الأحدث إضافة

مركز تفسير يدشن مكتبة قرآنية إلكترونية موثقة باسم تطبيق الكشاف

تطبيق صُمم ليكون مرجعًا لجميع طلبة العلم للوصول إلي المعلومة الموثقة بسهولة.

أمس

يطلق مركز تفسير مبادرته الجديدة للقراءة العلمية في القرآن وعلومه تحت شعار #مفتاح_التفسير

هو مشروع نوعيّ من مشاريع القراءة العلميّة المنهجيّة، في كتب الدراسات القرآنية، عبر وسائل التواصل.

أمس

صدور الطبعة الرابعة من كتاب المختصر في تفسير القرآن الكريم

كتاب المختصر في تفسير القرآن الكريم

6 رمضان 1439

مقالات عامة

4 مادة
28 شعبان 1439

كيف نستعد لشهر رمضان؟

رمضان ضيف عزيز، وزائر كريم، وحَقٌ على المزور أن يكرم زائره، وأن يحسن الاستعداد له واستقباله، وهذه المقالة تعلمنا كيف نستعد لرمضان ونحسن استقباله، ونغتنم أيامه ولياله؛ لنظفر بما فيه من خير وبركة.

28 شعبان 1439

شهر التحرير

يأتي رمضان ليذكّرك بأنك لستَ مجرد هيكل طين أو إهاب من تراب ولكن بداخلك عزيمة ولديك إرادة تستطيع بها أن تفكّ القيد وتبدأ رحلة الخلاص وصناعة التغيير، وتلك هي رسالة من أعظم رسائل هذا الشهر المبارك، تعرَّف عليها في هذا المقال.

29 شعبان 1439

كيف نحيا بالقرآن وننتفع به؟

تبين المقالة مدى احتياج العبد للقرآن الكريم والإقبال عليه؛ فهو كالروح للجسد، ومنبع الإيمان، ومصدر السكينة؛ ثم تبين كيفية الانتفاع بالقرآن وحسن تدبره بذكر خطوات عملية قبل القراءة، وأثنائها، وبعدها.

5 رمضان 1439

كتب ومؤلفات

1 مادة
4 رمضان 1439

التعريف بكتاب " القرآن الكريم بين ترتيب المصحف وترتيب النزول دراسة منهجية نقدية في الترتيب المصحفي والتاريخي للقرآن " للدكتور سعيد بوعصاب

أصبحت الدعوة إلى ترتيب المصحف حسب النزول مثار جدل بين الدارسين المُحْدَثين في العصور الأخيرة بين مؤيدين ومعارضين. فجاءت دراسة "القرآن الكريم بين ترتيب المصحف وترتيب النزول ..." تناقش هذه المسألة مناقشة علمية رصينة، وفي هذا المقال نسلط الضوء على هذه الدراسة، وأبرز نتائجها

4 رمضان 1439

فوائد من لقاء أهل التفسير

لقاء شهري يعقده مركز تفسير للدراسات القرآنية بديوانية الأستاذ عبد الله الشدي بحي النفل بشمال الرياض حيث يستضيف المركز أحد المتخصصين في التفسير وعلوم القرآن أو الدراسات التي لها تعلق بالدراسات القرآنية ليطرح موضوعا بحثيا يساعد على خدمة وتطوير الدراسات القرآنية وعلوم القرآن.

5 مادة
14 ربيع الآخر 1436

مبحث إعجاز القرآن أصله مبحث عقدي

فائدة من لقاء أهل التفسير الـ39 بعنوان (مدخل إلى إعجاز القرآن) لمعالي الشيخ صالح آل الشيخ، وهو تنبيه على كون (إعجاز القرآن) من مباحث علم العقيدة في الأصل، ثم ألحق بعلوم القرآن بعد ذلك.

28 شعبان 1439

الأسس الثلاثة للتعامل مع القرآن

فوائد من لقاء أهل التفسير الـ53 يقدمة د. علي محمد الشبيلي بعنوان (التربية القرآنية للأسرة)، وهو فائدة حول الأسس المنهجية المثلى التي يتطلبها القرآن لانتفاع الأسرة به، وتتمثل في: الرواية والدراية والتعاهد.

1 رمضان 1439

صراع المرجعيتين: الإسلامية والعلمانية

فائدة من لقاء أهل التفسير الـ54 بعنوان (تاريخية القرآن في الفكر الحداثي)، للدكتور عبد الله القرني. وهو فائدة حول صراع المرجعية، وإخفاق اليهودية والنصرانية في مواجهة العلمانية، وانحصار صراع المرجعية بين الإسلام والعلمانية

2 رمضان 1439

لقاء اهل التفسير ال 55 تحت عنوان: خدمة المعتقد في بيان إعجاز القرآن

أقام مركز تفسير للدراسات القرآنية مساء الثلاثاء الموافق: 25 جمادى الآخر 1439ه، بمدينة الرياض اللقاء الخامس والخمسين من لقاءاته الشهرية بعنوان: «خدمة المعتقد في بيان إعجاز القرآن»، بالتعاون مع كرسي القرآن وعلومه، وكان ضيف اللقاء فضيلة أ.د: محمد بن علي الصامل، أستاذ البلاغة والنقد بجامعة الإمام محمد بن سعود سابقًا، والعميد الأسبق لكلية اللغة العربية بالجامعة.

1 رمضان 1439

شارك في استطلاع الرأي عن تفسير القرآن للأطفال

لتفسير القرآن للأطفال أهمية كبيرة في تقريب معاني القرآن للأجيال الصاعدة وتربية النشء على أخلاق القرآن.

29 شعبان 1439

بحوث جديدة

1 مادة
27 شعبان 1439

جهود المدرسة الإصلاحية الجزائرية في دراسة المصطلح القرآني –تفسير ابن باديس أنموذجا-

يعد تفسير ابن باديس من التفاسير التي جمعت بين العتيق والجديد، عتيق في التأصيل، جديد في التفعيل، وقد كان هذا التفسير عمّالا بالليل والنهار على مدى خمس وعشرين سنة، يخطو بالأمة من مشهودية الواقع إلى شاهدية الموقع، لم يكن همّه تحرير تأويل جديد، بل تأليف جند من حديد ...

29 شعبان 1439

حوار مكتوب

1 مادة
27 شعبان 1439

واقع الترجمة في حقل الدراسات القرآنية العربية المعاصرة

يدور هذا الحوار حول حال الترجمات في حقل الدراسات القرآنية المعاصرة، سواء ترجمة ما يصدر في الغرب حول القرآن وعلومه إلى العربية، أو ما يتمّ ترجمته من العربية إلى اللغات الأجنبية، أو ترجمات القرآن الموجودة في البلاد الغربية ومدى نصيبها من الدقة، كما يتناول المناهج المعاصرة في قراءة النصوص، ويتساءل عن ما يمكن أن تؤديه في قراءة القرآن.

28 شعبان 1439

قسم الترجمات، الدوافع. الأهداف, الإشكالات

نحاول في هذا المقال التعريفي بقسم الترجمات على موقع "مركز تفسير للدراسات القرآنية"، أن نوضح الدوافع التي دعتنا لتخصيص قسم للترجمة، والأهداف العلمية التي نحاول تحقيقها عبر هذه المساحة، والاستراتيجيات التي انتهجناها لتحقيق أهدافنا، كما حاولنا إلقاء الضوء على بعض الإشكالات التي واجهتنا وطريقة تعاطينا معها.

28 شعبان 1439

القراءات الحداثية للقرآن

القراءات الحداثية للقرآن، التأسيس الثاني للنهضة، التقليد، الحداثة، معايير تصنيف النتاج المعاصر حول النص القرآني، علي مبروك، نصر حامد أبو زيد

1 مادة
26 شعبان 1439

مدخل، المحددات الرئيسة للقراءات الحداثية للقرآن

بينما يشيع استخدام مصطلح «القراءات الحداثية» في معظم الكتابات بشكل يوحي بوضوح هذا المصطلح عند مستخدمه ومتلقيه، إلا أنه في ظننا يعد من أكثر المصطلحات ابتعادًا عن الوضوح، ويحتاج لتحديد لأبعاده الرئيسة قبل المضي في تناول هذه القراءات بالدرس، وهذا ما نحاول القيام به في هذا المقال - المدخل للقراءات الحداثية للقرآن.

27 شعبان 1439

سلسلة ١

2 مادة
14 ربيع الآخر 1439

مفردات القرآن

بدأ د. الشهري المجلس الخامس في تعليقه على كتاب مواقع العلوم في مواقع النجوم للبلقيني بالحديث عن الأنواع المتعلقة ببيان مفردات القرآن؛ فعلق على كلام البلقيني في الغريب، والـمُعَرَّب، والمشترك والمترادف، وبيان المبهمات، والأسماء والكنى والألقاب.

5 رمضان 1438

مادة ١

14 ربيع الآخر 1439

فوائد من برنامج بينات 1438هـ

393 مادة
13 رمضان 1438

ضوابط الحَمِيّة العربية وعلاجها

القول العدل حتى على القريب .. والتحذير من الميل للقرابة والصداقة كما يفعل العرب من باب الحمية

16 شوال 1438

يُأتى بالعهد يوم القيامة ويسأل: هل وفى بك أصحابك ؟!

الوفاء بعهد الله من الوصايا العشر الواردة في السورة وداخل فيها العهد مع الناس العهد مع الزوجة والعهد مع الدولة

16 شوال 1438

الحكمة من ختم آيات الوصايا بقوله: "لعلكم تعقلون" و "لعلكم تذكرون" و "لعلكم تتقون"

بيان للمراد من خاتمة الآيات الثلاث المشتملة على الوصايا العشر

16 شوال 1438

القراءات والتجويد

بدأ د. الشهري المجلس الثاني في تعليقه على كتاب مواقع العلوم في مواقع النجوم للبلقيني بالحديث عن العلوم المتعلقة بالأداء، أي: ما يختص بالقراءات والتجويد، فعلق على كلام البلقيني في أنواع السند، وقراءات النبي صلى الله عليه وسلم، والوقف والابتداء، والإمالة والمد وتخفيف الهمزات والإدغام، ثم ختم المجلس بالحديث عن الرواة والحفاظ.

5 رمضان 1438

تتمة المعاني المتعلقة بالأحكام

بدأ د. الشهري المجلس الرابع في تعليقه على كتاب مواقع العلوم في مواقع النجوم للبلقيني متابعاً الحديث عن المعاني المتعلقة بالأحكام؛ فعلق على كلام البلقيني في المؤول، والمفهوم، والمطلق والمقيد، والناسخ والمنسوخ والمعلوم المدة.

5 رمضان 1438

ضوابط التفسير الإجمالي - سورة الانفطار

بدأ د. محمد صالح الدرس التاسع في حديثه عن التفسير الإجمالي بالحديث عن تفسير سورة الانفطار كمثال تطبيقي للتفسير الإجمالي من التفسير الميسر، ثم أكمل حديثه عن ضوابط التفسير الإجمالي، فذكر منها: 1- التفسير الإجمالي وواقع النزول. 2- التفسير الإجمالي واختلاف وجوه الإعراب. 3- التفسير الإجمالي والتفسير النبوي. وذكر لكلٍ أمثلته.

5 رمضان 1438

تدبر القرآن

بدأ د. محمد صالح الدرس العاشر في حديثه عن التفسير الإجمالي بالحديث عن تدبر القرآن، وعدَّه ثمرة التفسير الإجمالي وغايته. ومن خلال ذلك بيّن مفهوم التدبر من خلال آيات القرآن التي ذُكر فيها التدبر. ثم فرّق بين التدبر من ناحية والتفسير والاستنباط والتأثر من ناحية أخرى. وخلُص إلى أن التدبر عملية قلبيه يزيد بها إيمان العبد.

5 رمضان 1438

مجالات التدبر

بدأ د. محمد صالح الدرس الحادي العاشر في حديثه عن التفسير الإجمالي بالحديث عن مجالات تدبر القرآن، وذكر أنها القضايا الكبرى التي تضمنها القرآن، وذكر منها 1- التعريف بالقرآن. 2- التعريف بالله. 3- التعريف بالإنسان. 4- التعريف بالخلق. 5- التعريف باليوم الآخر. ثم ختم الدورة بالحديث عن الغاية العظمى من تعلمنا لهذه العلوم وهي أن نحيا بالقرآن، وذكر لذلك خطوات عملية للوصول لتلك الغاية.

5 رمضان 1438

التعليق على تفسير الطبري - سورة البقرة

درس أسبوعي يلقيه فضيلة الشيخ الدكتور مساعد الطيار بجامع الراجحي الكبير بمدينة الرياض في كل يوم اثنين بعد صلاة العشاء.

10 مادة
26 صفر 1436

تتمة التعليق على الآية 31، والتعليق على قوله تعالى "قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا" الآية 32

تحدث د. مساعد الطيار في تعليقه على تفسير الطبري عن معالجة الطبري للأسانيد. ثم ذكر اختيار الطبري في قوله تعالى: {إن كنتم صادقين}. ثم تحدث عن منهج المحدثين في الروايات. ثن علّق على روايتي الضحاك والسّدي في قوله تعالى: {إن كنتم صادقين}. ثم علّق على تحليل الطبري لقول الأخفش في قوله تعالى: {إن كنتم صادقين}.ثم بيّن إبطال الطبري لأي قول مخالف لأقوال أهل التأويل. وذكر احتفاء الطبري بالإجماع وأثره عليه. ثم علق على معنى قوله تعالى: {العليم الحكيم} عند الطبري.

4 رمضان 1438

من قوله تعالى "قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم" الآية 33 إلى قوله تعالى "وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم" الآية 34

تحدث د. مساعد الطيار في تعليقه على تفسير الطبري عن إشارة الطبري في تفسيره للآيات إلى عتاب الله سبحانه للملائكة وإظهار مزية آدم عليه السلام. ثم بيّن فضيلة العلم وتقدمه على العبادة. ثم علّق على ما ذكره الطبري من الأقوال الواردة في قوله تعالى: {وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ}. ثم علق على معنى قوله تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ} عند الطبري.

4 رمضان 1438

تابع التعليق على قوله تعالى "وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم" الآية 34

تحدث د. مساعد الطيار في تعليقه على تفسير الطبري عن قوله تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ} فبيّن معنى إبليس عند الطبري، وأن الطبري جعل كلمة إبليس كلمة عربية. ثم ذكر د. مساعد أن غالب أقوال أهل العلم أنها غير عربية. ثم استطرد في الحديث عن اللغة واشتقاقاتها، واللهجات وتداخلها، وحياة اللغة وموتها. ثم تكلم على دلالة كان في قوله تعالى: {وكان من الكافرين}.

4 رمضان 1438

التعليق على تفسير سورة البقرة

تعليقات على تفسير سورة البقرة من تفسير الإمام البيضاوي

33 مادة
29 ربيع الآخر 1436

تفسير قوله تعالى "إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ" الآية 158 إلى قوله تعالى "إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ" الآية 164

تحدث د. عبد الرحمن الشهري في تعليقه على تفسير البيضاوي عن أمور منها: التعليق على تفسير البيضاوي لقوله تعالى: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ}، معنى الشعيرة في اللغة، الفرق بين المعنى في اللغة والمعنى في الاصطلاح، قصة نزول قوله تعالى: {فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا}، التعليق على تفسير البيضاوي لقوله تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ}، الاستدلال بالآيات الكونية على أحقية الله عز وجل بالعبادة.

6 ربيع الآخر 1438

تفسير قوله تعالى "إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ" الآية 164 إلى قوله تعالى "وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ" الآية 169

تحدث د. عبد الرحمن الشهري في تعليقه على تفسير البيضاوي عن أمور منها: متابعة التعليق على تفسير البيضاوي لقوله تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ}، الاستنباط في التفسير كيفيته وما يستند عليه، الفرق بين الاستنباط والتفسير والتدبر، صرف العبادة لغير الله تعالى، محبة المؤمن ربه، تبرّؤ المشركين بعضهم من بعض يوم القيامة، القرآن الكريم والأدب العربي، عداوة الشيطان للإنسان.

3 رمضان 1438

تفسير قوله تعالى "وَإِذا قيلَ لَهُمُ اتَّبِعوا ما أَنزَلَ اللَّهُ" الآية 170 إلى قوله تعالى "إِنَّ اللَّهَ غَفورٌ رَحيمٌ" الآية 173

تحدث د. عبد الرحمن الشهري في تعليقه على تفسير البيضاوي عن أمور منها: التقليد والاتباع للآباء، عدم جواز التقليد لمن قَدَرَ على النظر والاجتهاد، حال الذين كفروا مع ما جاء به النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الوحي، الفرق بين نداء المؤمنين ونداء الناس في القرآن الكريم، الاستدلال على توحيد الألوهية بتوحيد الربوبية، التعليق على تفسير البيضاوي لقوله تعالى: {إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ}، مصدر الحلال والحرام الوحي فقط.

6 ربيع الآخر 1438

حماية الفكر في القرآن الكريم

أقيم هذا المجلس ضمن مجالس اليوم العلمي لحماية الفكر الذي أشرف عليه وأقامه مجمع نورين الدعوي بالرياض

3 رمضان 1438