جوتهلف برجستراسر
Gotthelf Bergsträsser

جوتهلف برجستراسر Gotthelf Bergsträsser، ـ(1886- 1933):

  مستشرق ألماني، ولد عام 1886، وهو مختص باللغات وبالدراسات الساميَّة، حصل على الدكتوراه من جامعة ليبزج الألمانية عن أطروحة حول الحروف النافية في القرآن، وهو أستاذ اللغات السامية بجامعة هيدلبرج ثم جامعة ميونخ الألمانية.

برجستراسر معروف للمثقفين المصريين في حقبة الثلاثينيات والأربعينيات، حيث ألقى عددًا من المحاضرات في جامعة القاهرة بمصر في العام الدراسي 1929-1930، حول التطوّر النحوي في اللغات السامية، وحول نقد النصوص، وقد جُمعت هذه المحاضرات في كتب لاحقًا، وقد حرص الكثير من الأدباء والمثقفين في ذلك الوقت على حضورها من أمثال طه حسين.

 وبسبب اتساع اهتماماته وتعمّقها، فقد ترك عددًا كبيرًا من الدراسات في تاريخ القرآن وفي السيميائيات، وفي اللغات السامية وفي اللغة العربية، منها: مشاركته في إكمال كتاب نولدكه الشهير «تاريخ القرآن»، و«معجم قراء القرآن وتراجمهم»، و«التطور النحوي في اللغات السامية»، و«أصول نقد النصوص ونشر الكتب»، و«اللامات لأحمد بن فارس»، و«القراءات الشاذة في كتاب المحتسب لابن جني»، و«قراءة الحسن البصري»، و«رسالة حُنَيْن بن إسحق في الترجمات السيريانية والعربية لكتاب جالينوس». 

كما نشر عددًا من النصوص العربية في القراءات وفي الطب وفي العلوم مثل: «ابن خالويه: القراءات الشاذة في القرآن»، و«رسالة حُنَيْن بن إسحق في الترجمات السيريانية والعربية لكتاب جالينوس».

ومحاضراته «أصول نقد النصوص ونشر الكتب» مكتوبة بالعربية، وقد قام بإعدادها للنشر محمد حمدي البكري، فطبعت في كتاب بتقديمه، صدر في أكثر من طبعة، أولها عن دار المريخ للنشر، الرياض، 1980، وطبعته الثالثة صدرت عن دار الكتب والوثائق القومية، مركز تحقيق التراث، القاهرة، 2010.

المؤلف

فريق موقع تفسير

موقع مركز تفسير للدراسات القرآنية

((المعلومات والآراء المقدَّمة هي للكتّاب، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع أو أسرة مركز تفسير))