الغنيان في تفسير القرآن

يقع تفسير (الغنيان) لأبي النعمان بشير بن حامد التبريزي الشافعي (570-646هـ) في اثني عشر جزءًا، عُثر منها على الجزء الرابع فقط، والذي يشتمل على سور: المائدة والأنعام وسورة الأعراف حتى الآية الثالثة والخمسين، وحُقّق هذا الجزء في هذا الإصدار، وقُدم له بمقدمة للتعريف بالكتاب ومؤلفه، ثم أُردف بمُلحق جُمعت فيه النقولات عن كتاب (الغنيان) في المصادر الأخرى.

  يأتي هذا التفسير ضمن الإصدارات التي نشرها مركز تفسير للدراسات القرآنية، وهو تحقيق لقطعة من تفسير (الغنيان في تفسير القرآن) لأبي النعمان بشير بن حامد التبريزي الزيني الشافعي (570-646هـ)، وتحتوي هذه القطعة على الجزء الرابع من التفسير، ويقع هذا التفسير في اثني عشر جزءًا، لم يعثر المحقق منها إلا على الجزء الرابع، والذي يشتمل على سور: المائدة والأنعام وسورة الأعراف حتى الآية الثالثة والخمسين.

وقد حقق هذه القطعة الباحث/ يوسف بن محمد بن بدوي آل سند الكثيري، على مخطوطة وحيدة، وصدر الكتاب عام 1444هـ/2023م، في مجلد واحد، وعدد صفحاته (812) صفحة.

وجاء الكتاب في أربعة أقسام تسبقها مقدمة.

المقدمة فكانت لبيان أهمية الموضوع، وأسباب اختياره.

القسم الأول: دراسة تفسير الغنيان، وحوى فصلين:

الفصل الأول: التعريف بالمؤلف.

الفصل الثاني: التعريف بتفسير الغنيان.

القسم الثاني: تحقيق نص الكتاب، وفيه:

أولًا: تفسير سورة المائدة.

ثانيًا: تفسير سورة الأنعام.

ثالثًا: تفسير سورة الأعراف.

القسم الثالث: ملحق تفسير الغنيان، وفيه:

أولًا: النقولات عن (الغنيان) بالنص أو بالمعنى في المصادر الأخرى.

ثانيًا: النقولات عن (الغنيان) في المصادر الأخرى بواسطة البحر المحيط.

القسم الرابع: الفهارس العلمية والفنية، وتشتمل على: فهرس آيات الشواهد، فهرس القراءات المتواترة غير قراءة حفص عن عاصم، فهرس القراءات الثلاث المشهورة، فهرس القراءات الشاذة، فهرس الأحاديث والآثار وأسباب النزول المخرَّجة، فهرس الشعر، فهرس الرجز، فهرس الأماكن والمواضع والبلدان، فهرس الكتب الواردة أسماؤها في المتن، فهرس فوائد متن الغنيان، فهرس فوائد حاشية الغنيان، فهرس لبعض فوائد مقدمة المحقق والدراسة والملحق الواردة في المتن والحاشية، فهرس لأهم المسائل والاستدراكات العقدية الواردة في الحاشية، فهرس لأهم مسائل الرسم العثماني الواردة في المتن أو الحاشية، فهرس الكلمات المشروحة، المصادر والمراجع، فهرس الموضوعات.

((المعلومات والآراء المقدَّمة هي للكتّاب، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع أو أسرة مركز تفسير))