تقرير اللقاء الـ61 من لقاءات أهل التفسير

حول "نقد تفسير القرآن الكريم: أصوله ومجالاته" كان موضوع اللقاء الـ61 من لقاءات أهل التفسير، مستضيفًا فضيلة الأستاذ الدكتور عبد السلام بن صالح الجار الله، وهذا تقرير موجز عن اللقاء.

  أقام مركز تفسير للدراسات القرآنية مساء الثلاثاء الموافق 24 جمادى الآخرة 1441هـ بمدينة الرياض اللقاء الـ61 من لقاءاته الشهرية لأهل التفسير بعنوان: "نقد تفسير القرآن الكريم: أصوله ومجالاته"، مع فضيلة الأستاذ الدكتور/ عبد السلام بن صالح الجار الله، وذلك في ديوانية أ. عبد الله الشدي.

افتتح اللقاء الدكتور د. يوسف العقيل بكلمة ترحيبية تلا فيها نبذة من سيرة د. عبد السلام، أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود.

ثم افتتح د. عبد السلام حديثه بإشارةٍ إلى طريقته في تناول موضوع نقد التفسير، ثم ذكر المحاور التي يدور عليها اللقاء: بيان مصطلح النقد، وجهود الصحابة والتابعين النقدية فيما يخص تفسير القرآن الكريم، وكيف أسهموا في نقد أصوله وضبط حدوده، ثم مجالات نقد التفسير؛ وتحدث عن أربعة مجالات، وأخيرًا؛ الدراسات الحديثة في نقد التفسير.

تناول د. عبد السلام في المحور الأول تعريف النقد لغة واصطلاحًا، ونبَّه على التعريف الذي ذكره عدّة تنبيهات، ثم انتقل إلى المحور الثاني حول جهود الصحابة والتابعين النقدية فيما يخص تفسير القرآن الكريم، وكيف أسهموا في نقد أصوله وضبط حدوده، وذكر منهجهم الفريد في تعلم التفسير، وذلك بتعلُّم القرآن عشر آيات عشر آيات، وأشار إلى أن هذا ليس قصورًا في حفظهم، ولكنهم ألزموا أنفسهم بذلك حتى يعلموا ما فيها من العلم والعمل، كما ذكر أمثلة من جهود السلف في نقد التفسير وكان من أهمها: وضع قواعد وقائية يكفل الالتزام بتطبيقها درءَ وقوع الغلط في ممارسة التفسير.

ثم تناول في المحور الثالث مجالات نقد التفسير، وتحدث عن أربعة مجالات، وهي: نقد طرق التفسير ومناهجه، ونقد الأقوال، ونقد كتب التفسير، ونقد رجال التفسير.

ثم ختم د. عبد السلام اللقاء بحديثه عن الدراسات الحديثة في نقد التفسير ومساراتها، وذكر أن الدراسات الحديثة في نقد التفسير سارت في مسارين: الأول: الدراسات الوصفية لنقد التفسير، والثاني: دراسات نقدية؛ إما في نقد تفسير المتقدمين، وإما في نقد بعض الكتب والموضوعات التفسيرية المستجدَّة.

هذا وقد حظي اللقاء بحضور طيب ومشاركة فاعلة من الباحثين والأكاديميين وطلاب العلم، وفي نهاية اللقاء تفاعل د. عبد السلام مع أسئلة الحضور ومداخلاتهم.

 

شاهد اللقاء كاملًا

((المعلومات والآراء المقدَّمة هي للكتّاب، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع أو أسرة مركز تفسير))