عناوين سُوَر القرآن الكريم في المصاحف المملوكية؛ مصحف السلطان الغُوري أنموذجًا
محمد مجدي الديب
تعدّدت أنماط كتابة عناوين سور القرآن الكريم في المصاحف المخطوطة، وهذا البحث يجيب على عددٍ من الأسئلة حول هذه الأنماط من خلال دراسة لعناوين السور في مصحف السلطان الغُوري المحفوظ بمكتبة جون ريلاندز.
هناك العديد من التساؤلات التي أُثيرت حول عناوين سُور القُرآن الكريم وأنماط كتابتها في المصاحف المخطوطة؛ أبرزها: أولًا: هل كانت هُناك أُسُس تحكُم آلية تنفيذ وكتابة عناوين سور المُصحف الشريف؟ وثانيًا: هل ارتبط ظهور تلك الأُسس بوجود هيئة إدارية تُلْزِم الخطّاط بنمطٍ كتابي مُعيّن؟ أم تُرِكَت عناوين السور للخطّاط يكتبها كيفما شاء- دون الإخلال بأيٍّ من أركانها الأساسية؛ كـ(اسم السورة، وعدد الآيات، ومكان نزولها)؟ وثالثًا: في حالة الجزم بوجود أنماط كتابية مُحدّدة، فما هي تلك الأنماط؟ وكم عددها؟ وما العناصر الأساسية المُكوّنة لِكُلٍّ منها؟ ورابعًا: هل اقتصرت كتابة عناوين سور المُصحف الشريف على نوعٍ خطّي واحد فقط؟ أم كانت عناوين السور حقلًا وميدانًا خصبًا لإبراز القُدرات الخطيّة للكاتب؛ وبناءً عليه تعدّدت أنواع الخطوط المُستخدمة فيها؟ وما هي تِلك الأنواع الخطية؟ وكم عددها؟ وقُدّر لأيٍّ منها الشيوع كخطٍّ رئيس لكتابتها؟
وفي سبيل محاولة الإجابة على تلكم الأسئلة استعرض الباحث في هذا البحث عناوين سُور القُرآن الكريم وأنماط كتابتها في المصاحف المملوكية؛ في ضوء دراسة عناوين سُور القُرآن الكريم بمُصحف السُّلطان الغوري - المحفوظ بـ«مكتبة جون ريلاندز John Rylands Library»، شكلًا ومضمونًا؛ فقام بدراسة عناوين السور ورصد أنماطها، وتقاليد نِساختها في العصر المملوكي.
وقد جاء البحث في مقدمة ومبحثين وخاتمة، أما المقدمة فلبيان إشكالية البحث وأهدافه...إلخ، وأما المبحثان فجاءا كالتالي:
المبحث الأول: دراسة وصفية لعناوين سُور القُرآن الكريم بمُصحف السلطان الغوري.
المبحث الثاني: دراسة تحليلية لعناوين سُور القُرآن الكريم بمُصحف السُّلطان الغوري.
وأما الخاتمة فلعرض أهم نتائج البحث.