الأحدث إضافة

القاعدة التي كتب عليها المصحف في زمن عثمان

فائدة تتحدث عن القاعدة في ضبط النص القرآني وهي أن يكتب القرآن على لغة قريش حال الاختلاف من لقاء أهل التفسير رقم (15) المُقام تحت عنوان (المصاحف المخطوطة وقيمتها العلمية والفنية) للدكتور غانم قدوري الحمد

22 ذو القعدة 1439

البناء المعرفي للدارس وأهمية التخصص

فائدة حول دوافع التأكيد على لزوم التخصص في العلوم كأحد واجبات طالب الدارسات العليا، ذكر لذلك ثلاثة دوافع. من لقاء أهل التفسير رقم (27) المُقام تحت عنوان (دَوْر طلاب الدراسات العُليا في تطوير الدراسات القرآنية) للدكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري.

24 ذو القعدة 1439

مدرستا البلاغة بعد عبد القاهر الجرجاني

فائدة عن انقسام مدارس البلاغة إلى مدرسة العرب ومدرسة العجم، وأثر هذا الانقسام في توجيه مسار علوم البلاغة بعد ذلك. من لقاء أهل التفسير رقم (39) المقام تحت عنوان (مدخل إلى إعجاز القرآن) لمعالي الشيخ صالح آل الشيخ.

أمس

المؤتمر الدولي الثالث لتطوير الدراسات القرآنية

ينظم كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود بالتعاون مع مركز تفسير للدراسات القرآنية المؤتمر الدولي الثالث لتطوير الدراسات القرآنية في مدينة الرياض.. فأهلًا بالجميع

1 ذو الحجة 1439

القراءات الحداثية للقرآن (2)، نصر أبو زيد وطبيعة القول القرآني، أولًا: الأبعاد السياسية والاجتماعية لخطاب نصر أبو زيد

هذا المقال هو الأول من ثلاثة مقالات تتناول خطاب المصري نصر حامد أبو زيد «ذي الأهمية الكبرى في سياق القراءة الحداثية»، وفيه نتناول السياق الاجتماعي والسياسي والمعرفي الخاص الذي نشأ فيه خطاب أبو زيد، انطلاقًا من أهمية هذه السياقات في فهم الكثير من ملامح خطاب نصر، وقد اختار المقال خطين رئيسين في حياة نصر الاجتماعية والمعرفية، الخط الأول هو غلبة الهم السياسي والاجتماعي على الخطاب، والخط الثاني هو «التغريبية اليابانية»، أي تلك المرحلة التي عايش فيها نصر طريقة تعاطي اليابان كمجتمع يتدين «دون نص» مع إشكالات الدين والحداثة، يتتبع المقال هذين الخطين محاولًا إبراز أثرهما على تشكل بعض ملامح خطاب نصر حول القرآن.

5 شوال 1439

سلسة التفسير الفلسفي للقرآن (1): تعريفٍ مجملٍ باجتهاد أبي يعرب المرزوقي

يتناول هذا المقال الأول في سلسلة «التفسير الفلسفي للقرآن» التعريف باشتغال أبي يعرب المرزوقي في المساحة الخاصّة بالقرآن، ويحاول بيان الكليات والنواظم الأساسية التي يقوم عليها منظوره في "التفسير الفلسفي للقرآن".

1 ذو الحجة 1439

القراءات الحداثية للقرآن (3)، نصر أبو زيد وطبيعة القول القرآني، ثانيًا: تأسيس مقولة التاريخية.

يعد تأسيس نصر أبو زيد لمقولة «تاريخية النص» أحد أهم الأمور التي أكسبت خطابه أهمية في خارطة القراءات الحداثية للقرآن، وفي هذا المقال الثاني حول خطاب نصر نحاول بيان كيفية بلورة نصر لهذه الفكرة-المركز وهذا المحدد المنهجي الرئيس، كما نحاول استشكال هذا التأسيس، ومدى تماسكه، وأثره على الخطاب.

23 شوال 1439

آيات الحج والقتال؛ دلالات الاجتماع ودروس الاقتران

لا يخفى على متأملٍ لحديث القرآن عن الحج هذا الاقترانُ الواضح بين آيات الحج وآيات القتال في سورتي البقرة والحج، وهو أمرٌ لا يخلو من دلالة، ويشي بوجود علاقة ما بين الحج والقتال. وهذه المقالة تسلِّط الضوء على بعض دلالات هذا الاقتران، وتكشف طرفًا من وجوه المناسبات بين آيات الحج والقتال.

29 ذو القعدة 1439

التعريف بكتاب: "أصول التفسير في آراء المتخصِّصين؛ دراسة استطلاعية"

يُعدُّ كتاب "أصول التفسير في آراء المتخصصين؛ دراسة استطلاعية" من الإصدارات المهمّة لوحدة أصول التفسير بمركز تفسير، وهو حلقة من حلقات النهوض بأصول التفسير الذي تستهدفه الوحدة، ويأتي هذا العرض لِيُسلِّط الضوء على هذا الإصدار المهم ويبرز محتوياته.

24 ذو القعدة 1439

الشيخ محمد أحمد العدوي وكتابه «دعوة الرسل»

يعدُّ كتاب «دعوة الرسل»، للشيخ محمد أحمد العدوي من الكتب المهمّة في قصص الأنبياء، فهو كتاب إصلاح ودين وخلق، يجدُ فيه المؤمنُ ما يقوي يقينه، ويثبت فؤاده، ومؤلِّفه -رحمه الله- لم ينل حظًا من التعريف به والترجمة له، ويأتي هذا المقال مُعرِّفًا بهذا الكتاب المهمّ، وبمؤلِّفه.

27 شوال 1439

ضبط الكتابة، حول بعض خصائص مصاحف الفترة الأموية

اجتاح الدرس الاستشراقي مؤخرًا الاتجاه التنقيحي، والذي شكّك في المصادر الإسلامية مدعيًا تأخر تدوين القرآن عما هو مقرر في الرواية الإسلامية. وفي هذه المقالة يختصر فرنسوا ديروش -أحد أعلام البحث المعاصر في المصاحف المخطوطة- أبرز آرائه التي بسطها في العديد من مؤلفاته في دحض هذا الاتجاه المسرف في الارتياب.

29 ذو القعدة 1439

مقاربة نص مؤسس: «الصعوبات، الحلول، الحدود»، انطلاقًا من دراسة القرآن

تحاول آن سيلفي في هذه المقالة تسليط الضوء على أهم الإشكالات والعقبات التي تواجه الباحث لدى مقاربته للنصوص المركزية والمؤسِّسة انطلاقًا من تجربتها الخاصة في دراسة القرآن الكريم، كما تحاول تقديم بعض الحلول الأولية في هذا السياق.

9 ذو القعدة 1439

أثر القرآن في الحياة العربية (1-2)

من المُسلَّم به أن لكلّ أمة فضائلها وعيوبها، ولا نعرف أمّة كلها عيوب، أو أمة كلها فضائل، وكذلك كان شأن العرب قبل الإسلام، فماذا كان موقف القرآن والإسلام من هذه الفضائل والرذائل التي كانت عندهم، وكيف كان أثره عليهم؟ هذا ما نتعرف عليه في هذا المقال.

25 رمضان 1439

الترجيح والتوفيق بين نصوص القرآن

هل يمكن أن تتعارض نصوص القرآن فيما بينها؟ وما أسباب ذلك؟ وما هي القواعد التي وضعها العلماء للتعامل مع النصوص التي قد يحمل ظاهرها قدرًا من التعارض؟ ... أسئلة يجيب عنها د. محسن عبد الحميد في هذه المقالة.

12 شوال 1439

أثر القرآن في الحياة العربية (2-2)

كان للقرآن أثرٌ عظيمٌ في الحياة العربية، وفي هذه المقالة يستعرض الكاتب بعض أوجه التغيير التي أحدثها القرآن في حياة العرب ومجتمعهم، وكيف تعامل القرآن مع ما كان عندهم من فضائل ورذائل؟ لتُتمِّمَ ما تناوله من آثار في مقالته السابقة.

26 ذو القعدة 1439

جهود المدرسة الإصلاحية الجزائرية في دراسة المصطلح القرآني –تفسير ابن باديس أنموذجًا-

يعد تفسير ابن باديس من التفاسير التي جمعت بين العتيق والجديد، عتيق في التأصيل، جديد في التفعيل، وقد كان هذا التفسير عمّالا بالليل والنهار على مدى خمس وعشرين سنة، يخطو بالأمة من مشهودية الواقع إلى شاهدية الموقع، لم يكن همّه تحرير تأويل جديد، بل تأليف جند من حديد ...

29 شعبان 1439

تدارس القرآن الكريم (مفهومه – أهميته - آليات تطبيقه)

توجد الكثير من المؤلفات حول تحفيظ القرآن الكريم، وتعليمه، وطرق تدريسه، لكن هناك قصور في مجال البحث والتطبيق فيما يتعلق بجانب تدارس القرآن القائم على التفاعل بين المرسل والمتلقي، أو بين الشيخ والطالب، أو بين المجتمعين للقرآن بعضهم مع بعض، وفي هذا البحث بيان لقضية تدارس القرآن الكريم والوسائل المعينة على ذلك.

11 رمضان 1439

اختيارات الإمام أبي إسحاق التجيبي في علم الرسم القرآني من خلال كتاب فتح المنان للإمام ابن عاشر

كان للإمام أبي إسحاق التجيبي جهود واختيارات في الرسم العثماني ضمَّنها كتابه التبيان، وقد فُقد هذا الكتاب، وبقي بعضه مبثوثًا في كتب مَن نقل عنه، ويأتي هذا البحث ليسلِّط الضوء على بعض اختيارات هذا الإمام مِن خلال تتبع ما نقله عنه الإمام ابن عاشر في كتابه فتح المنان.

19 ذو القعدة 1439

متابعة لأحدث إضافات مكتبة تطبيق الكشاف

تطبيق صُمم ليكون مرجعًا لجميع طلبة العلم للوصول إلي المعلومة الموثقة بسهولة.

27 شوال 1439

بناء مقررات التفسير وعلوم القرآن بين الشروط العلمية والمقتضيات التعليمية «البيداغوجية»

تَصدُر المقررات التعليمية في الجملة عن رؤية خاصّة بالتخصص، ثم من المحددات البيداغوجية التي تحكم العملية التعليمية، وهي بهذا الشكل تظل رهينة التردد بين الشروط العلمية التي تحكم «العلم» -الذي يُدَرَّس- وبين المقتضيات البيداغوجية التي توجّه عملية تعليمه. تلك إشكالية أرخت بظلالها على واقع مقررات التفسير وعلوم القرآن...

18 شوال 1439

الاستشراق والدراسات الإسلامية؛ حوار مع د/ جون درويل مدير معهد الآباء الدومنيكان للدراسات الشرقية 2-2

يدور الجزء الثاني من الحوار الذي أجريناه مع د/ جون درويل حول الاستشراق والدراسات الإسلامية والقرآنية، وحول الموقع الخاص للاهتمامات الروحية لباحثي الدومنيكان في بحوثهم حول الإسلام

18 شوال 1439

بشرى لقرائنا الأعزاء: إطلاق مركز تفسير للمرحلة الثانية من مبادرته للقراءة العلمية في القرآن وعلومه المقامة تحت شعار #مفتاح_التفسير

هو مشروع نوعيّ من مشاريع القراءة العلميّة المنهجيّة، في كتب الدراسات القرآنية، عبر وسائل التواصل.

13 شوال 1439

قراءة في كتاب "التكميل في أصول التأويل" لعبد الحميد الفراهي

أثرى العلامة الفراهي المكتبة القرآنية بالعديد من المصنفات والكتابات المهمة، ومن أهمها: "التكميل في أصول التأويل"، والذي لم ينل حظًّا من التعريف اللائق به، وهذه القراءة تسلط الضوء على هذا الكتاب، تستعرض محتوياته، وتناقش إشكالاته، وتذكر أهم مزاياه.

13 شوال 1439

رسالةٌ في الرَّدِّ على مَن حكَم بكُفر مَن جحَد قراءةً سَبعيَّة على الإطلاق للغُنَيمي

صنَّف الغنيمي هذه الرسالة للرد على أحد المعترضِين على ما قرَّره أحدُ المعاصرين للغنيمي في إجابة سؤال رُفِع إليه في حكم من جحَد قراءة سَبعيَّة، وقد اعتَمد هذا المعترِض في ردِّه على هذا المعاصر للغنيمي على كلام لابن حزم في «المحلى»...

6 شوال 1439

واقع الترجمة في حقل الدراسات القرآنية العربية المعاصرة

يدور هذا الحوار حول حال الترجمات في حقل الدراسات القرآنية المعاصرة، سواء ترجمة ما يصدر في الغرب حول القرآن وعلومه إلى العربية، أو ما يتمّ ترجمته من العربية إلى اللغات الأجنبية، أو ترجمات القرآن الموجودة في البلاد الغربية ومدى نصيبها من الدقة، كما يتناول المناهج المعاصرة في قراءة النصوص، ويتساءل عن ما يمكن أن تؤديه في قراءة القرآن.

28 شعبان 1439

معهد الآباء الدومنيكان بالقاهرة؛ تاريخه وأهدافه وأبرز أنشطته في خدمة البحث في التراث الإسلامي-حوار مع جون درويل مدير المعهد 1-2

يدور هذا الحوار مع د/ جون درويل –مدير معهد الآباء الدومنيكان بالقاهرة-، حول تاريخ معهد الآباء الدومنيكان، وأهدافه، والأنشطة التي يقدّمها والتي تفيد الباحثين في التراث الإسلامي؛ مثل المكتبة، والمجلة الدورية، وفهرس الكندي، والفعاليات البحثية التي يقوم بعقدها.

5 شوال 1439

دشن مركز تفسير مكتبة قرآنية إلكترونية موثقة باسم تطبيق الكشاف

تطبيق صُمم ليكون مرجعًا لجميع طلبة العلم للوصول إلي المعلومة الموثقة بسهولة.

7 رمضان 1439

صدور الطبعة الرابعة من كتاب المختصر في تفسير القرآن الكريم

كتاب المختصر في تفسير القرآن الكريم

6 رمضان 1439

لقاء اهل التفسير ال 55 تحت عنوان: خدمة المعتقد في بيان إعجاز القرآن

أقام مركز تفسير للدراسات القرآنية مساء الثلاثاء الموافق: 25 جمادى الآخر 1439ه، بمدينة الرياض اللقاء الخامس والخمسين من لقاءاته الشهرية بعنوان: «خدمة المعتقد في بيان إعجاز القرآن»، بالتعاون مع كرسي القرآن وعلومه، وكان ضيف اللقاء فضيلة أ.د: محمد بن علي الصامل، أستاذ البلاغة والنقد بجامعة الإمام محمد بن سعود سابقًا، والعميد الأسبق لكلية اللغة العربية بالجامعة.

1 رمضان 1439

قسم الترجمات، الدوافع، الأهداف، الإشكالات.

نحاول في هذا المقال التعريفي بقسم الترجمات على موقع مركز تفسير للدراسات القرآنية، أن نوضح الدوافع التي دعتنا لتخصيص قسم للترجمة، والأهداف العلمية التي نحاول تحقيقها عبر هذه المساحة، والاستراتيجيات التي انتهجناها لتحقيق أهدافنا، كما حاولنا إلقاء الضوء على بعض الإشكالات التي واجهتنا وطريقة تعاطينا معها.

28 شعبان 1439