الأحدث إضافة

الإسرائيليات في التفسير

عُرِفَ الدكتور مساعد الطيار بطرحه المغاير لموضوع الإسرائيليات في التفسير ودعوته الدائمة لضرورة بحثه بصورة تطبيقيّة لدى المفسِّرين قبل الحكم عليها سلبًا أو إيجابًا، وفي هذا الحوار يطرح د/ مساعد رؤيته حول موضوع الإسرائيليات وأهمّ إشكالاته في البحث المعاصر وآفاق دراسته.

أمس ٢٣ مارس، ٢٠١٩

قراءة آرامية سريانية للقرآن: ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ في فك شفرة ﻟﻐﺔ اﻟﻘﺮآن؛ لكريستوف لكسنبرج

يعدُّ كتاب لكسنبرج (قراءة آرامية سيريانية للقرآن) واحدًا من أكثر الكتابات الغربية حول القرآن شهرة وإثارة للجدل، حيث طعن في أصل عربية القرآن مدعيًا أنه كان مكتوبًا بلغة مزيج بين العربية والآرامية، وفي هذا العرض يطرح فرنسوا دى بلوا -المختص بالساميات القديمة- نقدًا مركزيًّا لهذا الكتاب، يبرز فيه ضعفه المنهجي وضعف مؤلفه وتهافت ما أتى به من فرضيات ونتائج.

13 رجب 1440

بعض الملاحظات على أقدم مخطوط للقرآن في المكتبة البريطانية (برقم Or. 2165)

دراسة المخطوطات القرآنية المبكرة من أهم مساحات دراسة تاريخ القرآن، وتحظى هذه المساحة باهتمامٍ كبيرٍ في الدرس الغربي لأهداف شتى، هذه المقالة للبريطاني ياسين دتون تدور حول المخطوطة القرآنية الموجودة في المكتبة البريطانية والتي يعتبرها بعض الخبراء أقدم مخطوطة موجودة في أوروبا.

29 جمادى الآخرة 1440

مصاحف الأمويين: نظرة أولية، لفرنسوا ديروش

كتاب (مصاحف الأمويين) للفرنسي ذي الشهرة الواسعة في المخطوطات القرآنية فرنسوا ديروش؛ من أهم الكتب المعاصرة حول المخطوطات القرآنية المبكّرة، في هذا المقال يقدّم دتون -الخبير كذلك بالمخطوطات القرآنية- إطلالة عامّة على محتويات كتاب ديروش وأهم مفاصله، كما يعلّق على بعض مساحاته.

15 جمادى الآخرة 1440

متابعة أحدث إصدارات مركز تفسير: كتاب الكفاية في التفسير

يعتبر كتاب «الكفاية في التفسير» من الكتب المتقدمة زمنيًّا، وهو كتابٌ حافلٌ بكثيرٍ من الأحاديث والآثار التي روى المؤلفُ بعضَها بإسناده، ومتضمّن لجملة من أقوال المفسرين، ولكثيرٍ من القراءات القرآنية مع العناية بتوجيهها.

12 رجب 1440 ١٩ مارس، ٢٠١٩

دراسة لمخطوط مصحف ياقوت المستعصمي بمكتبة الحميدية برقم (5) - تركيا

للقرآن الكريم عدد كبير من المخطوطات المنتشرة في العديد من المكتبات الدولية، وتأتي هذه المقالة لتعرف بأحد المخطوطات المحفوظة بمكتبة الحميدية بتركيا، والتي كتبها ياقوت المستعصمي وفَرغ منها عام 688هـ، وتستعرض عددًا من الجوانب المادية والأدبية والعلمية المتعلقة بها.

12 رجب 1440

ملف المرويات الإسرائيلية في كتب التفسير؛ مدخل تعريفي

اعتنى موقع تفسير بإعداد ملف بحثي حول المرويات الإسرائيلية في كتب التفسير، يعمل على إثراء النظر في هذه القضية، ويقدّم طرحًا مغايرًا للشائع حولها في أكثر من جانب، وتأتي هذه المقالة كمدخل تعريفي بالملف؛ لتبرز أغراضه وأهم موادّه وأقلامه.

9 رجب 1440

طبعة دار ابن الجوزي لتفسير ابن أبي حاتم في الميزان: عرض وتقويم، وموازنة مع طبعة أسعد الطَّيّب

صدرت طبعة جديدة لتفسير ابن أبي حاتم عن دار ابن الجوزي بالمملكة العربية السعودية، وفي هذه المقالة تعريفٌ بهذه الطبعة، وتقويم لها، وكذلك موازنة بينها وبين طبعة أسعد الطَّيّب السابقة عليها.

4 رجب 1440

متابعة أحدث إصدارت مركز تفسير: موسوعة التفسير الموضوعي

تعدّ موسوعة التفسير الموضوعي أوعب الموسوعات العلميّة في بابها، فقد جمعت في تناولها 354 موضوعًا من الموضوعات القرآنية، وذلك تحت إشراف هيئة استشارية من المتخصصين في الدراسات القرآنية، وقد صدرت في 36 مجلدًا.

11 رجب 1440 ١٨ مارس، ٢٠١٩

التطور والتجديد في الدرس اللغوي والبلاغي للقرآن الكريم؛ الأسس والمحاذير والمجالات.

يعرض هذا البحث لبناء تصوّر جامع بين الأسس النظريّة ومعالم التطبيق في مجال الدرس اللغوي والبلاغي للقرآن الكريم، بما يفيد من التطوّر الذي أنجزه الدرس البلاغي واللساني في عصرنا من ناحية، ويحقق الامتداد والتواصل مع عطاء السلف في تراثنا من ناحية أخرى.

3 رجب 1440

المعامل القرآنية الذكية؛ التكوين والأبعاد المعرفية

كيف يمكن لبيئة تعليم القرآن أن تكون بيئة ذكية ومتطورة؟ وما مكونات هذه البيئة التعليمية الذكية؟ وما أبعادها المعرفية؟ وكيف يمكن استثمارها في خدمة تعليم القرآن الكريم؟ هذا ما يكشفه هذا البحث.

11 جمادى الآخرة 1440

في لسانيات النصّ وتحليل الخطاب؛ نحو قراءة لسانية في البناء النصّي للقرآن الكريم

يلقي هذا البحث ضوءًا على فكرة استنطاق أحدث مناهج علم النصّ للإفادة منه في تحليل النصّ القرآني، واستكشاف بنياته الداخلية، كما يسعى لبناء مقاربة نصيّة متكاملة تُثبت مدى التقارب بين كثير من الأنظار اللغوية العربية القديمة والمفاهيم اللسانية الحديثة.

18 جمادى الأولى 1440

تأملات في بعض القيم الصوتية في القرآن الكريم؛ نظرات في الإيقاع والفاصلة

تحت عنوان القِيَم الصوتية يقع عددٌ من الظواهر، وتأتي هذه المقالة لتسلِّط الضوء على ظاهرتين منها، وهما: الإيقاع، والفاصلة؛ لتعرِّف بكلّ منهما، ثم تبيِّن علاقة كلّ منهما بالأسلوب القرآني.

26 جمادى الآخرة 1440

ظاهرة الالتفات في كَشَّاف الزمخشري

تستعرض هذه المقالة ظاهرة الالتفات في تفسير الكَشَّاف، وهي من الظواهر البلاغية التي عُنِيَ بها الزمخشري في تفسيره، وتُعَرِّف بأنواع الالتفات ممثلةً عليها من الكشَّاف، كاشفةً عن الأبعاد الفنية والجمالية لهذه الظاهرة عند مؤلِّفه.

18 جمادى الآخرة 1440

مشاهد الكون ونواميسه في القرآن

تعدَّدت الإشارات في القرآن الكريم إلى مشاهد الكون ونواميسه، وتأتي هذه المقالة لتبيّن عظمة هذه الإشارات، وتكشف -من خلال سياقاتها القرآنية- عن الحكمة من ذكرها، كما تُجلِّي أوجه الخطأ في فهمها، والتي تنشأ عن عدم الوقوف على هذه الحِكَم واستحضارها.

24 جمادى الأولى 1440

جهود المدرسة الإصلاحية الجزائرية في دراسة المصطلح القرآني –تفسير ابن باديس أنموذجًا-

يعد تفسير ابن باديس من التفاسير التي جمعت بين العتيق والجديد، عتيق في التأصيل، جديد في التفعيل، وقد كان هذا التفسير عمّالا بالليل والنهار على مدى خمس وعشرين سنة، يخطو بالأمة من مشهودية الواقع إلى شاهدية الموقع، لم يكن همّه تحرير تأويل جديد، بل تأليف جند من حديد ...

29 شعبان 1439

المقاصد القرآنية عند محمد الغزالي؛ أنواعها، مضامينها، وأبعادها الحضارية

كان للشيخ محمد الغزالي عناية خاصة بمقاصد القرآن الكريم، ويأتي هذا البحث ليستعرض أنواع هذه المقاصد القرآنية عند الغزالي ومضامينها، كما يكشف طرفًا من أبعادها وامتداداتها الحضارية في ضوء رؤيته لها.

7 جمادى الآخرة 1440

بيان غلط نسبة القول بتوقّف التفسير على معرفة أقوال السلف لابن تيمية

يناقش هذا البحثُ نسبةَ القول بتوقّف تفسير القرآن الكريم على أقوال السلف إلى ابن تيمية، ويسعى في تجلية موقفه من اللغة وإمكانية التفسير بها، والعلاقة بينها وبين أقوال السلف في التفسير.

7 جمادى الأولى 1440

تُراثنا المخْطوط وآفاق العِنايةِ؛ مخْطوطات القُرآن وعلومِه نموذجًا (2-2)

نستكمل حوارنا مع أ/ عبد العاطي الشرقاوي حول تراثنا المخطوط وآفاق العناية به، وبعد أن تناولنا في الجزء الأول التراث المخطوط وآفاق العناية به فهرسة ورقمنة وتحقيقًا، فإن هذا الجزء يسلّط الضوء على مخطوطات القرآن، سماتها وأماكن تركّزها وواقع دراستها إسلاميًّا واستشراقيًّا، كما يلقي الضوء على مشروع «تراث الأمة في خدمة كتاب الله» وأهم منجزاته، ويختم ببعض الرسائل للمهتمين بهذا الفنّ من باحثين وناشرين.

24 ربيع الآخر 1440 ٣١ ديسمبر، ٢٠١٨

الجنة والنار في القرآن؛ قراءة في أهم المقولات

هناك العديد من المقولات والأفكار المنتشرة حول الجنة والنار في المنظور القرآني، وفي هذه المقالة يحاول الكاتبان (ميشيل كويبرس وچينڤييڤ جوبيُّو) تسليط الضوء على أهم هذه المقولات -لا سيما الغربيّة- والتعليق عليها.

18 ربيع الآخر 1440

التوحيد في القرآن؛ المفاهيم الأساسية وطرق البيان

تتناول هذه المقالة مفهوم التوحيد في القرآن، حيث يحاول فيها الكاتبان (ميشيل كويبرس وچينڤييڤ جوبيُّو) بيان بعض المفاهيم الأساس في بنائه، مثل الفطرة، والميثاق، والصبغة، والعهد، كما يحاولان استكشاف الطرق التي سلكها القرآن في تكريس وبيان هذا المفهوم المركز.

8 ربيع الآخر 1440

ثلاث محاضرات حول القرآن، المحاضرة الثالثة: القرآن اليوم، لماذا نترجم ما لا يقبل الترجمة؟

يتناول فيلد في هذه المحاضرة إشكال ترجمة القرآن، معرجًا على بعضٍ من تاريخ الترجمات الأوروبية للقرآن ومقارنًا في ذات الوقت بين من لا يرى في ترجمة القرآن بالمعنى إشكالًا ومن يراها تهدر بهاء القرآن ولا تستطيع نقله كاملًا، كما يستعرض نماذجَ من ترجمات القرآن، ويلقي ضوءًا على بعض إشكالاتها.

22 صفر 1440

تُراثنا المخْطوط وآفاق العِنايةِ؛ مخْطوطات القُرآن وعلومِه نموذجًا (1-2)

المخطوطات باب مهم للبحث، حيث نستطيع من خلال الاهتمام بها واكتشافها وجمعها وفهرستها وتحقيقها إكمال الكثير من نواقص معرفتنا بتراثنا وتيسير وصولنا لصورة أكثر كليّة له وتعميق فهمنا به، لذا فقد قمنا بإجراء هذا الحوار مع أ/ عبد العاطي الشرقاوي، وهو واحد من أشهر من عُرفوا باهتمامهم بالمخطوطات بحثًا وجمعًا وفهرسة وتحقيقًا لإلقاء الضوء على أحد أهم الجهود في هذا الباب الخاص. وفي هذا الجزء الأول من الحوار يدور الحديث حول محورين؛ الأول: مداخِل عامَّة في العِنايةِ بتُراثِ الأمَّة، والثاني: تحْقيق التُّراثِ؛ إشْكالاتُه وآفاقُ تطْويرِه، حيث يلقي فضيلة الضيف الضوء على قضية العناية بالتراث وإشكالاتها وآفاق تطويرها من خلال تجربته الخاصة في هذا المجال.

1 ربيع الآخر 1440 ٨ ديسمبر، ٢٠١٨

ملف الاتجاه التنقيحي على قسم الترجمات، تعقيبات ختامية

قدّمنا في قسم «ترجمات» خلال الفترة الماضية ملفًّا حول الاتجاه التنقيحي، حيث نشرنا عددًا من الترجمات التي تناولت هذا الاتجاه من جوانب متعددة، كما طرحنا تعريفات بأهم الأعمال المركزيّة فيه، وفي هذا المقال الختامي نسلّط الضوء على الصورة الكلية لهذا الاتجاه، وبعض ملامح اشتغالنا عليه، آملين أن يكون هذا الملف ومواده بداية لإحداث حراك في فضاءات البحث العربي حول هذا الاتجاه، وبداية لدراسات جادّة تتناول هذا الاتجاه بالبحث والدرس.

23 ربيع الأول 1440

ما القرأن؟

هذا المقال يسلط الضوء على أهم أطروحات «الاتجاه التنقيحي»، فيتناول رؤى أبرز أعلامه للتاريخ الإسلامي ولتاريخ القرآن، كما يقرأ بعض المحاولات النهضوية والحداثية داخل العالم العربي والإسلامي في ضوء أطروحات هذا الاتجاه.

16 محرم 1440

البدايات المبهمة: بحث جديد حول أصل الإسلام وتاريخه المبكر

يعدّ كتاب «البدايات المبهمة: بحث جديد في أصل الإسلام وتاريخه المبكر» من أهم الكتب التي صدرت عن الاتجاه التنقيحي، حيث يضم الكتاب عددًا من البحوث المهمّة لجملة من الباحثين المبرزين في بعض الجامعات، خصوصًا جامعة سارلاند الألمانية، التي تعد أحد مراكز الاتجاه التنقيحي، والتي شارك ثلاثة من أساتذتها في هذا الكتاب؛ مما يجعل من هذا الكتاب تكثيفًا للكثير من دعاوى وحجج التنقيحيين. ومن هاهنا تأتي أهمية التعريف بهذا الكتاب وعرضه ضمن ملفنا في قسم الترجمات عن الاتجاه التنقيحي. وتأتي أهمية هذا العرض تحديدًا للكتاب؛ إِذْ من قام به هو المستشرق البريطاني جيرالد هوتنج وهو تلميذ مباشر لوانسبرو وأحد الأسماء المهمّة على ساحة الاتجاه التنقيحي؛ مما يجعل عرضه للكتاب عرضًا شديد الإفادة على صغر حجمه، خاصّة وأنه لا يكتفي بالإشارة إلى الأبحاث الواردة في الكتاب أو توصيفها، بل إنه يتشابك معها نقديًّا ويقيّم بعض مساحاتها.

8 محرم 1440

قراءة في كتاب (الاختيار عند القُرَّاء)، تأليف: د. أمين بن إدريس فلَّاته

تُعد قضية الاختيار واحدة من أشكل قضايا علم القراءات، وقد سعى كتاب (الاختيار عند القراء) في مقاربتها ودراستها اصطلاحًا وتاريخًا وأثرًا وضوابط، وتأتي هذه القراءة للكتاب لتستعرض محتوياته، وأهم الإشكالات التي تناولها، مع بيان ما له وما عليه.

5 ربيع الأول 1440

قراءة في كتاب «علم أصول التفسير؛ محاولة في البناء» للدكتور مولاي عمر بن حماد

يُعد كتاب «علم أصول التفسير؛ محاولة في البناء» محاولة فريدة لبلورة مكونات أصول التفسير، لا سيما مع حالة الاختلاف بين الكتابات في ساحة هذا الفنّ. فما هي الأبعاد المنهجية لهذه المحاولة؟ وما الذي تمخَّضت عنه من رؤى وتصورات؟ وما أبرز مزاياها والمآخذ عليها؟ هذا ما تحاول هذه القراءة الكشف عنه والتعليق عليه.

4 صفر 1440

قراءة في كتاب «التفاسير المختصرة؛ اتجاهاتها ومناهجها»، تأليف: د. محمد بن راشد البركة

اعتنى كتاب «التفاسير المختصرة» لمؤلفه د. محمد بن راشد البركة بتسليط الضوء على عددٍ من التفاسير المختصرة، ودراسة مناهجها واتجاهات مؤلفيها والموازنة بينها، في دراسة حافلة قاربت الألف صفحة، تُعَدّ جديدةً في بابها. وهذه القراءة تسلط الضوء على هذا الكتاب، وتستعرض أهدافه ومحتوياته، وأبرز مميزاته، وأهم الملحوظات حوله.

21 ذو الحجة 1439

علم الرَّسْم؛ الواقع، الإشكالات، آفاق التطوير (2-2)

يستكمل د/ بشير الحميري حواره معنا حول علم الرسم، وبعد أن تناول في الجزء الأول واقع هذا العلم من حيث مصادره وأهم مفاهيمه، فإنه ينتقل هنا في هذا الجزء لنقاش دراسة المصاحف المخطوطة في الواقعين العربي والاستشراقي، كما يشير فضيلته في نهاية الحوار -من واقع خبرته- إلى بعض النصائح المهمّة في سياق فتح آفاق تطوير هذا العلم.

2 ربيع الأول 1440 ١٠ نوفمبر، ٢٠١٨

علم الرَّسْم؛ الواقع، الإشكالات، آفاق التطوير (1-2)

يدور هذا الحوار مع د/ بشير الحِمْيَري حول علم الرسم، فيسلط الضوء على واقع هذا العلم وإشكالاته، كما يتعرض لآفاق تطويره. وفي هذا الجزء الأول من الحوار يفرد د/ الحِمْيَري الحديث حول مسألة المصادر التي يعتمد عليها الباحث في الرسم، فيشير إلى العلاقة التي من المفترض أن يقيمها الباحث في نظره بين المصاحف المخطوطة وكتب الأقدمين، وحول إشكالات مفاهيم الرسم؛ حيث يحاول بيان نظرته لأهم هذه المفاهيم وأكثرها مركزية مثل «الجمع» و «المصحف الإمام» و«القراءة التفسيرية».

13 صفر 1440 ٢٢ أكتوبر، ٢٠١٨

موقع تفسير وانطلاقته الجديدة (2-2)

يواصل أ.د/ عبد الرحمن الشهري -المدير العام لمركز تفسير- حديثه حول الانطلاقة الجديدة لموقع تفسير وما تحمله من أبعاد وغايات وتحديات، وبعد أن بيّن -في الجزء الأول من هذا الحوار- طبيعة الرؤية الكليّة التي صدرت عنها هذه الانطلاقة الجديدة للموقع، فإنه يفصّل في هذا الجزء الثاني من الحوار طبيعة الخدمات التي يقدّمها الموقع لزوّاره والمتصلين به، وأهم السياسات التي يتبناها في قبول الأعمال وإجازتها للنشر، والجهد المبذول في إدارته، والمراحل التي تمر بها الأعمال قبل ظهورها للقرّاء، كما يستعرض أهم التوقعات المستقبلية المتوخاة وراء هذه الإطلاقة الجديدة، وأبرز التحديات التي جابهتها.

12 محرم 1440 ٢٢ سبتمبر، ٢٠١٨

موقع تفسير وانطلاقته الجديدة (١- ٢)

أعاد «مركز تفسير» إطلاق موقعه مؤخرًا وفق رؤية جديدة وتقسيم مختلف، تعرّف في هذا الحوار مع أ.د/ الشهري -المدير العام لمركز تفسير- على تجربة المركز على الفضاء الإلكتروني بصورة عامّة، وأبرز ملامح الإطلاقة الجديدة لـ«موقع مركز تفسير»، وأهم سماتها وموضعها من قضية تطوير الدراسات القرآنية، والمتغيّا من هذه الانطلاقة في إفادة هذا الحقل الشريف وباحثيه.

23 ذو الحجة 1439 ٣ سبتمبر، ٢٠١٨

متابعة لأحدث إضافات مكتبة تطبيق الكشاف

تطبيق صُمم ليكون مرجعًا لجميع طلبة العلم للوصول إلي المعلومة الموثقة بسهولة.

27 شوال 1439 ١١ يوليو، ٢٠١٨