تقرير اللقاء الـ59 من لقاءات أهل التفسير

حول "تفسير علماء الدعوة في نجد؛ عرض وتعريف" كان موضوع اللقاء الـ59 من لقاءات أهل التفسير، مستضيفًا فضيلة الأستاذ الدكتور محمد السريع، وهذا تقرير موجز عن اللقاء.

  أقام مركز تفسير للدراسات القرآنية مساء الثلاثاء الموافق ٢٩ ربيع الأول ١٤٤١هـ بمدينة الرياض اللقاء التاسع والخمسين من لقاءاته الشهرية لأهل التفسير بعنوان: "تفسير علماء الدعوة في نجد؛ عرض وتعريف"، مع فضيلة الأستاذ الدكتور/ محمد بن سريع السريع، الأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وذلك في ديوانية أ. عبد الله الشدِّي.

افتتح اللقاء الدكتور د. يوسف العقيل بكلمة ترحيبية تلا فيها نبذة من سيرة الأستاذ الدكتور محمد بن سريع السريع.

ثم استهل أ. د. السريع حديثه بالكلام عن مدرسة علماء دعوة نجد، فبدأ بالتعريف بها، وأبرز ما اشتُهِرت به، وأشار إلى مشاركتها النافعة في كثير من العلوم، ومنها التفسير والذي كان حاضرًا في مؤلفات كثيرٍ من علماء الدعوة في نجد وإن لم يصنِّفوا فيه بشكلٍ مستقل.

ثُمَّ فصَّل الحديث عن أهم سمات تفسير علماء الدعوة في نجد، وذكر منها: الاعتماد على تفسير السلف، والعناية ببيان العقيدة وعرضها من خلال القرآن، والاهتمام ببيان الواقع والعناية بمعالجته، وسهولة الأسلوب في الطَّرح مع عمقه.

وانتقل إلى الحديث عن أبرز مصادر علماء الدعوة النجدية في التفسير، وذكر منها: تفسير الطبري، والبغوي، وابن كثير.

ثم ختم اللقاء بعرض مجموعة من النصوص التفسيرية المنتقاة من تفسير علماء الدعوة النجدية.

هذا وقد حظي اللقاء بحضور طيب ومشاركة فاعلة من الباحثين والأكاديميين وطلاب العلم، وفي نهاية اللقاء تفاعل أ.د. محمد السريع -مشكورًا- مع أسئلة الحضور ومداخلاتهم التي تدور حول موضوع اللقاء.

 

شاهد اللقاء كاملًا

((المعلومات والآراء المقدَّمة هي للكتّاب، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع أو أسرة مركز تفسير))