الأحدث إضافة

التوحيد في القرآن؛ المفاهيم الأساسية وطرق البيان

تتناول هذه المقالة مفهوم التوحيد في القرآن، حيث يحاول فيها الكاتبان (ميشيل كويبرس وچينڤييڤ جوبيُّو) بيان بعض المفاهيم الأساس في بنائه، مثل الفطرة، والميثاق، والصبغة، والعهد، كما يحاولان استكشاف الطرق التي سلكها القرآن في تكريس وبيان هذا المفهوم المركز.

8 ربيع الآخر 1440

ثلاث محاضرات حول القرآن، المحاضرة الثالثة: القرآن اليوم، لماذا نترجم ما لا يقبل الترجمة؟

يتناول فيلد في هذه المحاضرة إشكال ترجمة القرآن، معرجًا على بعضٍ من تاريخ الترجمات الأوروبية للقرآن ومقارنًا في ذات الوقت بين من لا يرى في ترجمة القرآن بالمعنى إشكالًا ومن يراها تهدر بهاء القرآن ولا تستطيع نقله كاملًا، كما يستعرض نماذجَ من ترجمات القرآن، ويلقي ضوءًا على بعض إشكالاتها.

22 صفر 1440

ثلاث محاضرات حول القرآن: المحاضرة الثانية: لغة القرآن، هل العربية لغة مقدسة؟

يتناول فيلد في هذه المحاضرة لغة القرآن باعتبارها المصدر الرئيس لقوة القرآن وجاذبيته، فيتناول الموضع المركزي للعربية في القرآن، والتي لا تمثل -وفقًا لفيلد- وسيطًا للوحي فحسب، بل أحد أهم موضوعاته، كما يتناول أثر لغة القرآن في الأدب العربي القديم والحديث، وكذا في السياق السياسي العربي الحديث.

1 صفر 1440

القرآن الكريم وقضية البعث

قضية البعث من القضايا التي أطال القرآن في بيانها وتقريرها، وقد عالج القرآنُ أفكارَ المشكّكين والمترددين فيها، وتأتي هذه المقالة لتستعرض أسباب أهميتها في القرآن، وطريقته في تقريرها، وكيف تعامل مع المشكّكين فيها على اختلاف طرائقهم.

5 ربيع الآخر 1440

القرآن والطبائع النفسية

من طبائع النفوس اتخاذ المال رافعًا لأقدار الأشخاص، حتى يرجح على الخُلُق عند مفاضلات الناس ومقارناتهم، وقد جاء القرآن مصحِّحًا للمفاهيم مقوِّمًا للسلوكيات. وفي هذه المقالة يسلط الكاتب ضوءًا على هذه الطبيعة النفسية، ومسلك القرآن معها تقييمًا وتقويمًا.

17 ربيع الأول 1440

واجبنا نحو القرآن

تكثر الغفلة عن واجبنا نحو القرآن من التدبر والاتباع، ويعروه ما يعروه من الإهمال والتفريط، وتأتي هذه المقالة دالة عليه، ومبينة لأهميته، وموضحة لبعض مواقعه من آيات الكتاب العزيز.

28 صفر 1440

جهود المدرسة الإصلاحية الجزائرية في دراسة المصطلح القرآني –تفسير ابن باديس أنموذجًا-

يعد تفسير ابن باديس من التفاسير التي جمعت بين العتيق والجديد، عتيق في التأصيل، جديد في التفعيل، وقد كان هذا التفسير عمّالا بالليل والنهار على مدى خمس وعشرين سنة، يخطو بالأمة من مشهودية الواقع إلى شاهدية الموقع، لم يكن همّه تحرير تأويل جديد، بل تأليف جند من حديد ...

29 شعبان 1439

القول البلاغي في بديع القرآن؛ مراجعات منهجية

يَعمَدُ هذا البحث إلى مناقدة مسلك المتأخرين في تدبّر أساليب البديع خاصّة في القرآن الكريم، ويثير مراجعات منهجية حول تناولهم له، مسلِّطًا الضوء على أثر البديع في تكوين المعنى وتمكينه.

4 ربيع الآخر 1440

مجدّد المغرب العربي الطاهر ابن عاشور، ومنهجه في تفسير «التحرير والتنوير»

كان للشيخ الطاهر ابن عاشور أثرٌ كبيرٌ بما أثرى به المكتبة الإسلامية من مؤلفات في شتى العلوم، والتي كان أبرزها تفسيره «التحرير والتنوير»، وهذا البحث يعرِّف بالطاهر ابن عاشور، وتفسيره، ويسلط الضوء على ملامح منهجه فيه.

29 صفر 1440

تُراثنا المخْطوط وآفاق العِنايةِ؛ مخْطوطات القُرآن وعلومِه نموذجًا (1-2)

المخطوطات باب مهم للبحث، حيث نستطيع من خلال الاهتمام بها واكتشافها وجمعها وفهرستها وتحقيقها إكمال الكثير من نواقص معرفتنا بتراثنا وتيسير وصولنا لصورة أكثر كليّة له وتعميق فهمنا به، لذا فقد قمنا بإجراء هذا الحوار مع أ/ عبد العاطي الشرقاوي، وهو واحد من أشهر من عُرفوا باهتمامهم بالمخطوطات بحثًا وجمعًا وفهرسة وتحقيقًا لإلقاء الضوء على أحد أهم الجهود في هذا الباب الخاص. وفي هذا الجزء الأول من الحوار يدور الحديث حول محورين؛ الأول: مداخِل عامَّة في العِنايةِ بتُراثِ الأمَّة، والثاني: تحْقيق التُّراثِ؛ إشْكالاتُه وآفاقُ تطْويرِه، حيث يلقي فضيلة الضيف الضوء على قضية العناية بالتراث وإشكالاتها وآفاق تطويرها من خلال تجربته الخاصة في هذا المجال.

1 ربيع الآخر 1440 ٨ ديسمبر، ٢٠١٨

تألُّهٌ في محراب عظمة القرآن

تكتنف العظمةُ كتابَ الله العزيز من كلّ جوانبه، وحول بعض جوانب هذه العظمة تدور هذه المقالة، لافتةً النظرَ إلى بعض ما اختصَّ الله -عزّ وجل- به كتابه المجيد.

26 ربيع الأول 1440

التعريف بكتاب (الخطاب القرآني ومناهج التأويل) للدكتور عبد الرحمن بودرع

نشطت الدراسات النقدية للقراءات التأويلية المعاصرة للنص القرآني، وتأتي هذه المقالة لتُعرِّف بإحدى هذه الدراسات، وهي: (الخطاب القرآني ومناهج التأويل)، وتبرز محتوياتها وأهم نتائجها.

24 ربيع الأول 1440

تعريف بمخطوط (كشف المشكلات وإيضاح المعضلات) للباقولي المحفوظ بمكتبة مراد ملا

تعرِّف المقالة بمخطوط نفيس لكتاب (كشف المشكلات) للإمام الباقولي، وهو المحفوظ بمكتبة مراد ملا بإستانبول، وتستعرض الجانب المادي للمخطوط من حيث بيانات الحفظ وحالة النسخة وبياناتها، وكذلك الجانب العلمي بذكر الزوائد عليها وقيمتها العلمية ورحلة المخطوط.

19 ربيع الأول 1440

ملف الاتجاه التنقيحي على قسم الترجمات، تعقيبات ختامية

قدّمنا في قسم «ترجمات» خلال الفترة الماضية ملفًّا حول الاتجاه التنقيحي، حيث نشرنا عددًا من الترجمات التي تناولت هذا الاتجاه من جوانب متعددة، كما طرحنا تعريفات بأهم الأعمال المركزيّة فيه، وفي هذا المقال الختامي نسلّط الضوء على الصورة الكلية لهذا الاتجاه، وبعض ملامح اشتغالنا عليه، آملين أن يكون هذا الملف ومواده بداية لإحداث حراك في فضاءات البحث العربي حول هذا الاتجاه، وبداية لدراسات جادّة تتناول هذا الاتجاه بالبحث والدرس.

23 ربيع الأول 1440

ما القرأن؟

هذا المقال يسلط الضوء على أهم أطروحات «الاتجاه التنقيحي»، فيتناول رؤى أبرز أعلامه للتاريخ الإسلامي ولتاريخ القرآن، كما يقرأ بعض المحاولات النهضوية والحداثية داخل العالم العربي والإسلامي في ضوء أطروحات هذا الاتجاه.

16 محرم 1440

البدايات المبهمة: بحث جديد حول أصل الإسلام وتاريخه المبكر

يعدّ كتاب «البدايات المبهمة: بحث جديد في أصل الإسلام وتاريخه المبكر» من أهم الكتب التي صدرت عن الاتجاه التنقيحي، حيث يضم الكتاب عددًا من البحوث المهمّة لجملة من الباحثين المبرزين في بعض الجامعات، خصوصًا جامعة سارلاند الألمانية، التي تعد أحد مراكز الاتجاه التنقيحي، والتي شارك ثلاثة من أساتذتها في هذا الكتاب؛ مما يجعل من هذا الكتاب تكثيفًا للكثير من دعاوى وحجج التنقيحيين. ومن هاهنا تأتي أهمية التعريف بهذا الكتاب وعرضه ضمن ملفنا في قسم الترجمات عن الاتجاه التنقيحي. وتأتي أهمية هذا العرض تحديدًا للكتاب؛ إِذْ من قام به هو المستشرق البريطاني جيرالد هوتنج وهو تلميذ مباشر لوانسبرو وأحد الأسماء المهمّة على ساحة الاتجاه التنقيحي؛ مما يجعل عرضه للكتاب عرضًا شديد الإفادة على صغر حجمه، خاصّة وأنه لا يكتفي بالإشارة إلى الأبحاث الواردة في الكتاب أو توصيفها، بل إنه يتشابك معها نقديًّا ويقيّم بعض مساحاتها.

8 محرم 1440

المعاجم الخاصة بمصطلحات القرآن الكريم (قراءة في المتصور والمنجز وإمكانات التطوير)

يسلّط هذا البحث الضوء على واقع التصنيف المعجمي في مجال مصطلحات القرآن الكريم، وأبرز الجهود المبذولة فيه وتقييمها، كما يطرح عددًا من المقترحات لتطوير معاجم المصطلحات القرآنية شكلًا ومضمونًا وحوسبة.

16 ربيع الأول 1440

نقد التفسير بين الواقع والمأمول

يسلِّط هذا البحث الضوء على موضوع مهم، وهو موضوع نقد التفسير، فيرصد العديد من مظاهر الخطأ في كثير من الدراسات المعاصرة المتعلقة بهذا الأمر، كما ينبه على عدد من الضوابط المهمّة التي تصحح مسيرة النقد عمومًا، ونقد التفسير على وجه الخصوص.

8 صفر 1440

مراجعة عدد من النظريات المتعلقة برسم المصحف في ضوء علم الخطوط القديمة

يفتح هذا البحث باب المراجعة لعدد من النظريات المتعلقة بالإطار التاريخي لرسم المصحف وتفسير ظواهره، في ضوء علم الخطوط القديمة (علم الباليوجرافية)، والذي يكشف أبعادًا تستلزم النظر في بعض نظريات الرسم التي اجتهد العلماء فيها، فتنوعت تنوعًا يسمح بإعمال الفكر فيها تحليلًا ومراجعةً ونقدًا.

1 محرم 1440

قراءة في كتاب (الاختيار عند القُرَّاء)، تأليف: د. أمين بن إدريس فلَّاته

تُعد قضية الاختيار واحدة من أشكل قضايا علم القراءات، وقد سعى كتاب (الاختيار عند القراء) في مقاربتها ودراستها اصطلاحًا وتاريخًا وأثرًا وضوابط، وتأتي هذه القراءة للكتاب لتستعرض محتوياته، وأهم الإشكالات التي تناولها، مع بيان ما له وما عليه.

5 ربيع الأول 1440

قراءة في كتاب «علم أصول التفسير؛ محاولة في البناء» للدكتور مولاي عمر بن حماد

يُعد كتاب «علم أصول التفسير؛ محاولة في البناء» محاولة فريدة لبلورة مكونات أصول التفسير، لا سيما مع حالة الاختلاف بين الكتابات في ساحة هذا الفنّ. فما هي الأبعاد المنهجية لهذه المحاولة؟ وما الذي تمخَّضت عنه من رؤى وتصورات؟ وما أبرز مزاياها والمآخذ عليها؟ هذا ما تحاول هذه القراءة الكشف عنه والتعليق عليه.

4 صفر 1440

قراءة في كتاب «التفاسير المختصرة؛ اتجاهاتها ومناهجها»، تأليف: د. محمد بن راشد البركة

اعتنى كتاب «التفاسير المختصرة» لمؤلفه د. محمد بن راشد البركة بتسليط الضوء على عددٍ من التفاسير المختصرة، ودراسة مناهجها واتجاهات مؤلفيها والموازنة بينها، في دراسة حافلة قاربت الألف صفحة، تُعَدّ جديدةً في بابها. وهذه القراءة تسلط الضوء على هذا الكتاب، وتستعرض أهدافه ومحتوياته، وأبرز مميزاته، وأهم الملحوظات حوله.

21 ذو الحجة 1439

متابعة أحدث إصدارات مركز تفسير

يتناول الكتاب بالدراسة خمسة علوم من علوم القرآن لها جوانب تطبيقية في المصاحف المخطوطة، وهي: الرسم، والضبط، والعدِّ، والوقف والابتداء، والقراءات، ويتتبع ما تضيفه المصاحف المخطوطة من معلومات جديدة، توضح أو تؤكد المعلومات النظرية المتداولة عن هذه العلوم، فالكتاب يجمع لأول مرة بين التنظير والتطبيق في دراسة هذه العلوم، ويفتح آفاقاً جديدة في دراسة علوم القرآن الكريم.

2 ربيع الأول 1440 ١٠ نوفمبر، ٢٠١٨

علم الرَّسْم؛ الواقع، الإشكالات، آفاق التطوير (2-2)

يستكمل د/ بشير الحميري حواره معنا حول علم الرسم، وبعد أن تناول في الجزء الأول واقع هذا العلم من حيث مصادره وأهم مفاهيمه، فإنه ينتقل هنا في هذا الجزء لنقاش دراسة المصاحف المخطوطة في الواقعين العربي والاستشراقي، كما يشير فضيلته في نهاية الحوار -من واقع خبرته- إلى بعض النصائح المهمّة في سياق فتح آفاق تطوير هذا العلم.

2 ربيع الأول 1440 ١٠ نوفمبر، ٢٠١٨

أهمية التخصص لمعلمي الحلقات القرآنية والعاملين بالمؤسسات التربوية

فائدة حول ضرورة الإلمام بمبادئ التربية وأسسها لكل المتصدرين للتعليم الشرعي لا سيما في حلقات تحفيظ القرآن وجمعياتها، وكذلك الاعتناء بالتخصص فيما يُحتاج إليه في الحلقات من لقاء أهل التفسير رقم (53) المقام تحت عنوان (التربية القرآنية للأسرة) للدكتور علي محمد الشبيلي.

6 صفر 1440

موقف الحداثيين العرب من الإمام الشافعي

فائدة حول موقف الحداثيين العرب من العلماء الذين أسَّسوا لعلم أصول الفقه، خاصة الإمام الشافعي الذي أسَّس في كتابه "الرسالة" للأصول التي تضبط فهم النص القرآني. من لقاء أهل التفسير رقم (54) المقام تحت عنوان (تاريخية القرآن في الفكر الحداثي) للدكتور عبد الله القرني.

8 صفر 1440

هل هناك علاقة بين قول المعتزلة بالصرفة في الإعجاز واعتقادهم بخلق القرآن؟

فائدة حول العلاقة بين قول المعتزلة بالصرفة في الإعجاز واعتقادهم في أن القرآن مخلوق؛ وهي إجابة عن سؤال أحد الحضور. من لقاء أهل التفسير رقم (39) المقام تحت عنوان (مدخل إلى إعجاز القرآن) لمعالي الشيخ صالح آل الشيخ.

14 صفر 1440

علم الرَّسْم؛ الواقع، الإشكالات، آفاق التطوير (1-2)

يدور هذا الحوار مع د/ بشير الحِمْيَري حول علم الرسم، فيسلط الضوء على واقع هذا العلم وإشكالاته، كما يتعرض لآفاق تطويره. وفي هذا الجزء الأول من الحوار يفرد د/ الحِمْيَري الحديث حول مسألة المصادر التي يعتمد عليها الباحث في الرسم، فيشير إلى العلاقة التي من المفترض أن يقيمها الباحث في نظره بين المصاحف المخطوطة وكتب الأقدمين، وحول إشكالات مفاهيم الرسم؛ حيث يحاول بيان نظرته لأهم هذه المفاهيم وأكثرها مركزية مثل «الجمع» و «المصحف الإمام» و«القراءة التفسيرية».

13 صفر 1440 ٢٢ أكتوبر، ٢٠١٨

القراءات الحداثية للقرآن (6)، يوسف الصديق والقراءة الفلسفية للقرآن

تقوم مقاربة المفكر التونسي يوسف الصديق للقرآن على محاولة وصله بالفكر الكوني عبر اكتشاف "مساحة هيلينية" داخله، وهذا استنادًا لمجموعة من التحليلات الفيلولوجية والأركيولوجية لألفاظ القرآن وقصصه، ويحاول هذا المقال النظر في حدود مقاربة الصديق من خلال التداخل مع قراءته لسورة الكهف وللقصص القرآني.

12 صفر 1440

عبد المجيد الشرفي، القرآن وتحديث الإسلام

يتناول هذا المقال تأويلية التونسي عبد المجيد الشرفي، فيحاول اكتشاف ملامحها الخاصة من جهة، وعلاقتها بالسمات العامة للقراءات الحداثية للقرآن من جهة أخرى، كما يحاول إيضاح علاقة تأويلية الشرفي بمجمل خطابه المشتغل على «مأسسة الإسلام»، ويحاول اكتشاف الصلات بين تناول القرآن حداثيًّا والتعامل الحداثي مع الإسلام.

13 محرم 1440

نصر أبو زيد وطبيعة القول القرآني، ثالثًا: القرآن من «النص» إلى «الخطاب».

يتناول هذا المقال الثالث والأخير حول خطاب نصر أبو زيد هذه الانعطافة في التعامل مع القرآن، والتي طرحها تحت عنوان «القرآن من النص إلى الخطاب»؛ ليوضح ملامح هذه الانعطافة وأثرها على مسألة «إنتاج المعنى»، كما يبيِّن كيف أن هذا الانتقال ورغم تأخر ظهوره لما بعد «تأزم الخطاب» إلا أنه كان كامنًا في خطاب نصر في مراحله الأسبق.

15 ذو الحجة 1439

موقع تفسير وانطلاقته الجديدة (2-2)

يواصل أ.د/ عبد الرحمن الشهري -المدير العام لمركز تفسير- حديثه حول الانطلاقة الجديدة لموقع تفسير وما تحمله من أبعاد وغايات وتحديات، وبعد أن بيّن -في الجزء الأول من هذا الحوار- طبيعة الرؤية الكليّة التي صدرت عنها هذه الانطلاقة الجديدة للموقع، فإنه يفصّل في هذا الجزء الثاني من الحوار طبيعة الخدمات التي يقدّمها الموقع لزوّاره والمتصلين به، وأهم السياسات التي يتبناها في قبول الأعمال وإجازتها للنشر، والجهد المبذول في إدارته، والمراحل التي تمر بها الأعمال قبل ظهورها للقرّاء، كما يستعرض أهم التوقعات المستقبلية المتوخاة وراء هذه الإطلاقة الجديدة، وأبرز التحديات التي جابهتها.

12 محرم 1440 ٢٢ سبتمبر، ٢٠١٨

موقع تفسير وانطلاقته الجديدة (١- ٢)

أعاد «مركز تفسير» إطلاق موقعه مؤخرًا وفق رؤية جديدة وتقسيم مختلف، تعرّف في هذا الحوار مع أ.د/ الشهري -المدير العام لمركز تفسير- على تجربة المركز على الفضاء الإلكتروني بصورة عامّة، وأبرز ملامح الإطلاقة الجديدة لـ«موقع مركز تفسير»، وأهم سماتها وموضعها من قضية تطوير الدراسات القرآنية، والمتغيّا من هذه الانطلاقة في إفادة هذا الحقل الشريف وباحثيه.

23 ذو الحجة 1439 ٣ سبتمبر، ٢٠١٨

متابعة لأحدث إضافات مكتبة تطبيق الكشاف

تطبيق صُمم ليكون مرجعًا لجميع طلبة العلم للوصول إلي المعلومة الموثقة بسهولة.

27 شوال 1439 ١١ يوليو، ٢٠١٨

الاستشراق والدراسات الإسلامية؛ حوار مع د/ جون درويل مدير معهد الآباء الدومنيكان للدراسات الشرقية (2-2)

يدور الجزء الثاني من الحوار الذي أجريناه مع د/ جون درويل حول الاستشراق والدراسات الإسلامية والقرآنية، وحول الموقع الخاص للاهتمامات الروحية لباحثي الدومنيكان في بحوثهم حول الإسلام

18 شوال 1439 ٢ يوليو، ٢٠١٨

معهد الآباء الدومنيكان بالقاهرة؛ تاريخه وأهدافه وأبرز أنشطته في خدمة البحث في التراث الإسلامي-حوار مع جون درويل مدير المعهد (1-2)

يدور هذا الحوار مع د/ جون درويل –مدير معهد الآباء الدومنيكان بالقاهرة-، حول تاريخ معهد الآباء الدومنيكان، وأهدافه، والأنشطة التي يقدّمها والتي تفيد الباحثين في التراث الإسلامي؛ مثل المكتبة، والمجلة الدورية، وفهرس الكندي، والفعاليات البحثية التي يقوم بعقدها.

5 شوال 1439 ١٩ يونيو، ٢٠١٨