أهمية التخصص لمعلمي الحلقات القرآنية والعاملين بالمؤسسات التربوية

فائدة حول ضرورة الإلمام بمبادئ التربية وأسسها لكل المتصدرين للتعليم الشرعي لا سيما في حلقات تحفيظ القرآن وجمعياتها، وكذلك الاعتناء بالتخصص فيما يُحتاج إليه في الحلقات من لقاء أهل التفسير رقم (53) المقام تحت عنوان (التربية القرآنية للأسرة) للدكتور علي محمد الشبيلي.

6 صفر 1440

افتقارنا إلى استحداث حلول منهجية لإشكالات التخصص، ومجالات تنفيذ ذلك

فائدة حول مشكلة إغفال مناهج علمية مهمة جدًّا في التخصصات الشرعية عامة، منها: (المنهج الوصفي/المسحي، المنهج التجريبي)، مع التركيز على أخرى كـ(المنهج التاريخي)، ثمّ ذكر عدة أفكار بحثية وتعداد مساحات توظيف هذه المناهج المفرط فيها. من لقاء أهل التفسير رقم (27) المُقام تحت عنوان (دَوْر طلاب الدراسات العُليا في تطوير الدراسات القرآنية) للدكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري.

29 محرم 1440

أهمية المصاحف المخطوطة من الناحية التاريخية

فائدة تتحدث عن أهمية المصاحف المخطوطة من الناحية التاريخية حيث تشكل دليلا أكيدا على الحفظ الموثق لنص القرآن الكريم من لقاء أهل التفسير رقم (15) المُقام تحت عنوان (المصاحف المخطوطة وقيمتها العلمية والفنية) للدكتور غانم قدوري الحمد

22 محرم 1440

القرآن الكريم والكشوف العلمية

فائدة حول منهج التعامل مع الكشوف العلمية والقرآن الكريم، والخلل في التوسع والمبالغة في دعاوى الإعجاز العلمي، وخطر هذا الاتجاه. من لقاء أهل التفسير رقم (54) المقام تحت عنوان (تاريخية القرآن في الفكر الحداثي) للدكتور عبد الله القرني.

12 محرم 1440

خطاب القرآن له تأثير على نفوس البشر قاطبة

فائدة عن تنوع صور تأثير القرآن على نفوس سامعيه. من لقاء أهل التفسير رقم (39) المقام تحت عنوان (مدخل إلى إعجاز القرآن) لمعالي الشيخ صالح آل الشيخ.

5 محرم 1440

نماذج من المصاحف المخطوطة في العالم

فائدة تعرض نماذج لبعض المصاحف المخطوطة كمصحف طشقند، ومصحف جامع الحسين بالقاهرة من لقاء أهل التفسير رقم (15) المُقام تحت عنوان (المصاحف المخطوطة وقيمتها العلمية والفنية) للدكتور غانم قدوري الحمد

29 ذو الحجة 1439

أسباب الدعوة إلى القطيعة مع الوحي في الفكر الغربي

فائدة حول أسباب الدعوة إلى القطيعة مع الوحي في الفكر الغربي، وأنها ترجع إلى مناقضة بعض ما هو موجود في الكتاب المقدس لصريح العقل، والمناقضة الصريحة بين الكشوف العلمية وبعض ما جاء في الكتاب المقدس من لقاء أهل التفسير رقم (54) المقام تحت عنوان (تاريخية القرآن في الفكر الحداثي)، للدكتور عبد الله القرني.

24 ذو الحجة 1439

الجوانب الثلاثة التي تربى عليها الصحابة في العهد المكي

فائدة حول أثر العناية بالعقيدة واللغة والتاريخ في تربية المجتمع، وبيان أن هذه الأصول كانت ضمن الوسائل التي حرص النبي-صلى الله عليه وسلم- على تأسيس المجتمع المسلم عليها في مكة. من لقاء أهل التفسير رقم (53) المقام تحت عنوان (التربية القرآنية للأسرة) للدكتور علي محمد الشبيلي.

21 ذو الحجة 1439

كيف وصل إلينا القرآن؟ وهل وصل إلينا بصورته الأولى كاملا؟

فائدة تتحدث عن كيفية وصول القرآن إلينا بصورته الأولى من لقاء أهل التفسير رقم (15) المُقام تحت عنوان (المصاحف المخطوطة وقيمتها العلمية والفنية) للدكتور غانم قدوري الحمد

18 ذو الحجة 1439

سمات الحداثة فيما يتعلق بالوحي

فائدة مُركَّزة حول سمات ثلاث للحداثة فيما يتعلق بالوحي، وهي: القطيعة مع الوحي، والأنسنة، والتاريخية من لقاء أهل التفسير رقم (54) المقام تحت عنوان (تاريخية القرآن في الفكر الحداثي)، للدكتور عبد الله القرني.

16 ذو الحجة 1439

مدرستا البلاغة بعد عبد القاهر الجرجاني

فائدة عن انقسام مدارس البلاغة إلى مدرسة العرب ومدرسة العجم، وأثر هذا الانقسام في توجيه مسار علوم البلاغة بعد ذلك. من لقاء أهل التفسير رقم (39) المقام تحت عنوان (مدخل إلى إعجاز القرآن) لمعالي الشيخ صالح آل الشيخ.

2 ذو الحجة 1439

البناء المعرفي للدارس وأهمية التخصص

فائدة حول دوافع التأكيد على لزوم التخصص في العلوم كأحد واجبات طالب الدارسات العليا، ذكر لذلك ثلاثة دوافع. من لقاء أهل التفسير رقم (27) المُقام تحت عنوان (دَوْر طلاب الدراسات العُليا في تطوير الدراسات القرآنية) للدكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري.

24 ذو القعدة 1439

القاعدة التي كتب عليها المصحف في زمن عثمان

فائدة تتحدث عن القاعدة في ضبط النص القرآني وهي أن يكتب القرآن على لغة قريش حال الاختلاف من لقاء أهل التفسير رقم (15) المُقام تحت عنوان (المصاحف المخطوطة وقيمتها العلمية والفنية) للدكتور غانم قدوري الحمد

22 ذو القعدة 1439

المراحل الخمس التي مر بها الفكر الغربي

فائدة حول المراحل التي مر بها الفكر الغربي بدءًا من عصر الاستبداد الكنسي، مرورًا بعصر النهضة وعصر الأنوار، وانتهاء بالحداثة وما بعد الحداثة. من لقاء أهل التفسير رقم (54) المقام تحت عنوان (تاريخية القرآن في الفكر الحداثي)، للدكتور عبد الله القرني.

25 شوال 1439

الحداثة في البلاد الإسلامية صدى للحداثة الغربية

فائدة حول الحداثة في البلاد العربية والإسلامية: أهي أصيلة وناشئة عن النظر المستقل في إشكالات تتعلق بالإسلام، أم أنها حداثة وافدة ومجرد صدى لإشكالات سابقة طرحت قديمًا حول الكتاب المقدس؟ من لقاء أهل التفسير رقم (54)، المقام تحت عنوان (تاريخية القرآن في الفكر الحداثي)، للدكتور عبد الله القرني.

25 شوال 1439

علوم البلاغة وضرورتها في علم التفسير

فائدة حول أهمية علوم البلاغة لا سيما علم المعاني في إبراز إعجاز القرآن والتّصدّي للتفسير البلاغي للقرآن. من لقاء أهل التفسير رقم (39) المقام تحت عنوان (مدخل إلى إعجاز القرآن) لمعالي الشيخ صالح آل الشيخ.

25 شوال 1439

حرص النبي صلى الله عليه وسلم على التأكد من الوحي المكتوب

فائدة تحتوي على بعض النصوص التي تدلل على حرص النبي صلى الله عليه وسلم على التأكد من الوحي المكتوب من لقاء أهل التفسير رقم (15) المُقام تحت عنوان (المصاحف المخطوطة وقيمتها العلمية والفنية) للدكتور غانم قدوري الحمد

25 شوال 1439

تفريق بين المثقف والمتخصص، ونصيحة غائبة للثاني

فائدة حول: تنوّع الدارسين إلى: مثقفين ومتخصصين، مع التأكيد على نصائح للمتخصصين إكمالًا لنفعهم وتفعيلًا لدورهم. من لقاء أهل التفسير رقم (27) المُقام تحت عنوان (دَوْر طلاب الدراسات العُليا في تطوير الدراسات القرآنية) للدكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري.

23 شوال 1439

فن حكاية القصص والانتفاع به في فهم القصص القرآني

فائدة حول فن حكاية القصص وكيفية الانتفاع به في التربية القرآنية للأسرة. من لقاء أهل التفسير رقم (53) المقام تحت عنوان (التربية القرآنية للأسرة)، للدكتور علي محمد الشبيلي.

23 شوال 1439

محاور تشكيل الهُوية لدى الفرد المسلم

فائدة حول محاور تشكيل الهوية في الإسلام، وهي: العقيدة واللغة والتاريخ. من لقاء أهل التفسير رقم (53) المقام تحت عنوان (التربية القرآنية للأسرة)، للدكتور علي محمد الشبيلي.

23 شوال 1439