠١٨

التدبُّر، والتحرُّر من أَسْر اللطائف القرآنية!

استنباط لطائف القرآن وفوائده داخلٌ إجمالًا في التدبُّر، وإنما الإشكال في حصر التصوُّر عن التدبُّر في هذا الأمر، فما هو تدبُّر القرآن الكريم المأمورُ به، واللازمُ لكلِّ أحد؟ وهل لا يُعَدُّ المرء متدبرًا إلا إذا تمكَّن من الوقوف على اللطائف والمعاني الدقيقة للآيات؟.. أسئلة تُعنى بمناقشتها هذه المقالة.

13 رمضان 1439 ٢٨ مايو، ٢٠١٨

قراءة في كتاب (الاختيار عند القُرَّاء)، تأليف: د. أمين بن إدريس فلَّاته

تُعد قضية الاختيار واحدة من أشكل قضايا علم القراءات، وقد سعى كتاب (الاختيار عند القراء) في مقاربتها ودراستها اصطلاحًا وتاريخًا وأثرًا وضوابط، وتأتي هذه القراءة للكتاب لتستعرض محتوياته، وأهم الإشكالات التي تناولها، مع بيان ما له وما عليه.

5 ربيع الأول 1440 ١٣ نوفمبر، ٢٠١٨

قراءة في كتاب «علم أصول التفسير؛ محاولة في البناء» للدكتور مولاي عمر بن حماد

يُعد كتاب «علم أصول التفسير؛ محاولة في البناء» محاولة فريدة لبلورة مكونات أصول التفسير، لا سيما مع حالة الاختلاف بين الكتابات في ساحة هذا الفنّ. فما هي الأبعاد المنهجية لهذه المحاولة؟ وما الذي تمخَّضت عنه من رؤى وتصورات؟ وما أبرز مزاياها والمآخذ عليها؟ هذا ما تحاول هذه القراءة الكشف عنه والتعليق عليه.

4 صفر 1440 ١٣ أكتوبر، ٢٠١٨

مدخل، المحددات الرئيسة للقراءات الحداثية للقرآن

بينما يشيع استخدام مصطلح «القراءات الحداثية» في معظم الكتابات بشكل يوحي بوضوح هذا المصطلح عند مستخدمه ومتلقيه، إلا أنه في ظننا يعد من أكثر المصطلحات ابتعادًا عن الوضوح، ويحتاج لتحديد لأبعاده الرئيسة قبل المضي في تناول هذه القراءات بالدرس، وهذا ما نحاول القيام به في هذا المقال - المدخل للقراءات الحداثية للقرآن.

27 شعبان 1439 ١٣ مايو، ٢٠١٨

قراءة في كتاب «التفاسير المختصرة؛ اتجاهاتها ومناهجها»، تأليف: د. محمد بن راشد البركة

اعتنى كتاب «التفاسير المختصرة» لمؤلفه د. محمد بن راشد البركة بتسليط الضوء على عددٍ من التفاسير المختصرة، ودراسة مناهجها واتجاهات مؤلفيها والموازنة بينها، في دراسة حافلة قاربت الألف صفحة، تُعَدّ جديدةً في بابها. وهذه القراءة تسلط الضوء على هذا الكتاب، وتستعرض أهدافه ومحتوياته، وأبرز مميزاته، وأهم الملحوظات حوله.

21 ذو الحجة 1439 ١ سبتمبر، ٢٠١٨

قراءة في كتاب "التكميل في أصول التأويل" لعبد الحميد الفراهي

أثرى العلامة الفراهي المكتبة القرآنية بالعديد من المصنفات والكتابات المهمة، ومن أهمها: "التكميل في أصول التأويل"، والذي لم ينل حظًّا من التعريف اللائق به، وهذه القراءة تسلط الضوء على هذا الكتاب، تستعرض محتوياته، وتناقش إشكالاته، وتذكر أهم مزاياه.

13 شوال 1439 ٢٧ يونيو، ٢٠١٨

واجبنا نحو القرآن

تكثر الغفلة عن واجبنا نحو القرآن من التدبر والاتباع، ويعروه ما يعروه من الإهمال والتفريط، وتأتي هذه المقالة دالة عليه، ومبينة لأهميته، وموضحة لبعض مواقعه من آيات الكتاب العزيز.

28 صفر 1440 ٦ نوفمبر، ٢٠١٨

القرآن وغزوة أحد "وقفات تربوية"

كان يوم "أُحُد" –والذي دارت رحاه في شوال- يومًا عصيبًا على النبي وصحابته الكرام، حتى صار مثلا يُضرب في شدة الابتلاء، فما كان موقف القرآن من هذا اليوم، وكيف علّق عليه، وما هي أهم الدروس المستفادة منه؟ هذا ما يجيب عنه هذا المقال.

19 شوال 1439 ٣ يوليو، ٢٠١٨

الطبري وبيان معاني الأسماء الحسنى في سياقاتها القرآنية (1): الأسماء الحسنى المفردة

اعتنى الإمام الطبري ببيان معاني أسماء الله الحسنى في سياقاتها القرآنية مهما تكررت، وهذه المقالة تلقي نظرة عامة على طريقته في هذا البيان من خلال تتبعه في تفسيره، ثم تعرض أنموذجًا تطبيقيًّا من بيانه لمعاني الأسماء المفردة.

5 صفر 1440 ١٤ أكتوبر، ٢٠١٨

أمثال القرآن الكريم

ضرب اللهُ -عزّ وجل- الأمثال للناس في كتابه العزيز، واعتنى أهل العلم بالكلام في أمثال القرآن، وهذه المقالة تتناول مصطلح المَثَل في اللغة وفي الاستخدام القرآني، وتعرض فوائد ضرب الأمثال وأغراضها، وتتخلّلها تنبيهات وفوائد تتعلّق بالأمثال في القرآن.

22 شعبان 1440 ٢٧ أبريل، ٢٠١٩

التفاعل مع القرآن

لا يشعر بأثر القرآن وهديه إلا من تفاعل مع كلّ آية يقرؤها أو يسمعها، فكيف نتفاعل مع القرآن؟ وما الوسائل المُعِينة على ذلك؟ وكيف كان تفاعل النبي -صلى الله عليه وسلم- والصحابة الكرام مع القرآن؟ هذا ما تكشفه لنا هذه المقالة.

22 محرم 1440 ٢ أكتوبر، ٢٠١٨

نصر أبو زيد وطبيعة القول القرآني، ثالثًا: القرآن من «النص» إلى «الخطاب».

يتناول هذا المقال الثالث والأخير حول خطاب نصر أبو زيد هذه الانعطافة في التعامل مع القرآن، والتي طرحها تحت عنوان «القرآن من النص إلى الخطاب»؛ ليوضح ملامح هذه الانعطافة وأثرها على مسألة «إنتاج المعنى»، كما يبيِّن كيف أن هذا الانتقال ورغم تأخر ظهوره لما بعد «تأزم الخطاب» إلا أنه كان كامنًا في خطاب نصر في مراحله الأسبق.

15 ذو الحجة 1439 ٢٦ أغسطس، ٢٠١٨

القرآن الكريم وقضية البعث

قضية البعث من القضايا التي أطال القرآن في بيانها وتقريرها، وقد عالج القرآنُ أفكارَ المشكّكين والمترددين فيها، وتأتي هذه المقالة لتستعرض أسباب أهميتها في القرآن، وطريقته في تقريرها، وكيف تعامل مع المشكّكين فيها على اختلاف طرائقهم.

5 ربيع الآخر 1440 ١٢ ديسمبر، ٢٠١٨

أثر ابن تيمية على نجم الدين الطوفي في استمداد أبواب الإلهيات من القرآن الكريم

انتقد ابن تيمية طريقة المتكلمين في بناء الأدلة المستعملة في أبواب الإلهيات والذي يُضعف مركزية القرآن في تأسيسها وبنائها، وكان ممن تأثَّر بهذا النقد: نجم الدين الطوفي، وهذه المقالة تسلط الضوء على تجربة الطوفي وتكشف أبعاد تأثره بالنقد التيمي في هذا الباب.

19 شوال 1439 ٣ يوليو، ٢٠١٨

البلاغة العربية وقضية الإعجاز

ما العلاقة بين البلاغة العربية وإعجاز القرآن الكريم؟ وأي مناهج دراسة البلاغة يمكن أن يحقق معرفة الإعجاز؟ وإلى أي مدى يمكن أن تفيد في معرفته؟ هذه الأسئلة وغيرها يعالج إجاباتها هذا المقال.

25 ربيع الآخر 1440 ١ يناير، ٢٠١٩

الترجيح والتوفيق بين نصوص القرآن

هل يمكن أن تتعارض نصوص القرآن فيما بينها؟ وما أسباب ذلك؟ وما هي القواعد التي وضعها العلماء للتعامل مع النصوص التي قد يحمل ظاهرها قدرًا من التعارض؟ ... أسئلة يجيب عنها د. محسن عبد الحميد في هذه المقالة.

12 شوال 1439 ٢٦ يونيو، ٢٠١٨

عبد المجيد الشرفي، القرآن وتحديث الإسلام

يتناول هذا المقال تأويلية التونسي عبد المجيد الشرفي، فيحاول اكتشاف ملامحها الخاصة من جهة، وعلاقتها بالسمات العامة للقراءات الحداثية للقرآن من جهة أخرى، كما يحاول إيضاح علاقة تأويلية الشرفي بمجمل خطابه المشتغل على «مأسسة الإسلام»، ويحاول اكتشاف الصلات بين تناول القرآن حداثيًّا والتعامل الحداثي مع الإسلام.

13 محرم 1440 ٢٣ سبتمبر، ٢٠١٨