المعاجم الخاصة بمصطلحات القرآن الكريم
(قراءة في المتصور والمنجز وإمكانات التطوير)

المؤلف : أنور الجمعاوي
عدد المشاهدات : 376
يسلّط هذا البحث الضوء على واقع التصنيف المعجمي في مجال مصطلحات القرآن الكريم، وأبرز الجهود المبذولة فيه وتقييمها، كما يطرح عددًا من المقترحات لتطوير معاجم المصطلحات القرآنية شكلًا ومضمونًا وحوسبة.

  يهدف هذا البحث إلى تبيّن واقع التصنيف المعجمي في مجال مصطلحات القرآن الكريم، والوعي في مقام أول بماهية المصطلح عمومًا والمصطلح القرآني خصوصًا، بأهم جهود معجمته، وتبيّن خصائص نظم المعاجم، وفنيات الصناعة المعجمية، وكيفيات بلورة القاموس على نحو يفيد مستخدميه.

ويُعنى في مقام ثانٍ بالبحث في عدد من المعاجم المختصة في جمع مصطلحات القرآن الكريم والتعريف بها، والنظر في مدى وفائها لمعايير مقبولية المصطلح، ومقاييس الصناعة المعجمية، ومدى إفادتها للمتلقي في تعلّم كتاب الله ومحامله العقدية والتشريعية.

ويهتم في مقام ثالث بتقديم مقترحات لتطوير معاجم المصطلحات القرآنية، وذلك من جهة شكلها ومضمونها وحوسبتها.

ويمكن أن نجمل أهم الأهداف التي يروم هذا البحث بلوغها فيما يلي:

  • تنزيل ظاهرة المصطلح القرآني ضمن سياقها النظري وإطارها المفهومي، وذلك بضبط ماهية عدد من المصطلحات التي يتأسس عليها هذا المبحث، من ذلك المصطلحات التالية: علم المصطلح/ المصطلح/ المصطلح القرآني/ المعاجم المختصة.
  • رصد ملامح الجهد المعجمي العربي المعاصر في مجال مصطلحات القرآن الكريم، وذلك بإِطْلَاع القارئ على عددٍ من المعاجم المختصة التي تم وضعها في هذا المجال.
  • اختيار عيّنة من المعاجم المختصة في المصطلحات القرآنية ومقاربتها مقاربة وصفية تحليلية، وذلك بالاشتغال على كيفية جمعها وتصنيفها ومَفْهَمَتِها للمادة المصطلحية.
  • إقدار المتقبّل على تبيّن نواقص مشروع معاجم مصطلحات القرآن الكريم المعاصرة، وتمكينه من الوقوف على أهم الصعوبات والمشكلات التي تواجه العمل المصطلحي القرآني، وتقديم عدد من المقترحات لرفد المصطلحية القرآنية المختصة وتطويرها.

المؤلف

أنور الجمعاوي

باحث جامعي تونسي، حاصل على شهادة الدراسات المعمقة في اللغة والآداب العربية.

((المعلومات والآراء المقدَّمة هي للكتّاب، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع أو أسرة مركز تفسير))