التحولات الصرفية غير الوظائفية للمشتقات: توجيهها الصوتي وبنياتها العميقة في الربع الأخير من القرآن الكريم

لقد اتخذ الباحثُ من القرآن الكريم الهدفَ الأول والأساس لإضاءة من استظلمَ من مسالِك في هذا البحث؛ حيث اعتمد عليه مصدرًا لاستخراج صور التحوُّلات الصرفية التي كان يُعبّر عنها قديمًا بمُصطلحي الإعلال والإبدال. وهذا البحثُ عن علم التصريف، يبحث التغيُّرات الصرفية، ويكون القرآن الكريم مجالَه التطبيقي، وذلك لأهميته البالغة؛ حيث اختار له ربع (يس)، وهو الربع الأخير من القرآن الكريم.

7 رمضان 1436

تداولية المجاز من خلال سورة الكهف

تناولت هذه الرسالة دراسة لتداولية المجاز في الخطاب القرآني، من خلال سورة الكهف، وقد ضمَّت الدراسة فصلاً نظريًّا، وفصلين تطبيقيين، وخاتمة جمعَت أهم النتائِج. وقد تناولَت قضية أفعال الكلام نظريًّا بشكل مختصر، لاسيما التي حملَتها الآيات المجازية في السورة مع تصنيفها. كما تناولَت جانبًا مهمًّا في الدرس التداولي، وهو المقصدية والحجاج في مجازات السورة، والتي تُمثّل الوظائف التداولية فيها.

7 رمضان 1436

التحليل النصي في التفاسير القرآنية البيانية والموضوعية (دراسة تحليلية في ضوء منهج نحو النص)

موضوع هذا البحث هو التحليل النصي في التفاسير القرآنية البيانية والموضوعية، وهو موضوعٌ يشملُ جوانب مختلفة من الدراسة، وهي: أولاً: التحليل النصي، وهو وصف مكونات النص وإبراز مفاهيم النص الكلية والجزئية. ثانيًا: التفاسير أوضحَت جوانب التحليل النصي فيها، وهي أكبر وأعظم نموذج التحليل النصي، ولها اتجاهات مختلفة، منها اتجاهان يقربان إلى نحو النص والتحليل النصي، وهما: التفاسير البيانية والموضوعية. ثالثًا: في ضوء منهج نحو النص، الاختصاص بمنهج نحو النص؛ لأن تحليلات النصوص متنوعة، فاختير في هذا البحث منهج نحو النص، وهو اتجاه جديد في الدراسات اللغوية، وهو يهدِف إلى فكرة كلية النص.

7 رمضان 1436

جهود الشيخ محمود خليل الحصري في علم القراءات

رسالةٌ علميةٌ تُعنى ببيان جهود الشيخ محمود خليل الحصري رحمه الله في علم القراءات، وما كان له من بذل وعطاء، واستفراغ وُسع من المال والبدن، في سبيل النهوض بهذا العلم، ونشر رسالته، وبعث الهِمَم إلى دراسته وحفظِه. كما أنه تُوقِف القارئ على ترجمة مُوسَّعة - قدر الإمكان - لشخصية الحصري رحمه الله، ببيان مختلف أطوار حياته.

7 رمضان 1436

القراءات القرآنية في تفسير «البحر المحيط» (دراسة وتوجيه من خلال سورتي آل عمران والنساء)

هذه الدراسة تشتمل على ذكر القراءات القرآنية الواردة في تفسير «البحر المحيط» لأبي حيان الأندلسي؛ حيث قامَت الباحثةُ بجمع القراءات التي أوردَها أبو حيَّان في سورتي آل عمران والنساء، مع توجيهاتها النحوية واللغوية؛ نظرًا لمكانة أبي حيان العلمية، وتميّز تفسيره بالسعة والشمول والأصالة.

7 رمضان 1436

تقييد على قراءة الإمام نافع المدني، من روايتي عيسى قالون وعثمان ورش

هذه الدراسة تحتوي على تحقيق رسالة مختصرة تشتمل على كيفية جمع الطرق، وتحرير نسبتها على قراءة الإمام نافع، من روايتي عيسى قالون وعثمان ورش رحم الله الجميع، من خلال تقييد المؤلف ما يتعلَّق ببعض الآيات تحريرًا للأوجه، وتمييزًا للطرق، كما تلقَّى ذلك عن جماعةٍ من شيوخه في القراءة.

7 رمضان 1436

الترجيح في التفسير عند الإمامين ابن عطية والشنقيطي من خلال تفسيريهما «المحرر الوجيز» و«أضواء البيان» (عرض وموازنة)

لقد سعَت هذه الدراسة إلى بيان مناهج بعض المفسِّرين وقواعدهم في الترجيح، قام الباحثُ على إثر ذلك بالاطلاع على بعض التفاسير التي يصلُح إفرادها بالبحث في هذا المجال، فوجد أن من أعظمها تفسيرين: أحدهما: «المحرر الوجيز» لابن عطية، والثاني: «أضواء البيان» للشنقيطي رحمهما الله. فقد استخرجَ منهج كلٍّ منهما في الترجيح، ثم أتبعَ ذلك بتعديد القواعد التي اعتمدَ عليها كلٌّ منهما في ترجيحاته التفسيرية، عاقِدًا موازنةً بينهما في ذلك كلِّه.

7 رمضان 1436

البحث الدلالي عند الراغب الأصفهاني من خلال كتابه «المفردات في غريب القرآن»

لما كان تناوُل الراغب الأصفهاني رحمه الله لكلمات القرآن الكريم تناولاً خاصًّا، وجد الباحثُ أنه من الضروري تخصيص بحثه هذا حول هذا الإمام؛ لما له من منهجٍ خاصٍّ في النظر إلى بعض الظواهر الدلالية. وقد أجاب في بحثه عن إشكالاتٍ مطروحة حول الراغب الأصفهاني والبحث الدلالي عنده، وهي: كيف نظر الراغب الأصفهاني إلى الظواهر الدلالية؟ وكيف تعامل معها؟ وما هي الضوابط والقواعد التي يُقدِّمها حتى تحتمل الكلمة معنًى دون الآخر؟ وما هو المنهج الذي ارتضاه في تفسير كلمات القرآن الكريم؟

7 رمضان 1436

التناسق الموضوعي في سورة الصافات

تهدِفُ هذه الدراسة إلى توضيح ما ذُكر عن سورة الصافات، من حيث اسمها وفضلها وعدد آياتها، وتحقيق ما ذُكر عن آياتها من حيث كونها مكية أو مدنية، وأسباب نزول آياتها، وبيان المناسبات عن آياتها، من حيث علاقتها بالسور التي قبلها وبعدها والتناسُب بين آياتها. كما تناولَت الموضوعات الواردة في السورة، مع توضيح ما بينها من تناسُق، وإبراز وجه من أوجه الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، ألا وهو: الوحدة الموضوعية للسورة القرآنية، مهما تعدَّدت واختلفَت الموضوعات الواردة بها ظاهرًا.

6 رمضان 1436

ذوو الاحتياجات الخاصة في ضوء القرآن والسنة

بحثٌ خلُص فيه الباحثُ إلى أن ذوي الاحتياجات الخاصة إذا ما قُورِنوا بغيرهم من أهل العافية، فسيظهر عندهم نقص كلي أو جزئي في أطرافهم، أو عقولهم، أو حواسّهم، بسبب عامل وراثي أو بيئي مُكتسب. كما بيَّن أن مُصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة هو أفضل المُصطلحات للتعريف بهذه الفئة من الناس، ولقد استخدم القرآن الكريم مُصطلحات للدلالة على هذه الفئة، فمنها ما جاء صريحًا باسمه، ومنها ما جاء كنايةً وعبّر عنه بوصفِه. وخلُص أيضًا إلى أن هذه الفئة قد نعِمَت في المُجتمع الإسلامي بعيشةٍ كريمةٍ؛ حيث المودة والرحمة والتعاوُن والإخاء والعدالة والمُساواة، كما أن لهم دورًا كبيرًا في نُصرة الدين وتقديم الخير لأفراد المُسلمين.

6 رمضان 1436

العجلة: دراسة قرآنية

تهدِف هذه الدراسة إلى التعريف بموضوع (العجلة)، وبيان مظاهرها وآثارها على الفرد والمُجتمع، وتحديد الأسباب الباعِثة عليها. وقد اتبعَت منهجًا استقرائيًّا تحليليًّا، وذلك بجمع الآيات المُتعلِّقة بالعجلة وتفسيرها، وذكر أقوال العلماء والمُفسِّرين فيها.

6 رمضان 1436

البناء التشكيلي للفواصل القرآنية وأثره في الدلالة

رسالةٌ علمية في موسيقى الفواصل القرآنية، من خلال علم الدلالة، وقد جاءت في مدخلٍ وثلاث فصول وخاتمة: أما المدخل: فهو عن مصطلح الفاصلة القرآنية؛ جمع فيه الباحثُ ما تيسَّر من خصائص علقت بالمصطلح، وما داناه في كلام العرب شعرًا ونثرًا. والفصل الأول: في مطلبين: الأول: في الأبنية الظاهرية للفواصل القرآنية. والثاني: في الأبنية الإيقاعية النغمية للفواصل القرآنية. والفصل الثاني: عن الأبنية التشكيلية للفواصل القرآنية، وينقسم إلى ثلاثة مطالب: الأول: الأبنية الحرفية للفواصل القرآنية. الثاني: الأبنية المقطعية للفواصل القرآنية. الثالث: الأبنية ما فوق المقطعية للفواصل القرآنية. والفصل الثالث: أثر الأبنية الإيقاعية والتشكيلية للفواصل القرآنية في الدلالة. ويحتوي عل مطلبين: الأول: أثر الأبنية الإيقاعية للفواصل القرآنية في الدلالة. الثاني: أثر الأبنية التشكيلية للفواصل القرآنية في الدلالة. وفي الخاتمة: خلُص فيها إلى ما جاد به البحثُ بخصائص رأى فيها الجِدة.

6 رمضان 1436

دراسة التضاد في الألفاظ القرآنية (نماذج)

هذه رسالة يناقش فيها الباحثُ ظاهرة لغوية مهمة في اللغة العربية، وهي: التضاد اللغوي، إيضاحًا للمعنى؛ حيث إن مضاد الكلمة يُوضِّح معناها. مُبيِّنًا أن التضاد ضربٌ من ضروب الاتساع في الكلام، ودلالة على قوة اللغة العربية وحيويتها.

6 رمضان 1436

الحرث والزرع في القرآن الكريم

هذه الأطروحة تناولَت موضوع الحرث والزرع، دراسة موضوعية في القرآن الكريم، في أربعة فصول يسبقها مُقدمة، ويليها خاتمة بأهم النتائج التي توصَّلَت إليها الدراسة. تناولَ الباحثُ في الفصل الأول: ماهية الحرث والزرع ودلالتهما في القرآن الكريم، والعلاقة بينهما، والألفاظ ذات الصلة بينهما. وفي الفصل الثاني: تناولَ أقسام الحرث والزرع في القرآن الكريم؛ فتحدَّثَت عن حرث الدنيا وحرث الآخرة، والعلاقة بينهما، وأقسام الزرع في القرآن، من حيث الزراع، والزمان، والمكان، وغير ذلك. وفي الفصل الثالث: فقد تحدَّث فيه عن الحكمة من ورود الحرث والزرع في القرآن الكريم المتعلِّقة بالعقيدة، وقيمتها في النفوس، والحكمة المتعلِّقة بالإنسان، والمتعلِّقة بتخصيص مصالح الإنسان المادية والمعنوية وعلاقتهما بالحرث والزرع. والفصل الأخير: خصَّصه للحديث عن العوامل المُؤثِّرة على الزرع والحرث في القرآن الكريم، مُصنِّفًا إياها إلى إيجابية وسلبية.

6 رمضان 1436

الاستثناء في علم التجويد

إن المتفحِّص لقواعد علم التجويد الكلية يجدها خليطًا من علوم عديدة؛ لسانية وشرعية وتقنية، شاركَت جميعُها في بلورة هيكل علم التجويد العام، وبناء صرحه المتين. فالمُتأمِّل لتلك القواعد يجد الاستثناء يكاد يشمل جُلّ قواعده؛ حيث تخرج بعض الكلمات أو المواضع أو الحالات من تلك الأحكام الكلية، وذلك لأسباب كثيرة، منها الأسباب اللسانية كالصوتية أو الصرفية، ومنها غير اللسانية كرسم المصحف مثلاً، والتواتر. وهذا البحثُ يتحدَّث عن موضوع الاستثناء في علم التجويد بصورة مُوسَّعة.

6 رمضان 1436

الأمالي المرضية في شرح القصيدة العلوية في القراءات السبع المروية

هذا تحقيقٌ لكتاب الإمام ابن القاصِح رحمه الله، الذي شرحَ فيه منظومته العلوية، وهي من المُعارِضات لقصيدة الإمام الشاطبي رحمه الله «حرز الأماني». وقد عمدَ فيها ابن القاصِح إلى مُحاكاتها بحرًا وقافيةً ورويًّا وجمعًا للقراءات السبع، فجاءت مُستوعبةً للقراء السبعة ورواتهم الأربعة عشر، على نحو ما جاء في الشاطبية أصولاً وفرشًا، مُعتمدًا ذكر القراء ورواتهم بصريح أسمائِهم بدلاً من الترميز لهم.

6 رمضان 1436

شرح لباب النقول في أسباب النزول

هذا البحث يخدمُ كتاب «لباب النقول في أسباب النزول» للإمام السيوطي رحمه الله؛ حيث ذكر فيه تعريفًا ملخَّصًا بالإمام السيوطي، ثم حقَّق الكتاب من نسخته المخطوطة، ثم حكمَ على الأحاديث والآثار الواردة في الكتاب صحةً وضعفًا. ثم بدأ في استدراكاته وتعقُّباته على السيوطي فيما فاته من أسباب النزول المُتعلِّقة بالآيات التي أوردَها - لا التي لم يُورِدها -، مُرجِّحًا سبب النزول وفق ما جاء من قواعد الترجيح. ثم ذكر تفسير الآيات القرآنية الواردة في أسباب النزول تفسيرًا ملخَّصًا، كما بيَّن معاني بعض الكلمات الغريبة الواردة في الكتاب.

6 رمضان 1436

مستويات القرآن دلاليًّا لدى علماء التراث

رسالة علمية يتناول فيها الباحثُ المستوى اللفظي، والمستوى النحوي، والمستوى الصرفي، والمستوى السياقي؛ حيث تعتمد الرسالة على المنهج الوصفي مع الاعتماد على التحليل والمقارنة، ومُحاولة سبر أغوار هذا البحث، انطلاقًا من الطاقة التأويلية الكامِنة في الألفاظ والتراكيب العربية الواردة في الخطاب القرآني. كما تدرس دلالة الأساليب في السياق من النص القرآني ذاته، مُحاولاً معرفة كل المُستويات وربطها بالمُشكل في القرآن الكريم وكيفية دفعه، ونقل أقوال علماء التراث مع بسط آرائهم المتنوعة والمُتباينة أحيانًا، وذكر الآلية المُستخدمة من المُؤول والمُفسّر كالمُقارن، والتحليل للوصول إلى الفهم المقصود للآيات المُشكلة.

6 رمضان 1436

الخلاف النحوي في بنية النص القرآني في ضوء الدراسات الحديثة

دراسة في رحاب بنية النص القرآني والخلاف النحوي الحاصِل فيه، في ضوء الدراسات القرآنية؛ خلُصَت الباحثةُ فيها إلى أن من أسباب الخلاف النحوي: اختلاف النحويين والمُفسِّرين في فهم معاني النص القرآني وإدراكه، وأسرار تراكيبه. كما أظهرَت أن تعريفات النص جاءت متنوعة بتنوُّع التخصصات العلمية، والاتجاهات والمدارس المُختلفة. كما كشفَت أن مصطلح النص في الدراسات النحوية القديمة لا يوجد له صدى لدى النحويين، ولم يُعرف بمُسمَّاه الاصطلاحي المُعاصِر، وأن دلالة الأدوات على الزمن ترتبِط بالسياق الذي ترِد فيه، وفي الأخير: بيَّنَت الباحثةُ أنه لا يمكن دراسة الخلاف النحوي من دون الاعتماد على المعنى، والسياق، والمقام، والمخاطب، وأسباب النزول.

6 رمضان 1436